أخر الأخبار

تيسلا ترفع أسعار سياراتها للمرة الثانية بسبب ارتفاع التكاليف

تيسلا ترفع أسهار سياراتها للمرة الثانية في إسبوع
تيسلا ترفع أسهار سياراتها للمرة الثانية في إسبوع

رفعت شركة تيسلا أكبر شركة مُصنعه للسيارات الكهربائية عالمياً، أسعار بيع سياراتها في الصين والولايات المتحدة للمرة الثانية وفي أقل من أسبوع، بعد أن قال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك مؤخرًا إن تيسلا تواجه ضغوطاً تضخمية كبيرة في أسعار المواد الخام والخدمات اللوجستية.

إقرأ أيضاً: إيلون ماسك يتبرع للأعمال الخيرية بـ 5.7 مليار دولار من أسهمه فى تيسلا.

تيسلا ترفع أسعار سياراتها

رفعت تيسلا في الخميس الماضي أسعار سياراتها الأميركية الصنع من الدفع الرباعي من طراز موديل واي “Model Y” وأيضاً سيارات السيدان من طراز موديل ثري “Model 3” بـ 1000 دولار لكلاً منهما، ورفعت سعر بعض من سياراتها الصينية الصنع من طرازي Model 3 وModel Y بقيمة 10 آلاف يوان صيني (1568 دولار).

تأتي الزيادات الجديدة التي أعلن عنها إيلون ماسك نتيجة إرتفاع تكاليف المواد الخام، التي زادت بسبب اضطرابات سلاسل التوريد عالمياً في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

حيث إرتفعت كافة أسعار المعادن المستخدمة في تصنيع السيارات، مثل الألمنيوم المستخدم في بناء هيكل السيارة، ومعدن البلاديوم المستخدم في المحولات المحفزه، بالإضافة إلي النيكل والليثيوم المُستخدمين في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية (EV).

وأدت زيادة التكاليف إلي مخاوف لدي شركات السيارات الكهربائية، حيث يستعد مصنعين السيارات والشركات الناشئة في التصنيع لإطلاق سيارات جديدة على خلفية أزمة إمدادات أشباه الموصلات الطويلة التي لازالت تُؤثر علي الإنتاج في جميع الشركات من ضمنهم شركة Toyota و Volkswagen .

Advertisements

بالإضافه إلي أن التوجه نحو المركبات الكهربائية، أصبح إتجاهاً أساسياً في مرحلة الانتقال إلي الحياد الصفري للكربون، التي وافقت عليها معظم دول العالم.

إشترت شركة “تسلا”، التي تمتلك سلاسل إمداد متنوعة، ما قيمته ملايين اليوروهات من الألمنيوم من شركة روسال الروسية العملاقة للألمنيوم وفقاً لما ذكرته “سي إن بي سي” الإخبارية.

قالت سي إن بي سي إن تسلا إشترت ألومنيوم من روسال الروسية لصب أجزاء في مصنعها الجديد لتجميع مركبات تيسلا موديل واي خارج برلين، ولم تعلق تسلا وروسال.

إقرأ أيضاً: تسلا تواجه أزمة جديدة في كوريا الجنوبية قد تضر بسمعتها حول العالم.

ثروة مؤسس تسلا

انخفضت ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ تيسلا، بنسبة بلغت 3.15% وهو ماقيمته 6.9 مليار دولار خلال اليوم الماضي، لتصل إلي 212 مليار دولار إعتبارا من 15 مارس الجاري، محتلاً المرتبة الأولى في قائمة فوربس للمليارديرات.

سجل سهم تيسلا ارتفاعا بنسبة 0.5% بعد الإغلاق وبلغ 770 دولاراً، بينما تقدر القيمة السوقية لشركة تيسلا بـ 769.5 مليار دولار.