أخر الأخبار

شركات السيارات تطلب حوافز برنامج الهند لتصنيع البطاريات الكهربائية

الهند تحفز شركات السيارات لتصنيع البطاريات الكهربائية
الهند تحفز شركات السيارات لتصنيع البطاريات الكهربائية

تسعي شركات السيارات في الهند إلي الحصول على حوافز ضمن برنامج الهند لتصنيع خلايا البطاريات الكهربائية المحايدة تكنولوجياً في إطار جهود تقودها الحكومة الهندية لخفض الواردات وصنع البطاريات بأسعار ذات قدرة تنافسية.

تقدمت وحدة الطاقة المتجددة “Reliance New Energy Solar Limited” التابعة لشركة “ريلاينس إندستريز” (Reliance Industries) المملوكة لرجل الأعمال الملياردير موكيش أمباني ،وشركة “وهيونداي جلوبال موتورز” Hyundai Global Motors ، وشركة “Ola Electric Mobility” المدعومة من مجموعة سوفت بنك ،ضمن 10 مزايدين بطلبات للحصول على 2.4 مليار دولار أمريكي في إطار برنامج الحوافز المرتبط بالإنتاج (PLI)،وفقاً لما ورد عن مكتب المعلومات الصحفية في الهند Press Information Bureau.

الهند تحفز شركات السيارات

  • إعتزمت الهند في العام الماضي2021 وضع برنامج حوافز حتي تشجع الشركات التي تعمل في قطاع صناعة السيارات على الإستثمار في إنتاج البطاريات الكهربائية المحلية، حيث تتطلع إلى تطوير سلسلة من الإمدادات المحلية للنقل النظيف وتخزين الطاقة المتجددة.
  • جاءت عروض الهند للشركات في ضوء دعمها لتصنيع خلايا بطاريات حيادية تكنولوجياً وفي إطار سعي الحكومة لتقليل الإعتماد على الإستيراد وإنتاج البطاريات محلياً بأسعار تنافسية دوليًا، وكانت من بين الشركات التي قدمت عروضًا بحسب بيانات وزارة الصناعات الثقيلة التكتل الهندسي Larsen & Toubro ومصنعي البطاريات Amara Raja وExidew.
  • وتؤكد الحكومة أن هذه المبادرة قد نالت رد فعل إيجابي من المستثمرين المحليين والدوليين، حيث قدمت الشركات عروضًا لإنشاء مصانع بقدرات تصنيع تصل إلى 130 جيجاوات في الساعة.
  • قالت الحكومة الهندية في بيان لها في العام الماضي إن كل شركة مصنّعة لبطاريات ACC سوف يتطلب منها إنشاء مصنع ACC بسعة لا تقل عن خمسة جيجاوات ساعة ،وقيمة مضافة محلية لا تقل عن 60٪ في خلال خمس سنوات.
  • صرح مكتب المعلومات الصحفية موضحاً أن هذه الشركات ستكون حرة في إختيار نوعية التكنولوجيا المتقدمة المناسبة والمصانع والآلات المستلزمة لإنشاء منشأة إنتاج خلايا البطاريات الكهربائية.
  • تتوقع الحكومة الهندية إستثمارًا إجماليًا بقيمة 6 مليار دولار أمريكي في المشاريع الخاصة بتكنولوجيا تخزين الطاقة الكهربائية، وإستبدال الواردات بنحو 2.6 مليار دولار سنويًا.
  • تهدف الهند أيضا لتسريع تصنيع المركبات الكهربائية،والتحول من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري إلى السيارات الكهربائية ، لذلك سعت لتحفيز تكنولوجيا تخزين الطاقة الكهربائية.