أخر الأخبار

نتائج أعمال مخيبة للآمال وتراجع سهم منصة روبن هود بنسبة 10٪ في الربع الأخير عام 2021

تراجع سهم منصة robinhood بنسبة 10٪ في الربع الأخير عام 2021
منصة روبن هود لتداول الأسهم

بعد إعلان منصة روبن هود عن أرباح الربع الأخير، والتي كانت محبطَة و مخيبة للآمال، تراجعت أسهم تطبيق تداول الأسهم Robinhood بأكثر من 10٪ فيما انخفضت سقف توقعات الايرادات أيضًا بداية عام 2022 حيث يستمر نشاط التداول في الانخفاض، والتباطؤ.

إنخفض سهم روبن هود بنسبة 7% تقريبًا ليصل إلى نحو 11 دولارًا الخميس، وانخفض بنسبة 11% أخرى بعد ساعات التداول بعد الاعلان عن تقرير الأرباح الفصليه للشركة.

جاءت نتائج الأعمال أقل من توقعات وول ستريت، حيث إنخفضت الإيرادات في الربع الأخير بشكل طفيف من 365 مليون دولار لتصل إلى 363 مليون دولار.

سجلت منصة روبن هود خسارة 49 سنتًا للسهم، والتي جاءت أكبر من توقعات المحللين البالغة 45%، وفقًا لشركة Refinitiv، المزود الأميركي البريطاني لبيانات السوق المالية.

ويذكر في وقت سابق أن شهدت شركة Robinhood انخفاض أسهمها بأكثر من 14٪ عند أدنى مستوى خلال الجمعة، بعد أن جاءت خسائرها الفصلية أسوأ مما توقعه المحللون؛ إلا أن الأسهم عوضت خسائرها في وقت لاحق من اليوم وتعاود الصعود وترتفع بنسبة 9.7٪.

أعلنت الشركة عن خسارة قدرها 423 مليون دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر/كانون الأول؛ مقارنة بأرباح العام السابق، وبلغ إجمالي الإيرادات 363 مليون دولار للفترة نفسها من عام 2021، مقابل 318 مليون دولار قبل عام.

وتوقع المحللون إيرادات في المتوسط تبلغ 362.14 مليون دولار، وفقًا لبيانات Refinitiv، نقلًا عن رويترز، كما انخفض عدد المستخدمين النشطين شهريًا بنسبة 8٪ عن الربع السابق نتيجة إنسحاب المستثمرون الأفراد من السوق.

زاد العدد الإجمالي لحسابات منصة التداول Robinhood من 22.4 مليون في الربع الأخير إلى 22.7 مليون في نهاية2021، على الرغم من انخفاض عدد المستخدمين النشطين شهريًا إلى 17.3 مليون من 18.9 مليون في الربع السابق.

حيث كانت توقعات Robinhood القاتمة للإيرادات للربع التالي السبب الرئيسي في إثارة خوف المستثمرين، حيث تتوقع الشركة إيرادات أقل من 340 مليون دولار، وهو أقل بكثير من توقعات شركة البرمجيات والبيانات المالية FactSet البالغة 450 مليون دولار.

أصبحت خسارة منصة روبن هود من حيث القيمة السوقية نحو 22 مليار دولار منذ طرحها للاكتتاب العام عند تقييم 32 مليار دولار. وبعد المعاناة التي تشهدها الأسهم مؤخرًا، أصبحت القيمة السوقية للشركة الآن 10 مليارات دولار فقط.

حيث إنخفضت الإيرادات المستندة إلى المعاملات على منصة روبن هود بشكل خفيف إلى 264 مليون دولار في الربع، حيث بلغت إيرادات تداول العملات المشفرة نحو 48 مليون دولار فقط من الرقم بانخفاض قليل عما حققته في الربع الأخير والذي بلغ 51 مليون دولار.

وكان سهم روبن هود قد إنخفض بنسبة 10% في أكتوبر/تشرين الأول بعد الإبلاغ عن أرباح منخفضة، حيث حذرت الشركة من إستمرار الانخفاض في نشاط التداول حتى نهاية 2021.

سجل تطبيق التداول Robinhood إنخفاضًا حادًا في الإيرادات الفصلية من 565 مليون دولار إلى 365 مليون دولار، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى إنخفاض إيرادات تداول العملات المشفرة الحاد

Advertisements

إنخفض سهم روبن هود في إغلاق الخميس بنحو 70%؛ مقارنة بسعر الطرح العام الأولي في يوليو/تموز 2021، مع إنخفاض الأسهم بأكثر من 30% هذا الشهر وحده.

نبذة عن منصة روبن هود

تأسَّست منصة روبن هود في أبريل عام 2013، على يد كلاً من “فلاديمير تينيف” و”بايجو بهات”، اللذين قاما سابقًا ببناء منصات تداول شهيرة لعدد من اللمؤسسات المالية في مدينة نيويورك، يأتي اسم الشركة من طبيعة عملها المتمثلة في “تزويد الجميع بإمكانية الوصول إلى الأسواق المالية، وليس فقط الأثرياء”،

فيما تشتهر بتقديم عمليات تداول خالية من العمولات للأسهم والصناديق المتداولة في البورصة عبر تطبيق للجوال نشرته الشركة لأول مرة على متجر “أبل” (AppleStore) في شهر ديسمبر 2014، ثم أطلقت التطبيق رسميًا في مارس عام 2015، ويحمل اسم Robinhood

منصة روبن هود التابعة لشركة “Robinhood Markets”، هي شركة أمريكية متخصصة فى الخدمات المالية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مينلو بارك، بولاية كاليفورنيا، ومسجلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وهي عضو في مؤسسة حماية المستثمرين في الأوراق المالية.

إيرادات وجولات تمويل Robinhood

تأتي إيرادات منصة روبن هود من ثلاثة مصادر رئيسية وهم الفائدة المكتسبة على الأرصدة النقدية للعملاء، وإقراض الهامش، ومعلومات أوامر البيع للمتداولين ذوي الترددات العالية.

كان لدى تطبيق روبن هود 13 مليون مستخدم فى عام 2020، وكان 80٪ من عملاء الشركة ينتمون إلى “جيل الألفية ” وكان متوسط عمر العميل 25 عامًا فقط.

إستطاعت منصة روبن هود في شهر أبريل عام 2017، جمع 110 مليون دولار بتقييم 1.3 مليار دولار بقيادة كلاً من DST Global و Greenoaks Capital و Thrive Capital.

ثم في 10 مايو عام 2018، حصلت شركة Robinhood على 362 مليون دولار من خلال جولة تمويلية من السلسلة D بقيادة شركة DST Global.

وأعلنت الشركة أنه أعتبارًا من مايو 2018 جمعت منصة روبن هود ما مجموعه حوالى 539 مليون دولار من تمويل رأس المال الاستثماري، مع آخر تقييم بلغ 5.6 مليار دولار، بزيادة عن التقييم السابق البالغ 1.3 مليار دولار.

ثم في مايو 2019، نشرت تقارير من وكالة “بلومبرج” بأن قيمة شركة روبن هود تُقدَّر في نطاق يتراوح مابين 7 مليارات دولار و 10 مليارات دولار، وفي نوفمبر 2019، أعلنت الشركة عن توسعها في المملكة المتحدة.

فى فترة إنهيار سوق الأسهم عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، زادَ تداول منصة روبن هود مما جعلها تستطيع جمع 280 مليون دولار من جولة تمويلية بتقييم مسبق للمال قدره 8.3 مليار دولار بقيادة شركة “Sequoia Capital”، في شهر مايو عام 2020.

وبعد 3 أشهر فقط، في 17 أغسطس 2020 بالتحديد، أعلنت Robinhood عن جولة تمويل من الفئة “G” بقيمة 200 مليون دولار من مستثمر جديد، وهو صندوق “دي 1 كابيتال بارتنير”.