أخر الأخبار

طرح 45٪ من أسهم شركة علي الغانم واولاده للسيارات في بورصة الكويت

علي الغانم
طرح 45٪ من أسهم شركة علي الغانم واولاده للسيارات في بورصة الكويت

قررت شركة “علي الغانم وأولاده للسيارات”، المتخصصة في توزيع علامات السيارات العالمية في الكويت ومصر والعراق، طرح 45% من أسهمها في صفقة بقيمة 323 مليون دولار في بورصة الكويت ، لتكون أول وكالة خليجية للسيارات تطرح أسهمها في السوق.

وقال الغانم: “نحن أول شركة عائلية في قطاع السيارات تدرج في أسواق المنطقة ونحن نفخر بذلك، ونتمنى أن تسير على خطانا باقي الشركات العائلية في الخليج التي تزاول نفس النشاط لما فيه من فائدة للاقتصاد الوطني”.

تفاصيل عملية الطرح “الغانم”

شركة علي الغانم واولاده للسيارات
شركة علي الغانم واولاده للسيارات

وتعتبر هذه أول عملية طرح أولي ببورصة الكويت منذ عام 2020، ولاقت عملية الطرح الخاص إقبالًا من جانب المستثمرين، فقد تمت تغطية الاكتتاب 11 مرة تقريبًا وبقيمة إجمالية للطلبات تجاوزت 3 مليارات دولار، وسيبدأ التداول على السهم في 7 يونيو.

تتضمن عملية الطرح 124.8 مليون سهم، أو ما يساوي 45٪ من أسهم شركة علي الغانم وأولاده، بسعر 793 فلسًا للسهم، بينما تقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 717 مليون دولار.

و قد إتخذ الغانم هذا القرار بسبب أن حوالي 70% إلى 80% من الشركات العائلية في العالم تنهار أو تتعثر عند وصولها إلى الجيل الثالث، لذلك من الحكمة توخي الحذر و التعلم من أخطاء الغير وقد ارتأت العائلة الإدراج عند الوصول إلى الجيل الثالث.

وأضاف أن الشركات المدرجة تتمتع بشفافية وحوكمة عالية، وهذا سيساعد الشركة في التوسع خارج البلاد، كما من شأن الإدراج أن يوسع عدد العملاء مما سيساعد في زيادة إيرادات الشركة.

وذكر الغانم أن إيرادات “علي الغانم وأولاده للسيارات” زادت 17% سنويا خلال السنوات الثلاث الماضية، ووصلت إلى نصف مليار دولار في 2021.

ورغم ذلك، ومن باب التحفظ، قال “الغانم”: “توقعاتنا للسنوات القادمة أن نحقق نمو بواقع 8.6% على صعيد الإيرادات، أما صافي الأرباح فإستطعنا كشركة في السنوات الثلاث السابقة أن نحقق نمواً بـ 22% سنويا لنصل إلى ما يصل إلى 50 مليون دولار صافي ربح لعام 2021،

كما إننا نتوقع نمواً في الأرباح بـ 6.5% في السنوات القادمة”.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “علي الغانم وأولاده” أن الشركة تأمل لتوزيعات نقدية هذا العام بنسبة 6% على سعر الاكتتاب وبشكل نصف سنوي، بحيث تتزايد النسبة في السنوات القادمة، مضيفاً أن هذا العائد يعد من أعلى العوائد في بورصة الكويت وأسواق الخليج.

وقال إن الشركة لا تحتاج إلى زيادة رأسمالها في السنوات المقبلة، حيث إن وضعها قوي ولديها كاش متين.

نبذة عن شركة علي الغانم واولاده

شركة علي الغانم واولاده
شركة علي الغانم واولاده

تأسست شركة “علي الغانم واولاده للسيارات” في عام 1986 على يد رئيس مجلس إدارة الشركة “علي الغانم”، وهو رئيس سابق لغرفة التجارة بالكويت.

وتُعد موزعًا لمجموعة من أبرز العلامات التجارية العالمية الفارهة في السوق الكويتية مثل بي إم دبليو”، و”لاند روفر”، و”رولز رويس”، و”مكلارين”، و”ميني كوبر”، و”جيلي”، و”غريت وول” ، وذلك من خلال المقر الرئيسي للشركة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أكبر المعارض في العالم.

ومعها أيضا، وكالات عالمية كبيرة في مجال الزيوت والبطاريات والإطارات، وكذلك هي مساهم رئيسي في وكالتي “بي إم دبليو” العراق ومصر.

وتمتلك الشركة موارد مالية تأتيها من قطاعات أخرى هي الصيانة وقطع الغيار والأكسسوارات وورش تصليح الهياكل، كما يظهر موقع الشركة الإلكتروني.

Advertisements

تقييم الشركة عالميًا

أشار علي الغانم إلى أن الشركة تم تقييمها من جهات كثيرة، بينها إثنان من الأربعة الكبار، إضافة إلى شركات استثمار محلية وإقليمية.

وأضاف أن التقييم كان متحفظًا، حيث تم إستبعاد الأرباح المستقبلية التي ستأتي للشركة من توسعاتها في السوق المصرية عن طريق الدخول بحصة رئيسية في شركة “بي إم دبليو – مصر”، موضحاً أن سبب الإستبعاد هو بدء إحتساب الاستثمار اعتباراً من النصف الثاني من هذه السنة.

و قال “الغانم” إن أصول الشركة تقارب النصف مليار دولار، وأغلب هذه الأصول عقارية حيث تمارس الشركة نشاطها من خلالها.

وذكر أيضاً أن “شركة الغانم” توسعت في سوق العراق في العام 2010، حيث تشهد السوق نمواً بشكل مستمر هناك، ثم في سوق مصر حيث سيبدأ العمل في النصف الثاني من هذه السنة، وهي سوق واعدة أيضاً، مضيفاً أن الشركة تتطلع لتوسعات مستقبلية حيث ستزيد فرص فوزها باستثمارات نوعية بعد الإدراج.

وتتوقع المصادر أن يتم الإدراج في شهر مايو القادم، حيث قالت إن 4 شركات تعمل على إدارة وتسويق الطرح وهي الاستثمارات الوطنية وبيتك كابيتال وكامكو للاستثمار وهيرمس.

وقدمت المجموعة المالية هيرميس الخدمات الإستشارية لصفقة الطرح الخاص لشركة “علي الغانم وأولاده للسيارات” وقام قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بدور مدير الطرح المشترك للصفقة.

وأعلن العضو المنتدب لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، محمد أبو سمرة، عن اعتزازه بالمشاركة في عملية الاكتتاب الخاص لشركة “علي الغانم وأولاده للسيارات” باعتبارها الصفقة الأولى التي تقوم الشركة بإكمالها في السوق الكويتية التي لم تشهد أي طروحات أولية منذ عام 2020، وفقاََ لبيان المجموعة.

وأضاف أبو سمرة أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي شهدت خلال الفترة الماضية عددًا كبيرُا من الطروحات الأولية، كما تعمل حكومات تلك الدول على تنشيط أسواق رأس المال عبر إدخالها ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وتوقع أن تشهد السوق الكويتية بصفة خاصة اهتمامًا كبيراََ بتنشيط حركة تداولات السوق.

تخطى إجمالي قيمة الطروحات الأولية والثانوية بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر 12 الماضية 22 مليار دولار.

وشارك فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس مؤخرًا في تحديد وإتمام مجموعة من الصفقات في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها صفقة استحواذ مجموعة أغذية ومقرها الإمارات على مخبز وحلويات الفيصل في الكويت والتي قام القطاع بتنفيذها عام 2021.

كما أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس خلال العام الحالي صفقة الطرح العام لكل من شركة “بروج” بقيمة ملياري دولار، و”هيئة كهرباء ومياه دبي” في سوق دبي المالي بقيمة 6.1 مليار دولار.

كما نجح القطاع في إتمام 41 صفقة خلال عام 2021، تنوعت ما بين صفقات أسواق الأسهم وترتيب وإصدار الدين والدمج والاستحواذ، وذلك بقيمة إجمالية تجاوزت 7.9 مليار دولار.

يُذكر بأن تأسست المجموعة المالية “هيرميس” في عام 1984، وتحتل المركز 17 على قائمة فوربس الشرق الأوسط أكبر 30 شركة لإدارة الأصول في الشرق الأوسط 2021.

توجد المجموعة بشكل مباشر في 13 دولة وهي متخصصة في تقديم الخدمات المالية والاستثمارية.

كما تتنوع نشاطاتها بين الترويج وتغطية الاكتتابات وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.