أخر الأخبار

5 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي

أسعار الفائدة
5 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي

أعلنت 5 بنوك مركزية خليجية وهي السعودية والامارات الكويت والبحرين وقطر، رفع أسعار الفائدة تماشيا مع قرار الفيدرالي الأمريكي.

أسعار الفائدة المعلنة في البنوك المركزية

أقر بنك “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”، أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، متوافقاً مع توقعات الأسواق والمحللين، بأعلى وتيرة منذ 25 عاماً، لترتفع أسعار الفائدة إلى نطاق بين 1.50% و1.75%.

وفي سياق متصل قرر “مصرف الامارات المركزي”، رفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 75 نقطة أساس تماشياً مع قرار الفيدرالي الامريكي.

وقرر المركزي الاماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على إقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ورفع “البنك المركزي السعودي“، معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25%

وذكر المركزي السعودي أن قرار رفع أسعار الفائدة يأتي متوافقاً مع هدفه بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

ورفع المركزي السعودي معدل إتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5% من 1.25 إلى 1.75%.

ورفع أيضاً “بنك الكويت المركزي” سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، في بيانه، إنه تقرر أيضا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل أسعتر الفائدة.

ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

ووافق “مصرف البحرين المركزي” تحركات الفيدرالي برفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

وأفاد مصرف البحرين في بيان: “تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%.

هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%”.

وذكر المركزي البحرين أنه يتابع التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

وأقر “مصرف قطر المركزي”، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، فيما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

أشار المصرف المركزي القطري إلى رفع سعر إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.