أخر الأخبار

سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين يطلقان منصة تبادل

سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين
سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين يطلقان منصة تبادل

أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية “ADX” بالتعاون مع بورصة البحرين “BHB”، منصة “تبادل” (Tabadul Exchange Hub) للتبادل الرقمي المشترك وتسهيل عمليات التداول لتوفير الوصول المباشر للأسواق.

منصة تداول

تم إطلاق المنصة في آنٍ واحد في كلاً من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين.

وقام بقرع جرس جلسة افتتاحية السوق لإطلاق المنصة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية هشام خالد ملك، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، والشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين في بورصة البحرين.

وتم إطلاق منصة تبادل بناءً على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها كلاً من سوق أبوظبى للأوراق المالية وبورصة البحرين في نوفمبر 2021؛ لتعزيز أوجه التعاون بين الطرفين وإحداث نقلة نوعية تهدف إلى تعزيز السيولة في السوقين، بما في ذلك التداول عبر الأسواق.

توفر منصة “تبادل” نظاماً متكاملاً يهدف إلى توفير شبكة تداول بين البورصات إقليمياً ودولياً، حيث تعمل المنصة على تمكين الاستثمارات خارج الحدود بين بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من التداول المباشر من خلال الوسطاء المرخصين في السوقين.

قال هشام ملك رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبى للأوراق المالية، “في ظل المعطيات والإنجازات التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي في كافة المجالات خصوصاً في المجال الاقتصادي والذي برزت فيه أهمية تكامل الأسواق المالية، التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز مسيرة النمو الاقتصادي بدول المجلس، يأتي إطلاق منصة “تداول”.

وأضاف، “تلك المبادرة المشتركة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية مع بورصة البحرين والتي تهدف لربط أسواق المال في المنطقة لضمان سيولة الأسواق المالية وابتكار فرص مُستدامة للاستثمار، لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه هذه الأسواق في النمو على المستوى الإقليمي”.

وعلق رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبى، محمد علي الشرفاء الحمادي، قائلاً ” كانت رؤيتنا الطويلة الأمد، تتمثل في إنشاء شبكة من البورصات في المنطقة لضمان سيولة السوق والتمويل الدائم، وأصبحت هذه الرؤية حقيقة من خلال التعاون مع بورصة البحرين في إطلاق منصة تبادل مشتركة للأوراق المالية”.

تهدف المنصة الإلكترونية إلى توفير الأدوات المناسبة للمستثمرين ودعم التداول بكفاءة في البورصات الداخلية وتنويع محافظها.

وتتيح تبادل إمكانية التداول على الأوراق المالية للمستثمرين المسجلين في سوق أبوظبى وبورصة البحرين كما تتيح التداول بالعملة المحددة لكل أصل، مع عدم وجود حد أدنى لمبلغ التداول.

سوق أبوظبي للأوراق المالية

تأسس سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) في 15 نوفمبرعام 2000، من أجل تداول أسهم الشركات الوطنية والأجنبية.

وتحول في 17 مارس 2020، من “جهة عامة” إلى “شركة مساهمة عامة ش. م. ع”، بموجب القانون رقم (8) لسنة 2020.

يُعد سوق أبوظبى للأوراق المالية جزءاً من “ADQ”، وهي إحدى كبرى الشركات القابضة في الامارات، وهي مجموعة من الشركات الكبرى التي تغطي قطاعات رئيسية من اقتصاد أبوظبى المُتنوع.

إستطاع سوق أبوظبى للأوراق المالية إضافة نحو 366 مليار درهم (91.4 مليار دولار) إلى رأس ماله السوقي مدعومًا بالمكاسب القوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة.

سجلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي إرتفاعاً من 1.626 تريليون درهم (442.6 مليار دولار) في نهاية عام 2021، إلى 1.992 تريليون درهم (542.33 مليار دولار) في نهاية شهر يونيو الماضي من العام الجاري.

وهو ما يجعله يتصدر المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية بين الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط.

يضم سوق أبوظبى للأوراق المالية 20 ألف مستثمر بحريني مسجل بقيمة تداول إجمالية 1.3 مليار درهم اماراتي (353.9 مليون دولار) على 320 مليون سهم شراء وبيع في عام 2021.

إقرأ المزيد: هيرميس تنهي طرح أسهم بروج بسوق أبو ظبي للأوراق المالية بملياري دولار.