أخر الأخبار

بنك إنجلترا يقرر رفع معدلات الفائدة بأعلى وتيرة منذ 1995

معدلات الفائدة
بنك إنجلترا يقرر رفع معدلات الفائدة بأعلى وتيرة منذ 1995

قرر بنك إنجلترا زيادة معدلات الفائدة بأعلي وتيرة منذ عام 1995، ويتوقع أن يصل التضخم إلى 13% في وقت لاحق من هذا العام، عندما يدخل الاقتصاد في ركود لمدة عام واحد.

معدلات الفائدة في بريطانيا

رفع بنك إنجلترا معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لتصل إلى 1.75%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008.

وجاء ذلك متوافقاً مع توقعات أكثر من 70% من إجمالي 65 اقتصاديًا، متوقعي نفس الزيادة.

إتجه بنك إنجلترا إلي رفع معدلات الفائدة ضمن أول بنوك مركزية في ديسمبر 2021 الماضي.

التضخم في يريطانيا

وصل معدل التضخم في بريطانيا إلى مستويات مرتفعه عند 9.4%، وقد يصل إلى 15% في أوائل 2023 وفقًا لمؤسسة الأبحاث “Resolution”؛ وذلك بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، فضلاً عن تأثير ضغوط ما بعد الجائحة علي الاقتصاد العالمي ككل.

وعد بنك إنجلترا في شهر يونيو أنه سيتصرف بقوة إذا إستمرت مستويات التضخم في الارتفاع، كما رفع بالفعل تكاليف الاقتراض 5 مرات منذ ديسمبر/كانون الأول.

ونتيجة لذلك؛ تراجعت حينها توقعات التضخم لدى الجمهور، وخفضت الشركات من خططها لرفع الأسعار، لكن الضغط على المحافظ أندرو بيلي وزملائه، بعد الزيادات الكبيرة في معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأخرى، أدي إلى ضعف قيمة الجنيه الاسترليني، وبالتالي زيادة التضخم.

إقرأ المزيد: إرتفاع التضخم في بريطانيا لأعلى مستوي منذ 40 عاماً في يونيو

الركود الاقتصادي

أفاد بنك إنجلترا في آخر توقعاته في مايو الماضي، أنه لا يرى أي نمو في الاقتصاد البريطاني قبل عام 2025 على أقرب تقدير.

كما أفاد مركز أبحاث المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، إن الركود آتٍ وسيجبر أكثر من مليون أسرة على الاختيار بين تدفئة منازلهم وبين شراء كفايتهم من الطعام.

وسيقدم بنك إنجلترا مزيدًا من التفاصيل حول كيفية تخطيطة لبدء بيع حيازات السندات الحكومية التي ظل يجمعها على مدار أكثر من عقد من التحفيز الاقتصادي.

وأظهرت توقعات شهر يوليو الماضي أن بنك إنجلترا قد يخفض ما بين 50 إلى 100 مليار جنيه إسترليني (61 إلى 122 مليار دولار) من حيازاته البالغة 844 مليار جنيه إسترليني على مدار عام.

إقرأ أكثر: الشركات البريطانية تتوقع نموًا صفريًا خلال الربع المقبل