أخر الأخبار

هبوط سهم أبل يشير أن السوق الأميركي يقترب من القاع

Advertisements
سهم أبل
هبوط سهم أبل يشير أن السوق الأميركي يقترب من القاع

يشير التراجع الحاد في سهم أبل Apple على مدار 3 جلسات إلى أن السوق الأميركي اقترب من القاع، وفقاً لما أفاد به محللون لـ CNBC.

ويقول كريس فيروني المحلل لدى شركة الاستثمار والبحوث “Strategas partner”، أعتقد أن هبوط سوق الاسهم الحالي لن ينتهي إلا بتراجع كافة الأسهم التي يشعر الجميع تجاهها بأنها ملاذاً آمناً.

سهم أبل

يعتبر المحللون أن “سهم أبل” صانعة الآيفون هو الملاذ الآمن وسط الموجة البيعية في السوق الأمريكية، وتوقعوا بتفوقه من حيث الآداء على السوق الأوسع نطاقاً.

وهبط سهم Apple بنسبة 22% في العام الجاري، مقارنة بتراجع مؤشر “اس اند بي 500” S&P500 بنسبة 24%.

لكن سهم الشركة انخفض بنحو 8.6% في 3 جلسات إلى أدنى مستوى في 3 أشهر، بعد تقرير يشير إلى أن شركة أبل تراجعت عن خطط لزيادة إنتاج أيفون 14، وقام Bank of America بتخفيض تقييمه للسهم من شراء إلى محايد.

إقرأ المزيد: سهم أبل يتراجع بعد تخفيض تقييمة من بنك أوف أميركا

بالرغم من أن تراجع “سهم آبل” قد يكون نتيجة مخاوف محددة تتعلق بآداء الشركة، إلا أن بعض المحللين ذكروا أنه قد يكون إشارة على أن قاع السوق الهابط أصبح في الأُفق.

ويقول محلل لدى شركة تداول الأسهم والمبيعات والأبحاث “MKM Partners”، عادةً ما يتضرر الأضعف أولاً، ثم أصحاب الآداء المتوسط وفي النهاية الأقوى، من الممكن إثبات أننا نقترب من نهاية السوق الهابط لأن شركة أبل التي ظلت متمسكة بأفضل أداء تتعرض إلى ضغوط.

مضيفاً، أن “سهم Apple” هو الأكبر من حيث القيمة في مؤشر S&P500 حيث يشكل 7% من حجم المؤشر، مما يشير إلى أن التقلبات الكبيرة في السهم أثرت بشكل كبير على المؤشر.

وبالنظر إلي أقل مستوى لـ Apple في يونيو الماضي، فإن ذلك يشير إلى أن السهم الأكثر نفوذاً تراجع بنحو 10%، ومن شأن ذلك أن يضيف ضغطاً هبوطياً هائلاً على الأسواق.

ويؤيد هذا الرأي أيضاً أري والد من شركة الخدمات المالية والبنك الاستثماري الأمريكي “أوبنهايمر هولدينجز”، إذ أكد أن الموجة البيعية في Apple عادة ما تشير إلى أن سوق الأسهم يقترب من القاع لأن السهم غالباً ما يتم بيعه في المراحل اللاحقة من الاستسلام.

Advertisements

يقول مارك نيوتن، رئيس الإستراتيجية الفنية في “Fundstrat”، لا داعي للقلق فمن المحتمل أن تنخفض شركة Apple الأسبوع المقبل مع ارتداد آخر في العوائد ودفع الدولار سوق الأسهم الأوسع نحو الانخفاض، ولكن بعد ذلك ستتجه صعوديًا حتى منتصف نوفمبر.

وأضاف، يصل الزخم اليومي الآن إلى مستويات ذروة البيع، من المحتمل أن يتسبب هذا في انعكاس اتجاه محتمل في سهم AAPL قبل أن يكسر أدنى مستوياته في يونيو عند مستويات أعلى.

إطلع علي: آبل تُصنع هاتف “آيفون 14” في الهند بعد 3 أسابيع من إطلاقه

نهاية التشديد النقدي

قال جيم بولسن رئيس الاستثمار الاستراتيجي لدى شركة الأبحاث الاستثمارية المستقلة “The Leuthold Group” إن دورة التشديد النقدي من جانب الاحتياطي الفدرالي من المحتمل أن تكون قد أوشكت على الانتهاء، حيث أن التضخم وصل للذروة بالفعل.

وقال بولسن، أنه لا يعرف حتى ما إذا كان الاحتياطي الفدرالي عليه فعل المزيد بعد الآن، وأن الحرب على التضخم تم الفوز بها، وفقاً لتصريحاته لـ CNBC.

وأضاف: تاريخياً، تُعرف الفترات التي تشهد بلوغ التضخم ذروته بأنها هي الفترات الجيدة للشراء في سوق الأسهم.

وأشار أن قيمة مؤشر S&P500 منخفضة نسبياً كما أن معنويات المستثمرين أكثر تشائماً، والتي غالباً ما يُنظر إليها على أنها عوامل صعودية مرتقبه لسوق الاسهم.

وتشير حالة التشاؤم التي تنتاب جميع أنحاء الاقتصاد إلى أن التشديد النقدي من جانب الاحتياطي الفدرالي أصبح شديد للغاية، وأن ارتفاع العائد على السندات وتراجع أسعار السلع أصبح غير محتمل بشكلٍ كبير.

وقد نحصل على تقرير اقتصادي سيء أو تقرير تضخم جيد، لكني أعتقد أننا إقتربنا من نهاية سياسة التشديد النقدي من جانب الاحتياطي الفدرالي، وأتوقع أننا سنحظى بعاماً جديداً أفضل.

إطلع علي: شركات التكنولوجيا الشهيرة تفقد 1.9 تريليون دولار من قيمتها السوقية هذا العام

Advertisements