أخر الأخبار

البنك الأهلي المتحد يستحوذ على الأعمال المصرفية لبنك سيتي جروب

البنك الأهلي المتحد يستحوذ على الأعمال المصرفية لـ سيتي جروب
البنك الأهلي المتحد يستحوذ على الأعمال المصرفية لـ سيتي جروب

قال بنك سيتي جروب الأمريكي “Citigroup” يوم الاثنين إنه وافق على بيع أعماله المصرفية الاستهلاكية للأفراد في البحرين إلى البنك الأهلي المتحد Ahli) United Bank)، حيث تواصل الخروج من الخدمات المصرفية للأفراد في عدد من البلدان، ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة.

تفاصيل الصفقة

لن يكون هناك أي تغيير في الخدمات المقدمة لعملاء بنك Citi للخدمات المصرفية للأفراد في البحرين، و من المتوقع إغلاق الصفقة المقترحة، التي تخضع للشروط التنظيمية العرفية، بحلول النصف الثاني من عام 2022.

تشمل الصفقة الخدمات المصرفية للأفراد وبطاقات الائتمان وأنشطة الإقراض غير المضمون في البحرين لكنها لا تشمل أعمال الشركات المؤسسية.

وأعلن بنك Citi بأن موظفيه في الخدمات المصرفية الاستهلاكية وأولئك الذين يعملون لدعمه سيُعرض عليهم العمل لدى Ahli United Bank بمجرد إتمام الصفقة، حيث أنه من المتوقع أن تنتهي الصفقة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتأتي هذه الخطوة وسط خطط لخروج Citi من العمليات في 13 سوقًا، منهم البحرين وأستراليا والصين والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وماليزيا والفلبين وبولندا وروسيا وتايوان وتايلاند وفيتنام.

وجاء قرار مجموعة سيتي جروب لبيع بنك المستهلك في البحرين، كجزءاً من خطة الرئيس التنفيذي جين فريزر، لتتناسب ربحية البنك وأداء أسعار الأسهم مع أقرانه.

قال ميشيل صوايا، المسؤول القطري للمجموعة في البحرين، “بالنسبة لشركة Citi، ستتيح هذه الصفقة إستثمارًا إضافيًا في مجالات تركيزنا الإستراتيجي، متضمنة أعمالنا المؤسسية في البحرين”.

وتم إغلاق سهم سيتي جروب أمس في السوق الأميركية مرتفعاً بنسبة 0.9% ليصل إلى 52.8 دولار، لتبلغ القيمة السوقية لمجموعة citi بـ 104.15 مليار دولار.

في حين أغلق سعر سهم البنك الأهلي المتحد، والمُدرج في بورصة البحرين، على سعر 1.1 دولار، لتبلغ القيمة السوقية له عند 11.14 مليار دولار (4.3 مليار دينار بحريني).

إقرأ أيضاً: المجموعة المالية هيرميس تحقق إيرادات بـ 6.1 مليار جنية في 2021.

البنك الأهلي المتحد

تأسس البنك الأهلي المتحد في عام 2000، وذلك بعد إندماج بين بنكي الكويت المتحد والأهلي التجاري، وعقب ذلك أصبح الإثنين تابعين للبنك الأهلي المتحد، الذي يُعد من أكبر البنوك في الشرق الأوسط، ويعمل فيه فريقاً يتكون من 4 آلاف موظف، ولديه 154 فرعًا في 8 دول.

يحتل Ahli United Bank ومقره البحرين المرتبة الثمانية عشر في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط في عام 2021.

حققت مجموعة Ahli United Bank زيادة في أرباحها الصافية بنسبة 34.3%، التي بلغت 607.2 مليون دولار أمريكي عائدة لمساهميها، وعائداً على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 13.8%، للسنة المالية الماضية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.