أخر الأخبار

السيارات الكهربائية الصينية تستعد للسيطرة على السوق الأوروبية

Advertisements
السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية الصينية تستعد للسيطرة على السوق الأوروبية

بعد تصدير الصين 500000 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة في العشرة أشهر الأولى من عام 2022 للسوق الأوربية؛ تتجه شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين لتطوير مصادر الأمان والرفاهية، لتتمكن من المنافسة في الأسواق الأوروبية التي تعطي أهمية لتلك العوامل، وفقاََ لخبراء ومسؤولين في القطاع.

صادرات السيارات الكهربائية الصينية

في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، صدرت الصين حوالي 499 ألف سيارة كهربائية للسوق الأوربية، بزيادة سنوية قدرها 96.7٪، وفقاً للجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM).

كما تخطى الأداء في الأشهر العشرة الأولى وحدها في عام 2022 الأداء الإجمالي لحجم الصادرات لعام 2021 البالغ 310 آلاف مركبة كهربائية.

كما أنة من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الصين من السـيارات الكهربائية حول العالم إلى 3 ملايين وحدة بحلول نهاية هذا العام، لتصبح ثاني أكبر مصدر للسيارات في العالم.

إقرأ المزيد: السيارات الكهربائية الصينية المُصنعة محليًا تُهدد الإنتاج الأجنبي

شركات السيارات الصينية

تقدمت العديد من الشركات الصينية للحصول على درجة 5 نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “NCAP”، للتغلب على الصورة النمطية للسيارات الصينية التي تضررت بفعل فشل عدد كبير منها في إختبارات الأمان في حالة الحوادث خلال 2006 و2007.

ويكلف حصول الشركات على درجة 5 نجوم في برنامج تقييم السيارات “NCAP” إشتراطات ومبالغ كبيرة، ومن بينها تطوير وسائد هوائية إضافية وبرامج لمساعدة السائق ومراقبة القيادة.

ويوضح “تاغنزا” سعي الشركات الصينية في ذلك الاتجاه قائلاََ  : “إن كنت تعتقد أن السيارات الصينية تعني جودة أقل أو أداء أمان أقل؛ فعليك بنسيان هذا الأمر حالياً”.

وتتوقع “إنوفيف” الفرنسية للاستشارات أن تُشكل السيارات الكهربائية الصينية حوالي 40% من مبيعات السيارات الإجمالية في أوروبا بقدوم عام 2030، وأن تحتل السيارات الصينية الكهربائية ما بين (12.5-20%) في الربع القادم من عام 2022، وهو ما يتعدى مليون سيارة.

Advertisements

وتعد الصين أكبر سوق لصناعة السيارات الكهربائية عالمياً، حيث أعلنت “وكالة فيتش” في تقرير صدر في يونيو الماضي إنها تتوقع نمواً في صناعة السيارات الصينية بنسبة 3.9% هذا العام بعد نمو 3.8% في عام 2021.

إقرأ أيضا: إنطلاق “سير” أول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية بالشراكة مع “فوكسكون” و”BMW”

توريد السيارات الكهربائية للسوق الأوروبية

تسعى الشركات الصينية للإستفادة من خطة الاتحاد الأوروبي بحظر بيع السيارات العاملة بمحركات احتراق البنزين والديزل إعتباراً من عام 2035، ضمن خططه لبلوغ الحياد الكربوني بحلول 2050.

قد ترتفع تلك الأرقام بشدة “خاصةً إذا لم تستجب شركات صناعة السيارات الأوروبية للحاجة لسيارات كهربائية ذات تكلفة معقولة”، وذلك كان وفقاََ لنائب رئيس “إنوفيف” الفرنسية، “جميل تاغنزا”، في تصريح له.

فعلى سبيل المثال، تطلق شركة “جريت وول موتورز” (GWM) الصينية، قبل نهاية العام، سيارتها الكهربائية من طراز “ORO Funky Cat” في بريطانيا وأيرلندا والسويد وألمانيا.

ويصل سعر هذه السيارة في بريطانيا قرابة ا 36.3 ألف دولار، وهو أقل بحوالي 6 آلاف دولار من منافستها الرئيسية من فولكسفاغن، (I.D 3)، كما تتميز بخصائص بينها التعرف على الصوت وكاميرا خلفية وأماكن شحن للهاتف لاسلكية.

وإستغرق الأمر بالنسبة لـ BYD عامًا واحدًا للانتقال من مليون إلى 2 مليون في مبيعات السـيارات الكهربائيه، كما إستغرق ستة أشهر فقط للانتقال من 2 مليون إلى 3 ملايين في مبيعات السيارات.

في 13 سبتمبر الماضي، تم تصدير أكثر من 10000 سيارة كهربائية صينية من طراز (SAIC) إلى السوق الأوروبية من “هايتونج بيير” في شنغهاي.

وفي 26 سبتمبر، تم تصدير الدفعة الأولى من سيارات الطاقة الجديدة لشركة (Dongfeng) الصينية إلى النرويج.

وفي هذه الأيام، يتم إعفاء السيارات الصينية من الخضوع لإختبارات التصادم، بنفس الثقة التي يتم بها إعفاء نظيراتها الأوروبية.

ويُعد ذلك بعيداً كل البعد عما كان يحدث قبل عشرات السنين، عندما كان يتم إنتقاد نماذج السيارات الصينية المُقلّدة لكونها غير آمنة عند القيادة بأي سرعة.

وفي هذا الصدد، يقول “فرديناند دودنهوفر” خبير صناعة السيارات الألماني : “إن قلب السيارة الكهربائية هو بطاريتها، والصين تعد في المقدمة هنا”، مضيفاً أن “التوقعات بالنسبة لشركات صناعة السيارات في البلاد، وردية”.

وأضاف البروفيسور “دودنهوفر” إن جودة السيارات الصينية حالياً تأتي على قدم المساواة مع شركات التصنيع المعروفة، مشيراً إلى أنه “عندما يتعلق الأمر بالحلول البرمجية، فإن الصينيين يَعدُّون في صدارة المنافسة حالياً”.

إطلع علي: جنرال موتورز تتوقع زيادة الأرباح من صناعة السيارات الكهربائية بقدوم 2025

Advertisements