أخر الأخبار

مصر تخطط لإنشاء مدن تعدينية صناعية للذهب والفوسفات والنحاس

مصر تخطط لإنشاء مدن تعدينية
مصر تخطط لإنشاء مدن تعدينية

تخطط مصر لتطوير عدة مدن تعدينية الصناعيه في الصحراء الغربيه، وأخري علي ساحل البحر الأحمر في الصحراء الشرقيه وذلك لتنميه و تطوير قطاع التعدين و الثروه المعدنيه في مصر.

مدن تعدينية جديدة

كما صرح وزير البترول المصري طارق الملا في مؤتمر “التعدين الدولي” بالرياض ، ان التخطيط يشمل انشاء عدد من المدن الصناعيه المتكامله في العديد من المناطق التي تحتوي علي المواد الخام، تتضمن مصفاة للذهب في الصحراء الشرقيه، وتشمل مختبرات و تحهيزات لخدمة الاكتشافات الواعده في هذا المجال.

كما قال الوزير ايضا ان المخطط يشمل تعزيز خدمة الفوسفات عن طريق انشاء مدينه تعدينيه صناعيه في الصحراء الغربيه، وأخري في سيناء لتصنيع النحاس حيث تركز هذة المدن علي تحقيق اقصي قيمه مضافه للمعادن، مضيفا انه سيتم توفير الموارد البشريه للعمل في هذه المدن.

وأكد الملا الدرع العربي النوبي في المملكة العربية السعودية، ومصر، والسودان يمتلك اكتشافات وإمكانات كثيره، لم يتم استغلالها بعد، و التي ستكون لها دور جيد فيما بعد.

مستقبل أفضل للتعدين في مصر

و اوضح إلى أنَّه يجب الاتحاد من أجل مستقبل أفضل لقطاع التعدين ، مؤكداً أنَّ السعودية بدأت المبادرة في هذا المجال لوضع إطار رسمي لهذه المنصة .

واضاف الملا انه تم تعديل القوانين والتشريعات والنظام المالي، وتسهيل الإجراءات لجذب المستثمرين بعدما كانت القوانين السابقه طارده للمستثمرين في مجال التعدين و الاستثمار الاجنبي، فالوزاره تسعي إلي زيادة مساهمة قطاع التعدين الي 5٪ من الناتج المحلي الاجمالي خلال السنوات القادمه من خلال مخطط يشمل تطوير هذا القطاع.

قامت مصر بتعديل قانون الثروه المعدنيه ليفتح الفرص امام شركات التعدين العالميه للاستثمار في مصر عن طريق دفع “الضرائب” و ذلك بدلا من تقسيم الارباح و التي كانت عائق امام المستثمرين في عملية الانفاق و انشاء الإستثمارات في القانون القديم.

وقَّعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في عام 2021 على 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية (7 شركات عالمية، و4 شركات مصرية) في 75 قطاعاً بالصحراء الشرقية باستثمارات تقدّر بـ 57 مليون دولار.

و تم تأسيس شركة ايقات لمناجم الذهب و البدء في تنفيذ خطة الكشف عن الذهب بمنطقة ايقات بالصحراءالشرقيه ، و الذي يبشر بوجود اكثر من مليون اوقيه من الذهب، و استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار.