أخر الأخبار

بيت الاستثمار الخليجي الكويتية تستهدف إدراج 3 شركات في سوق أبوظبي المالي

Advertisements
سوق أبوظبي المالي
بيت الاستثمار الخليجي الكويتية تستهدف إدراج 3 شركات في سوق أبوظبي المالي

تنوي شركة بيت الاستثمار الخليجي الكويتية، إدراج ثلاث شركات تابعة وزميلة في سوق أبوظبي المالي، وإدراج شركة أخري في السوق المالية السعودية “تداول”.

ادراج 3 شركات في سوق أبوظبي المالي

أفاد عبدالعزيز أسعد السند، رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار الخليجي الكويتية، أن فترة إدراج الشركات التابعة والزميلة في سوقي أبوظبي المالي والسوق المالية السعودية تتراوح من عام إلي عامين إعتباراً من الآن.

موضحاً أن الشركات المستهدف إدراجها في سوق أبوظبي المالي والسعودية تعمل في قطاعات مختلفة تشمل العقار والصناعة بالإضافة إلي القطاع الاستهلاكي والاستثماري، وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الإماراتية (وام).

أدرج بيت الاستثمار الخليجي، في نهاية الأسبوع الماضي في سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراجًا مزدوجًا، وهي مدرجة أيضًا في بورصة الكويت منذ مايو 2002.

قال رئيس مجلس إدارة بيت الاستثمار الخليجي، إن القيمة السوقية للشركة تُقدر حاليًا بنحو 1.96 مليار درهم (533.6 مليون دولار).

وتستهدف الشركة إدراجًا ثالثًا في سوق آخر لم يحدّد حتى الآن، وذلك في نهاية عام 2023 أو مطلع 2024.

وأشار السند إلى أن “بيت الاستثماري الخليجي” تعد أول شركة كويتية منذ نشأة بورصة الكويت تدرج في سوق أبوظبي المالي.

ولفت، إلى أن نشاط بيت الاستثمار الخليجي يرتكز بشكل رئيسي في الاستثمار المباشر، وتتوزع الاستثمارات في كل من الكويت والإمارات والسعودية والبحرين، وسلطنة عمان، والمغرب، والهند.

Advertisements

ويبلغ رأسمال بيت الاستثمار الخليجي المصرح به والمدفوع نحو 40.649 مليون دينار كويتي موزع على 406.495 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 100 فلس كويتي.

إقرأ المزيد: الشركة الدولية للاوراق المالية تطلق منصة رقمية عالمية للتداول في سوقي دبى وأبوظبي

شركة بيت الاستثمار الخليجي

تم تأسيس “شركة بيت الاستثمار الخليجي” في الكويت، بتاريخ 8 سبتمر 1998، كشركة مسماهمة، وهي مدرجة في “بورصة الكويت” منذ 22 مايو (أيار) عام 2002.

وهي شركة تابعة لـ “شركة جي اتش للتمويل”، وتتخصص في مجال الاستثمار والخدمات المالية والاستثمارية المرتبطة بها، وتقديم خدمات إدارة الملكية، وإدارة مخاطر قطاع الاستثمار، وتعمل في مجال تأسيس الصناديق وإدارتها.

تقوم شركة “بيت الاستثمار الخليجي” بتقديم خدماتها في كلاً من دول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتستثمر الشركة في العديد من المناطق الجغرافية والقطاعات وفي مجالات استثمارية متعددة منها الاستثمار المباشر والاستثمار في أسواق العقارات ذات المدى الطويل وإدارة الملكيات الخاصة.

لدى “بيت الاستثمار الخليجى” 5 شركات تابعة، منها شركة “مدائن العقارية” في الإمارات البالغ رأس مالها 223 مليون درهم، بينما تقع الشركات الأخرى في سلطنة عمان والسعودية والكويت والبحرين، ويتبع لها “شركة بيت الإعمار الخليجى للتجارة العامة والمقاولات”، و”شركة الأغذية الخفيفة”، و”الشركة الوطنية للمنتجات الورقية”.

يذكر أن “شركة بيت الاستثمار الخليجى” هي شريك مؤسّس في “شركة مجان للتعمير” بنسبة 50 % من رأس مال الشركة في سلطنة عُمان
.

كما أسست الشركة عدة شركات كان أشهرها “بيت التمويل الخليجى”، إلا أنها تخارجت منها في 2007، كما أسسّت شركة “مشاعر القابضة”، في عام 2000، وتخارجت منها في 2002، وفق القوائم المالية للشركة.

هبطت أرباح بيت الاستثمار الخليجي بنسبة 97.4% في النصف الأول من العام الحالي لتسجل 191 ألف دينار كويتي (614 ألف دولار) مقابل 7.38 مليون دينار (23.74 مليون دولار) للفترة نفسها من 2021.

استحوذت الشركة خلال النصف الأول على حصة بنسبة 8.26% في شركة أفكار التابعة لها مقابل مليار دينار (3.22 مليار دولار) لتزيد حصتها فيها من 51.98% إلى 60.24%، ما أدى إلى فائض قدره 290 ألف دينار (مليون دولار).

بلغت قيمة أصول الشركة العاملة في مجال إدارة الأصول والاستثمار 51.5 مليون دينار كويتي (165.67 مليون دولار) مقارنةً بـ 53 مليون دينار (170.5 مليون دولار) في نهاية النصف الأول من عام 2021 الماضي.

إقرأ أكثر: سوق أبوظبي للأوراق المالية يربح 25 مليار درهم خلال أسبوع

Advertisements