أخر الأخبار

أسهم بورش ترتفع في ثاني يوم من إدراجها ببورصة فرانكفورت

Advertisements
بورش
أسهم بورش ترتفع في ثاني يوم من إدراجها ببورصة فرانكفورت

سجلت أسهم شركة صناعة السيارات الألمانية الفاخرة “بورش”، إرتفاعاً خلال تعاملات اليوم الجمعة، لتصل إلى 80.74 دولارا في نهاية تعاملات اليوم الثاني من إدراجها في بورصة فرانكفورت الألمانية.

تعتبر عملية طرح بورشه في البورصة الألمانية بقرار من مجموعة فولكس واجن قراراً تاريخياً؛ نتيجة التدهور الحالي في أسواق البورصة الأوروبية، في ظل التضخم الحاد وأزمة نقص الوقود التي أثارت مخاوف انكماش الاقتصاد الأوروبي بشكل عام خلال العام الجاري.

أسهم بورش

أُغلق سهم بورش اي جي “Porsche AG” عند مستوي 82.50 يورو (80.8 دولاراً) الخميس بعد أول يوم من تداولها، لتعود إلى سعر الإصدار من أعلى مستوى للجلسة عند 86.76 يورو (84.5 دولار).

وتراوح تغير نطاق سعر السهم بين 82.2 و83.5 اليوم الجمعة وقد سجل انخفاضا قدره 0.02% في تعاملات منتصف اليوم.

حيث قالت شركة فولكس فاجن، الشركة الأم لبورشه، يوم الأربعاء الماضي إنها كانت تسعر الطرح العام الأولي لشركة بورشه عند 82.50 يورو للسهم، مما سيجمع ما يقرب من 9.4 مليار يورو. في الدقائق الأولى للافتتاح، تم تداول أسهم بورشه أعلى قليلاً من هذا المستوى.

وقالت الشركة في بيان إن ما يقرب من نصف عائدات الاكتتاب سيتم توزيعها على المساهمين، وسيتم استخدام الباقي لمساعدة شركة فولكس فاجن في بناء سيارات كهربائية.

يضع آداء الأسهم تقييم شركة بورش عند 75.24 مليار يورو (73.29 مليار دولار) بتاريخ 30 سبتمبر، أي أقل بقليل من الشركة الأم السابقة فولكس واجن، والتي تبلغ قيمتها حوالي 77.92 مليار يورو (75.9 مليار دولار).

وإحتفظت شركة فولكس فاجن وأحفاد فرديناند بورشه على الحصة الأكبر منفردة، وقدرها 25%، بينما طالب المستثمرون الأساسيون بما في ذلك هيئة الاستثمار القطرية، وT. Rowe Price، وصندوق الثروة السيادية النرويجي، وصندوق أبو ظبي بنسبة 40% من طرح الأسهم.

وصرحت دانييلا كافالو، عضو مجلس إدارة فولكس فاجن، أن المجموعة قد تقرر طرح مجموعة جديد من أسهم بورشه في البورصة مستقبلاً لجمع استثمارات إضافية.

إطلع علي: “فولكس فاجن” تفكر بإدراج “بورش” في سوق الأسهم

Advertisements

أسهم فولكس واجن

تراجعت أسهم بورش إس إي (PSHG_p.DE)، أكبر مساهم في فولكس واجن، والتي تمتلك الآن أيضًا نسبة 10.9% في بورشه آي جي، وانخفضت أسهم فولكس فاجن بنسبة 2.6% إلى 169.3 يورو (165.4 دولار).

قال الرئيس التنفيذي لشركة فولكس واجن، أرنو أنتليتز، “أدي الإدراج دوره في المساعدة في تمويل مشروع صناعة السيارات الكهربائية”.

وأضاف أنتليتز، “من 19.5 مليار يورو التي تم جمعها من الاكتتاب العام، سيذهب حوالي 9.6 مليار إلى فولكس فاجن، مع توزيع الباقي على المساهمين كأرباح خاصة، وفقاً لرويترز.

وأشار المدير المالي للشركة، أنها لديها وضع مالي جيد وتدفقات نقدية قوية لتمويل إستراتيجية التحول الكهربائي.

إقرأ أيضاً: فولكس واجن تستعد لدخول سباقات فورمولا 1 بعلامتي بورش وأودي

أظهرت بيانات رفينيتيف، أن الشركات في المنطقة الأوروبية جمعت 44 مليار دولار من صفقات أسواق رأس المال حتى 27 سبتمبر، و 4.5 مليار دولار فقط من الطروحات العامة الأولية.

وتم بيع نحو 113.8 مليون من الأسهم الممتازة من بورش، والتي لا تحمل أي حقوق تصويت في الاكتتاب العام الأولي.

عمل بنك أوف أميركا وسيتي غروب وغولدمان ساكس وجيه بي مورغان كمنسقين عالميين مشتركين ومدراء سجل مشتركين في الصفقة، بينما عمل “Mediobanca” كمستشار مالي لبورشه.

إقرأ المزيد: أسهم فولكس واجن تتراجع 2% قبل إدراج بورش في سوق الأسهم

Advertisements