أخر الأخبار

شركة Celsius مُقرضة العملات المشفرة تتقدم بطلب إفلاس

شركة Celsius
شركة Celsius مُقرضة العملات المشفرة تتقدم بطلب إفلاس

تقدمت شركة Celsius Network الأمريكية المقرضة للعملات المشفرة بطلب للإفلاس في نيويورك، لتصبح أحدث ضحية في قطاع العملات المشفرة بعد انهيار أسعار العملات المشفرة.

شركة Celsius

قالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء إنها لا تطلب تفويضًا للسماح لعملائها بإجراء عمليات سحب في هذا الوقت، وإنها قدمت سلسلة من الاقتراحات إلى المحكمة للسماح لها بمواصلة العمليات في المسار الطبيعي.

تمتلك الشركة 167 مليون دولار نقدًا، ما سيوفر سيولة لدعم بعض العمليات خلال عملية إعادة الهيكلة.

قامت شركة Celsius بتجميد عمليات السحب والتحويلات الشهر الماضي، مستشهدة بظروف السوق “القاسية”، وتركت 1.7 مليون عميل غير قادرين على استرداد أصولهم، ما دفع منظمي الأوراق المالية في نيوجيرسي وتكساس وواشنطن إلى التحقيق في القرار، وفقاً لرويترز.

وبررت الشركة قرار تجميد عمليات السحب في بيان لها “من دون تجميد عمليات السحب، كان سيتمكن بعض العملاء الذين كانوا أول من قاموا بالتصرف في الأصول، من الحصول على أصولهم بالكامل، بينما سيعجز باقي العملاء عن التصرف في أصولهم”.

قال Alex Mashinsky المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Celsius: “هذا هو القرار الصحيح لمجتمعنا وشركتنا”.

ووفقاً لقانون الإفلاس رقم 11 الأميركي، يسمح الفصل 11 للشركة غير القادرة على سداد ديونها بإعادة الهيكلة بعيدًا عن دائنيها، مع الاستمرار في عملياتها الحالية.

كانت Celsius واحدة من أكبر اللاعبين في قطاع إقراض العملات المشفرة، وذكرت أن لديها 1.7 مليون عميل في يونيو.

أدرجت شركة Celsius ومقرها نيوجيرسي الأصول والالتزامات المُقدرة على أساس موحد من مليار دولار إلى 10 مليارات دولار، وفقًا لإيداع المحكمة في محكمة الإفلاس الأميركية في نيويورك.

إقرأ أكثر: سعر عملة البيتكوين يصل لأدني مستوياته مقابل الدولار.

مقرضو العملات المشفرة

إزدهرت الشركات مُقرضة العملات المشفرة مثل شركة Celsius خلال جائحة COVID-19، مما أدى إلى جذب المودعين بأسعار فائدة مرتفعة وسهولة الوصول إلى القروض التي نادراً ما تقدمها البنوك التقليدية.

وقاموا بإقراض الرموز إلى مستثمرين مؤسسيين في الغالب، وتحقيق ربح من الفرق.

لكن نموذج أعمال المقرضين خضع للتدقيق بعد عمليات بيع حادة في سوق العملات المشفرة مدفوعة بانهيار الرموز المميزة terraUSD و عملة لونا Luna في مايو.

تقدم مقرض تشفير آخر في الولايات المتحدة ،Voyager Digital Ltd” (VOYG.TO)”، بطلب إفلاس هذا الشهر بعد تعليق عمليات السحب والودائع، كما جمد بنك فولد السنغافوري، وهو بنك أصغر، عمليات السحب هذا الشهر.

إقرأ أيضاً: كرستيانو رونالدو أحدث شركاء بينانس يروج لسوق الكريبتو ورموز NFTs.

سوق العملات المشفرة

تسببت المخاوف من حالة الركود الاقتصادي العالمي وارتفاع معدلات التضخم لأعلى مستوى منذ أكثر من 40 عامًا في إحداث فوضى في سوق العملات المشفرة خلال هذا العام، التي تعرضت لهبوطاً قاسياً، مما أجبر بعض الشركات على الإفلاس، ودفع المستثمرين إلى التسابق للبيع.

وبعد جمع العملات المشفرة قيمة قياسية تخطت عتبة 3 تريليونات دولار في نوفمبر 2021، سجلت سوق العملات المشفرة أسوأ نصف أول من العام لها على الإطلاق.

وتراجعت قيمتها إلى نحو 950 مليار دولار، وهو انخفاض بنسبة 60% تقريبًا هذا العام.

إقرأ المزيد: عملة البيتكوين تواصل هبوطها وسط عمليات بيع واسعة للعملات المشفرة.