أخر الأخبار

البنك المركزي يعلن إرتفاع التضخم الأساسي إلى 10.1% خلال مارس

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 10.1%
أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 10.1%

أعلن البنك المركزي المصري عن إرتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 10.1% خلال شهر مارس الماضي مقابل 7.2% في شهر فبراير، متجاوزة بذلك مستهدفات البنك التي كانت عند 7% (بزيادة أو نقصان 2%)، بحسب البيانات الصادرة.

ويصدر التضخم في مصر جهتين هما، الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وهو المنوط به بإعلان التضخم العام، والبنك المركزي الذي يعلن عن التضخم الأساسي.

والفرق بينهما، أن البنك المركزي يستبعد بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض والأسعار المؤقتة لبعض السلع، التي تتسم بالتقلبات الحادة، مثل الفواكه والخضروات بجانب السلع المحدد أسعارها، مثل البنزين والسولار والكهرباء والمياه والغاز الطبيعي.

بينما قياسات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تتضمن كافة السلع والخدمات بدون أي إستثناء.

إقرأ أيضاً: مصر تُخفض توقعات النمو الاقتصادي إلى 5.7%.

بيان البنك المركزي

أوضح البنك المركزي المصري، في بيانه المنشور يوم الأحد على موقعه الإلكتروني، أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي وصل إلى 3.1% في مارس الماضي، في مقابل 0.5% في ذات الشهر من العام الماضي، ومقابل 1.2% في فبراير.

وذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، صعود معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال مارس الماضي للشهر الرابع على التوالي ليسجل 12.1% مقابل 10% في فبراير.

وسجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعًا إلى 10.5% في مارس، في مقابل 8.8% في فبراير الماضي.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (124.4) نقطة لشهر مارس 2022، مرتفعاً بنسبة 2.4% عن شهر فبراير 2022، الذي وصل فيه لـ 8.8%.

وسجل معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية عند 2.4% في شهر مارس، مقابل 2% في فبراير الماضي.

كما وصل معدل التضخم الشهري في المدن إلى 2.2%، في مقابل 1.6% في فبراير، وفي الريف وصل إلى 2.7%، مقابل 2.3% خلال يناير.