أخر الأخبار

تراجع أسهم نيتفليكس بالرغم من أرباحها الهائلة

إنخفاض سعر سهم شركة نيتفليكس
إنخفاض سعر سهم شركة نيتفليكس

تراجعت أسهم الشركة الأمريكية الترفيهيه نيتفليكس Netflix في تداولاتها بعد الإغلاق في 20 يناير العام الحالي 2022 ، حيث توقعت الشركة بزيادة أعداد مشتركيها إلي 2.5 مليون مشترك جديد خلال أول عام 2022 ولاكن لم تُوفق في توقعاتها حيث بلغت أعداد المشتركين الجدد أقل بكثير من هذا الرقم الذي أعلنته.

عدد مشتركي نيتفليكس

حيث جاءت هذه التقديرات بعد أن أضافت نيتفليكس 8 ملايين و300 ألف مشترك بالربع الأخير من العام الماضي2021 وهو يقل نوعاً ما عن توقعاتها، ذلك تزامناً مع إصدارها مجموعة كبيرة من البرامج الجديدة منها أفلام مليئة بالنجوم والمشاهير مثل (red notes) أو “مذكرة حمراء” و(don`t look up) أو “لا تنظر إلى أعلى”، فضلا عن موسم جديد من مسلسل (ذا ويتشر)، وفقا لرويترز، وبلغ إجمالي مشتركي شركة البث العالمية 221.8 مليون في 2021.

نبذه عن Netflix

شركة البث الأمريكية نيتفليكس
شركة البث الأمريكية نيتفليكس

هي شركة ترفيهية أمريكية تم تأسيسها علي يد “ريد هاستنغز” و”مارك راندولف” في 29 أغسطس عام 1997، في سكوتس فالي بكاليفورنيا ،وإعتبارًا من 2017، إتخذت شركة نتفليكس مدينة لوس غاتوس، كالفورنيا مقر لها.

متخصصه في تقديم خدمة البث الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة بواسطة البريد ،وتوسعت شركة نتفليكس بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت في عام 2013.

تخصصت شركة نتفلكيس الأمريكية في بداية نشأتها بتقديم خدمة بيع وتأجير الأقراص المدمجة (DVD ، Blue Ray)، بعد عام من تأسيس الشركة قرر هاستنغز إيقاف مبيعات الأقراص المدمجة للتركيز على خدمة التأجير عبر البريد.

في عام 2008 قامت netflix بالشراكة مع شركة إل جي لإنتاج مشغل Bluray disc الذي يتميز بإمكانية الوصول إلى محتوى نيتفليكس عبر الانترنت.

وفي عام 2007، وسعت الشركة أعمالها بتقديم خدمة البث عبر الإنترنت، مع إستمرارها في تقديم خدمة تأجير الأقراص المدمجة.

توسعت الشركة علي مستوي العالم لتوفر خدماتها في كندا في عام 2010، وفي يناير عام 2016 أصبحت الشركة تنشر خدماتها حول العالم في أكثر من 190 دولة.

تتوفر خدمة نتفليكس في جميع أنحاء الوطن العربي بواجهة المستخدم العربية مع إمكانية تشغيل الترجمة العربية للأفلام والمسلسلات (فيما عدا سوريا بسبب العقوبات الأمريكية).


إنتقلت نتفليكس نحو مجال صناعة الأفلام والمسلسلات منذ عام 2013، وبدأ عرض أول مسلسل أصلي تقدمه الشركة “بيت من ورق” ،وبعد ذلك زاد عدد البرامج الأصلية التي أنتجها نتفليكس من الأفلام، والمسلسلات، والبرامج الوثائقية، وعروض الستاند أب كوميدي. أطلق نتفليكس حوالي 126 عملًا أصليًا في عام 2016، أكثر من أي شبكة أو قناة تلفزيونية.

أشارت شركة نتفليكس في شهر أكتوبر عام 2018 عن زيادة عدد مشتركيها ليصل إلى 137 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم، من بينهم 58 مليون مشترك في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنخفضت ثروة مؤسسها ريد هاستينغز بحوالي مليار دولار وأصبحت ثروته الأن في الربع الأول من العام الحالي 2022، 4.1 مليار دولار وفقاً لفوربس.

أسباب تراجع الأسهم

تراجعت أسهم شركة نيتفليكس في فترة ما بعد التداول في سوق الأسهم اليوم حيث أعلنت الشركة عن أرباح ربع سنوية بلغت 1.33 دولار للسهم الواحد متجاوزة التوقعات البالغة 82 سنتًا للسهم الواحد.

وأعلنت الشركة عن إيرادات ربع سنوية بلغت 7.71 مليار دولار والتي جاءت أقل بقليل من التقديرات.

يأتي تقرير أرباح شركة نيتفليكس بعد أقل من أسبوع من إعلان الشركة عن زيادات في أسعار الخدمه للعملاء في الولايات المتحدة وكندا.

إعترفت نتفليكس بأن المنافسة الشرسه قد تؤثر على نموها الهامشي لكنها أعادت التأكيد على ثقتها في إستراتيجية نمو الشركة على المدى الطويل، في حين سجلت حركة أسعار نتفلكس أدنى مستوياتها خلال 52 أسبوعًا في جلسة يوم الخميس الماضي.