أخر الأخبار

سهم “معادن” السعودية يقفز بعد الإعلان عن أرباحها

سهم شركة معادن السعودية يقفز
سهم شركة معادن السعودية يقفز

قفز سهم شركة التعدين العربية السعودية “معادن” (Maaden)، التي يمتلك معظم أسهمها صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وذلك بعد أن أعلنت الشركة اليوم عن أرباحها المُحققة بدعم من إرتفاع متوسط أسعار البيع لكافة المنتجات، وخططها الجديدة لمضاعفة رأس المال من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين.

أرباح الشركة

حققت شركة معادن السعودية صافي أرباح بقيمة 5.2 مليار ريال سعودي، في مقابل خسائر بنحو 209 ملايين ريال عام 2020.

وزادت إيرادات الشركة بنسبة 44% لتُسجل 26.7 مليار ريال، فقد تجاوزت الأرباح والإيرادات توقعات المحللين في بلومبرغ التي ترواحت ما بين 5.08 مليار ريال للأرباح و25.97 مليار ريال للإيرادات.

أسهم مجانية

أعلنت “معادن” المدرجة في السوق المالية السعودية، عن توزيعها أسهم مجانية بواقع سهم لكل سهم، بقيمة 12.3 مليار ريال سعودي، يتم تمويلها عبر رسملة الأرباح الباقية وجزء من الاحتياطي النظامي، بحسب توصية من مجلس إدارة الشركة.

سهم معادن

إرتفع سهم “معادن” بأكثر من 8% في بداية تداولات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد مسجلاً 108 ريال سعودي، وهو أعلى سعر يسجله السهم منذ إدراج أسهم الشركة في “تداول”، قبل أن يقلص السهم مكاسبه إلى 105 ريال بحلول الساعة 1 مساء بتوقيت الرياض.

توصيات الشركة

صرحت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” في بيانها اليوم الأحد 27 فبراير، إن زيادة رأس مال الشركة تهدف إلى دعم القاعدة الرأسمالية للشركة؛ من أجل الإسهام في تعزيز خطط النمو المستقبلية.

وأوصت إدارة الشركة بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2021، نظراً لأن الشركة تستكمل الصرف على المشاريع الحالية والمستقبلية.

وسوف يتم عرض توصية توزيعات الأسهم المجانية وتوصية عدم توزيع أرباح نقدية للعام المالي 2021 للتصويت عليها خلال إنعقاد الجمعية العامة للشركة قريباً.

عوامل ساهمت في ربحية شركة “معادن”

تحولت “معادن” إلى الربحية بنهاية عام 2021، بدعم من إرتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا منتجات المعادن الصناعية، بالإضافة إلي نمو صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن.

ذكرت الشركة عدة عوامل ضغطت على ربحيتها، منها إنخفاض الكميات المباعة من الأمونيا والذهب والمنتجات المدرفلة المسطحة، وتراجع الدخل من الودائع لأجل، بالإضافة إلى إرتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 10%، ومصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 15%، ومصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 191%.

نبذه عن الشركة

شركة التعدين العربية السعودية “معادن” : هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في عام 1997، برأس مال يبلغ 9 مليار ريال سعودي، ويتركز إهتمامها على نشاط الذهب الذي يشمل تشغيل عدة مناجم للذهب هي: مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار.

وتقوم بتطوير مناطق جديدة للذهب في المنطقة المركزية للذهب وسط المملكة العربية السعودية، وقامت بمد خط أنابيب للمياه المعالجة من مدينة الطائف بطول 450 كلم إلى مواقع مناجم الذهب الحالية والمستقبلية.

تقوم الشركة بتطوير مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم ومشاريع أخرى.