أخر الأخبار

شركة الآمار الغذائية تبيع 10.6 مليون سهم خلال طرحها في تداول السعودية

تداول السعودية
شركة الآمار الغذائية تبيع 10.6 مليون سهم خلال طرحها في تداول السعودية

أعلنت شركة “إتش إس بي سي” العربية السعودية، نيابة عن شركة “الآمار” الغذائية، بصفتها مستشارا ماليا ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في الطرح العام الأولي في تداول السعودية “السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية” عن تحديد النطاق السعري للطرح وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات.

وحددت “إتش إس بي سي” في بيان على “تداول السعودية”، اليوم الاثنين، النطاق السعري لطرح “الآمار” بين 103 – 115 ريالا للسهم الواحد.

طرح شركة الآمار في تداول السعودية

تستهدف شركة الآمار الغذائية إلى جمع ما يصل إلى 325 مليون دولار عبر بيع 10.6 مليون سهم خلال طرحها العام الأولي في تداول السعودية، وهو ما يمثل 41.699% من رأس المال المصدَر للشركة، وذلك من خلال بيع المساهمون الحاليون للشركة للأسهم الحالية.

وتبدأ فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات 20 يونيو 2022 وتنتهي في 27 يونيو 2022.

ويصل الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 100 ألف سهم، بينما يصل الحد الأقصى نحو 1.275 مليون سهم.

فيما يضع السعر المستهدف قيمة الشركة عند حوالي 2.9 مليار ريال (773 مليون دولار).

وتقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بتداول السعودية.

وسيتم تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الإنتهاء من عملية بناء سجل الأوامر ليتبعها عملية اكتتاب شريحة الأفراد، ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة نحو 10.6 مليون سهم طرح بما يمثل نسبة 100% من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم بسوق تداول السعودية، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى نحو 9.57 مليون سهم طرح، كحد أدنى، بما يمثل 90% من إجمالي أسهم الطرح.

إقرأ المزيد: أسهم شركة النهدي الطبية السعودية تقفز 20% في أولى جلسات تداولها.

شركة الآمار

بدأت الشركة نشاطاتها كفرع لـ “مؤسسة الجماز” تحت اسم “مؤسسة الخدمات التموينية”، في عام 1985 تحولت مؤسسة الجماز من مؤسسة فردية إلى شركة ذات مسؤولية محدودة باسم شركة “الآمار الغذائية” برأسمال 100 ألف ريال، وفي 2016 تحولت إلى شركة مساهمة مقفلة، وتم زيادة رأسمالها عدة مرات ليصل حاليا إلى 255 مليون ريال.

يذكر أن الآمار الغذائيّة صاحبة الامتياز التجاريّ للعلامة التجاريّة “دومينوز بيتزا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، بالإضافة إلى امتلاكها حق الامتياز للعلامة التجاريّة “دنكن” لمنطقة شمال إفريقيا في دولتي مصر والمغرب.

وتبيع الحصة مجموعة “كارلايل” الاستثمارية الأميركية التي إشترت 42% من مجموعة الآمار عام 2011 بقيمة لم يعلن عنها.

ولدى الشركة 11 شركة تابعة بكل من السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر والمغرب وقطر والبحرين والكويت وعمان ولبنان والأردن.

جمعت الشركات السعودية 9.3 مليار دولار من عروض الأسهم العام الماضي، مما جعل سوق تداول أكثر أسواق الاكتتاب العام نشاطًا في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد إسرائيل، وفق بيانات بلومبيرغ.

إقرأ أيضاً: “فاليو” المصرية تدخل السعودية بشراكة 35% مع شركة “الحكير”.

تداول السعودية

تداول هو السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية بجانب سوق نمو الذي يعتبر سوق تداول لأسهم الشركات الناشئة، تقدر القيمة السوقية لأسهم للشركات المدرجة في السوق الرئيسي بـ 9,8 تريليون ريال سعودي، ويعتبر تداول أكبر سوق لرأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعد مؤشر الأسهم الرئيسي في المملكة هو واحد من أفضل 5 أسواق أداءً في العالم هذا العام، مسنوداََ إلى حد كبير بارتفاع أسعار النفط.

وجذب ذلك عددًا كبيرًا من الاكتتابات العامة إلى سوق الأسهم، حيث قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، خالد الحصان، في وقت سابق من هذا العام أن أكثر من 70 شركة تقدمت بطلبات لبيع الأسهم.

تعرف علي: أرامكو السعودية تزيد رأس مالها إلى 75 مليار ريال عبر منح أسهم مجانية.