أخر الأخبار

شاومي الصينية تعلن عن إرتفاع إيراداتها بنسبة 21.4٪ في الربع الرابع من 2021

شاومي الصينية تحقق إيرادات أعلي من المتوقع
شاومي الصينية تحقق إيرادات أعلي من المتوقع

أعلنت شركة شاومي الصينية لتصنيع الهواتف الذكية (Xiaomi Corp)، اليوم الثلاثاء عن زيادة أكبر من المتوقع بنسبة 21.4٪ في إيرادات الربع الرابع من 2021، بالرغم من أن شحنات الهواتف المحمولة لاتزال تنمو ببطء نتيجة أزمة نقص الرقائق العالمية وتداعيات جائحة كورونا.

إقرأ أيضاً: شركة Realme الصينية تطلق هاتف GT 2 Pro الجديد.

الآداء المالي لـ شاومي

إرتفعت إيرادات شاومي بنسبة 21.4٪ على أساس سنوي لتصل إلى 85.58 مليار يوان (13.45 مليار دولار) في الربع الرابع من العام المالي 2021، مقارنة مع 70.46 مليار يوان (11.06 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي وفقاً لبيان الشركة.

كما إرتفع صافي الربح بنسبة 36.6٪ على أساس سنوي ليصل إلي 39.47 مليار يوان.

وإرتفع صافي الدخل بنسبة 39.6% ليصل إلى 4.47 مليار يوان (7 مليارات دولار تقريبًا)، وهي نسبة زيادة أعلى من توقعات المحللين عند 4.2 مليار يوان في المتوسط.

وحققت شاومي زيادة في إجمالي شحنات الهواتف الذكية بنسبة 4.4٪ على أساس سنوي، لتصل إلي 44.1 مليون وحدة.

قفزت إيرادات الهواتف الذكية بنسبة 18.4٪ لتصل إلى 50.5 مليار يوان (7.94 مليار دولار) في الربع الرابع من 2021 المنتهي في 31 ديسمبر.

قال وانغ شيانغ رئيس شركة “Xiaomi”، “في عام 2021، واجهنا موقفاً معقداً للغاية”، وأضاف “أن العرض في وضع ضيق للغاية، وهناك تأثير جيوسياسي ومع ذلك أظهر أداء شاومي أننا شركة مرنة “.

إقرأ أيضاً: شركة لينوفو الصينية تحقق أرباح ربع سنوية قياسية في 2021.

أزمة الرقائق الالكترونية

تواجه معظم شركات الالكترونيات حول العالم تحديات عديدة بسبب وجود كميات قليلة من الرقائق الإلكترونية، كما أدي التوتر المستمر بين الصين والولايات المتحدة والحرب المتبادلة على شركات التكنولوجيا، إلى تفاقم أزمة سلاسل التوريد عالميًا.

وبالرغم من إرتفاع شحنات الهواتف الذكية الصينية إلى 342.8 مليون هاتف ذكي للمستهلكين المحليين خلال 2021، إلا أنها لاتزال أقل من معدلات ما قبل الجائحة.

يقول وانغ، إن عملية ضمان إمدادات ثابتة من الرقائق الالكترونية كان لا يزال يمثل تحديًا في الربع الأول من عام 2022، لكنه توقع أن يتحسن الوضع بحلول يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا: نمو النفقات الرأسمالية لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSMC

استثمارات جديدة

استحوذت شركة شاومي العام الماضي على حصة سوقية في الصين بعيداً عن هواوي، التي فقدت زخمها الذكي بعد فرض الولايات المتحدة قيودًا على الصادرات من مورديها.

ومن المقرر أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في صناعة السيارات الكهربائية، والتي تأمل في طرحها في السوق بحلول عام 2024.

دعمت الشركة استثماراتها في الرقائق الالكترونية، وأعادة تصميم أول جهاز لها بمعالج إشارة صور مُطور ذاتياً

قال وانغ إن استثمارات شاومي في الرقائق ستذهب إلى مجالات “مرتبطة مباشرةً بتجربة المستخدم”، كالشحن السريع.

قامت الشركة أيضاً بتوسيع نطاق تواجدها في مجال البيع بالتجزئة، لتقوم بجذب المزيد من العملاء الجدد.

اقرأ أيضًا: شركة SMIC الصينية لتصنيع أشباه الموصلات تحقق إيرادات قياسية فى عام 2021