أخر الأخبار

لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تجتمع فى موعدها 19 مايو

البنك المركزي
إجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي فى موعدها 19 مايو

يؤكد مصدراً مسئولاً في البنك المركزي المصري، أن لجنة السياسات النقدية بالبنك سوف تجتمع في موعدها الطبيعي المُقرر يوم 19 مايو الجاري.

مضيفاً إنه لا يوجد أحداث جديدة تستدعي تعديل موعد إنعقاد إجتماع اللجنة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد: هل سيرفع البنك المركزى المصرى أسعار الفائدة للمرة الثانية في إجتماعه المقبل.

لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري

تتألف لجنة السياسة النقدية التى تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزى المصري من سبعة أعضاء، وهم محافظ البنك المركزي المصري، ونائبى المحافظ، و 4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ كافة القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلالها.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية في يوم الخميس كل 6 أسابيع، والجدول الزمنى لإجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالى يكون مُعلناً على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى إجتماعين منذ بداية العام الحالي في الثالث من فبراير و 24 مارس الماضيين فيما يتبقى 6 اجتماعات في 19 مايو الحالي و23 يونيو المقبل و18 أغسطس المقبل و 22 سبتمبر المقبل و 3 نوفمبر المقبل و 22 ديسمبر المقبل.

قرر البنك المركزي المصري يوم 21 مارس الماضي رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% في إجتماعاً إستثنائياً لـ لجنة السياسة النقدية، ليصل سعر الفائدة إلي 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض، تزامناً مع رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة بنسبة 0.25% في منتصف نفس الشهر.

وتعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التى تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري وتتصمن تلك الدراسات أحدث التطورات المحلية والعالمية وتُقدر كافة المخاطر المرتبطة بإحتمالات التضخم قبل إتخاذ أي قرارات.

كما تتابع اللجنة على المستوي المحلي العديد من المُتغيرات منها، التضخم، أسعار الفائدة، التطورات النقدية والائتمانية، أسعار الأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي.

وعلى المستوي الدولي، تقوم بدراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، وأسعار الفائدة العالمية والتوقعات المُستقبلية.

يقوم البنك المركزى المصرى بنشر بياناً يُلخص فيه أسباب القرارات عقب كل إجتماع للجنة السياسة النقدية على الموقع الإلكتروني للبنك المركزى فور إنتهاء الإجتماع.

إقرأ المزيد: البنك المركزي المصري إشترى 44 طناً من الذهب خلال شهر فبراير الماضي.