أخر الأخبار

المالية تنفي إلغاء الدعم التمويني عن المنتفعين بمبادرة إحلال السيارات

مبادرة إحلال السيارات
لا صحة لإلغاء التموين عن المستفيدين بمبادرة إحلال السيارات

نفي وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، الأخبار المتداولة حول إلغاء المقررات التموينية للمنتفعين بمبادرة “إحلال السيارات”، مشيراً إلى أن ما يستفيد به المواطن من تسهيلات داخل هذه المبادرة الرئاسية لا يؤثر على أى دعم وتيسيرات تقررها الدولة فى أي مبادرات أخرى.

إقرأ أيضاً: تخريد 12 ألف سيارة في مبادرة احلال السيارات الملاكي في مصر2021.

مبادرة إحلال السيارات

قال وزير المالية، هناك تكليفات رئاسية موجهة بتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على تصنيعها عشرون عاماً فأكثر بأخرى جديدة تعمل بـ الغاز الطبيعي.

وأضاف معيط، أنه تم ضم الأقصر وأسوان لمحافظات المرحلة الأولى بالمبادرة؛ بما يُسهم فى تيسير إمتلاك المواطنين سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى موديل السنة وموفرة إقتصاديًا، ومن خلال تسهيلات إئتمانية كبيرة، وفقاً للبيان الحكومي.

وقال أيضاً، إن الخزانة العامة للدولة تحملت 405 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن نحو 17.9 ألف سيارة جديدة تم تخصيصها للمواطنين الذين أنهوا إجراءاتهم على الموقع الإلكتروني، وتتضمن 16750 سيارة ملاكى من موديلات لادا وهيونداي ونيسان وشيري وشفروليه، و1150 تاكسى وميكروباص.

كما أكد علي حرص الحكومة المصرية على نجاح واستكمال هذه المبادرة، رغم ما يشهده الاقتصاد العالمى من تحديات غير مسبوقة بسبب إضطرابات في سلاسل الإمداد التوريد، وارتفاع فى أسعار كافة السلع والخدمات وتكاليف الشحن ومعدلات التضخم عالمياً.

وأوضح أنه يتم العمل على زيادة معدلات إنتاج المركبات الجديدة وإعادة تدوير مكونات السيارات القديمة المُخردة ضمن مبادرة إحلال السيارات، وذلك بطرق آمنة وإستخدام وسائل تكنولوجية حديثة صديقة للبيئة بحيث تصبح مواد خام تدخل في عمليات تصنيع أخرى.

إستقبل صندوق إحلال السيارات نحو 38 ألف طلب على الموقع الإلكتروني لـ المبادرة، وتم الانتهاء فعلياً من تخريد أكثر من 17 ألف سيارة متقادمة مضى على صنعها عشرون عامًا فأكثر، بحسب مساعد أول الوزير ورئيس مجلس إدارة صندوق إحلال السيارات أمجد منير.

ويؤكد أنه يمكن للشركات المصرية العاملة في مجال إنتاج السيارات المشاركة في المبادرة الرئاسية “إحلال السيارات” المتقادمة، بحيث تتمتع سياراتهم بالشروط الفنية الُمقررة، وأهمها أن لا يقل المكون المحلي في السيارة عن نسبة 45%.

إستمرار العمل بالمبادرة

أفاد الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة «إحلال المركبات» بوزارة المالية، أن المبادرة تعمل بصفة مستمرة على تلقي الطلبات و الاقتراحات عبر الموقع الإلكترونى الرسمي للمبادرة.

لافتًا إلى أنها تتيح العديد من المزايا والحوافز، منها: الحافز الأخضر الذى يقدر بنسبة 10٪ من قيمة السيارة الجديدة للملاكى بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20٪ للتاكسى، بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25٪ للميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، وذلك في إطار تشجيع المواطنين من أصحاب السيارات المتقادمة، على المشاركة فى المبادرة، والحصول على سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى بتسهيلات إئتمانية غير مسبوقة.