أخر الأخبار

الخطوط الجوية القطرية تؤكّد صفقة شراء 25 طائرة بوينغ 737 ماكس 10

الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية تؤكّد صفقة شراء 25 طائرة بوينغ 737 ماكس 10

تقدمت الخطوط الجوية القطرية يوم الخميس بطلبية لشراء 25 طائرة بوينج من طراز 737 ماكس 10، من الشركة الأمريكية المصنعة.

وجاء ذلك بعد مفاوضات شاقة في معرض “فارنبره” للطيران؛ لتؤكد صفقة كاد مصيرها أن ينتهي منذ شهور، وترفع الطلبيات على الطائرة ضيقة البدن هذا الأسبوع إلى 125.

صفقة الخطوط الجوية القطرية

ووقّع الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، “أكبر الباكر”، الإتفاق أمام الصحفيين في حفل تأخّر بسبب إستمرار المفاوضات حتى اللحظات الأخيرة بين الشركة القطرية وبوينغ ومصنعي المحركات.

وأوضحت شركة الطيران الأمريكية أنه قد تم التوقيع على نسخة أولية من الطلبية في واشنطن في يناير الماضي، لكن أجلها إنقضى لاحقًا.

وأوضحت وكالة “رويترز”، يوم الخميس، أن شركة الخطوط الجوية القطرية قد تعيد إحياء الصفقة في المعرض الجوي هذا الأسبوع.

خطة بوينج لزيادة المبيعات

كانت صفقة الخطوط الجوية القطرية لشراء 25 طائرة من بوينغ تحت الأنظار في مجال صناعة الطيران، حيث تسعى “بوينج” إلى تعزيز عدد مبيعات أكبر نسخة من عائلة طائرات “ماكس” ضيقة البدن، والتي تواجه حالة من الضبابية بشأن مستقبلها مع محاولات بوينج لإعتمادها سريعا قبل تطبيق تغييرات تنظيمية في ديسمبر القادم.

وتمثل الصفقة جزءا من إتفاقات متراكبة ومتشابكة ذات صلة بصراع معقد في محكمة لندن بين قطر عن طريق شركتها الخطوط الجويه القطرية وشركة “إيرباص” الأوربية، منافسة “بوينج” الأمريكية، والتي ألغت طلبية من الشركة القطرية لشراء الطائرة طراز إيه321 نيو المنافسة.

وتصدرت “بوينغ” أخبار المعرض من حيث الطلبيات الجديدة وصفقات أعيد إحياؤها مع تعافيها من سلسلة من المشاكل التنظيمية والصناعية.

إقرأ المزيد: أسعار تذاكر الطيران تقفز مع ارتفاع تكاليف الوقود.

المنافسة بين بوينغ وإيرباص

أشار محللون إن منافستها، إيرباص كانت تحت ضغوط أقل لإستعراض الصفقات التي عقدتها بعد بيع جميع الطائرات التي أعلنت عنها تقريبًا، رغم سلسلة النزاعات القضائية بين إيرباص وقطر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “بوينغ” للطائرات التجارية، “ستان ديل”، يوم الثلاثاء، إن عائلة “ماكس” من الطائرات “أعيدت إلى العمل”، بعد أزمة تتعلق بالسلامة؛ مشيرًا إلى طلبية تقدّمت بها “دلتا إيرلاينز” لشراء 100 طائرة من طراز ماكس 10 يوم الاثنين.

وأعلنت “بوينغ”، اليوم الخميس، إنها تلقّت أيضا تعهدًا من شركة “كارجولوكس”، ومقرها لوكسمبورج، بإختيار نسخة الشحن من الطائرة 777 إكس على أن تُسوّى التفاصيل في الأسابيع المقبلة.

إقرأ أيضاً: تنخفض الخسائر التشغيلية لشركة الاتحاد للطيران إلى 476 مليون دولار في 2021.