أخر الأخبار

“نجيب ساويرس”يبيع حصته في شبكة يورونيوز الأوروبيّة بسبب خسارتها

نجيب ساويرس يتخارج من euronews الأوربية لخسارتها
نجيب ساويرس يتخارج من euronews الأوربية لخسارتها

يتجه الملياردير المصري “نجيب ساويرس” إلي بيع حصته في شبكة يورونيوز الأوروبيّة،حيث يمتلك حصة مهيمنة فيها، ويتّجه لبيع حصته إلى شركة “ألباك كابيتال – Alpac Capital” الإستثمارية البرتغالية.

وصَرحت شركة البث “يورونيوز” الأوروبية بأنه يَفترض إتمام الصفقة بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل 2022، وذلك بحسب تصريحات “مايكل بيترز”، الرئيس التنفيذي في “يورونيوز”.

تفاصيل صفقة نجيب ساويرس

صَرحت وكالة “يورونيوز” في بيان لها، “إن شركة ألباك البرتغالية ستحوز بموجب خطاب نوايا الحصة المملوكة لشركة “Media Globe NetWorks” القابضة المملوكة لـ “نجيب ساويرس”،ل0والتي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها، حيث يملك ساويريس حصّة 88% من أسهم المجموعة.

وقال بيترز إن هذه الحصص يمكن أن تتغير في الوقت الذي تعتزم فيه يورونيوز زيادة رأسمالها لجمع تمويلات جديدة، وستبقى الحصة المتبقية من أسهم الشركة ونسبتها 12%، بحوزة تحالف يتألف من عدة شركات أبرزها” فرانس TV”، وشركة البث الإخبارى “R.E.A” الإيطالية.

وكالة يورونيوز


وكالة euronews الإخبارية الأوربية
وكالة euronews الإخبارية الأوربية

تأسست في أعقاب حرب الخليج في الأول من يناير/كانون الثاني 1993 , وهى قناة تلفزيونية إخبارية أوروبية، وتعمل على تغطية الأخبار حول العالم عبر البث من معظم دول أوروبا بالإضافة إلى 105 دولة بواسطة الأقمار الصناعية ووسائل البث التقلدية (الكابل)، وتتخذ من وكالة CNN الأميركية منافسًا لها.

كما أنها متاحة للمشاهدين بعشر لغات، هي الإنجليزية، العربية، الفرنسية، الألمانية، والتركية، الإسبانية، الإيطالية، البرتغالية، الروسية، والفارسية، وعمل على تأسيسها فى البداية عشرة مذيعين من الاتحاد الأوروبي، وهي تنشر أهم الأخبار الاقتصادية، والأنباء الرياضية، والتكنولوجيا والعلوم، ومواضيع خاصة بالفنون والثقافة.

وكان من المعتاد أن تكون “يورونيوز” مملوكة لتحالف يضم القنوات الأوروبية المملوكة لدول الإتحاد الأوربى قبل أن يهيمن عليها “ساويرس” عام 2015، وفي العام الماضي 2020، باعت شبكة “Nbc News”، والمملوكة لمؤسسة “Comcast Corporation” الأميركية حصتها والتي كانت تبلغ نسنتها 25% من أسهم الشركة “لساويرس”.

أرباح يورونيوز

وقال بيترز إن الشركة عانت من هبوط في عائداتها الإعلانية ومن خسائر متتالية تقدر إجمالى بنسبة حوالى 23% في عام 2020، والتى كانت وصلت من عام سبق إلى حوالى “58” مليون يورو في أعقاب جائحة كوفيد-19 وإن الشركة سجلت 16 مليون يورو ما يمثل (17.9 مليون دولار) خسائر في ذلك العام.

وأضاف “بيترز” الذي من المحتمل بأنه سيترك منصب الرئيس التنفيذي لـ”يورونيوز” ليصبح رئيسا للشركة قائلا: “إنه يتوقع أن تتراجع الخسائر السنوية إلى نحو أكثر من 8 ملايين دولار في عام 2022، بسبب التدفقات الجديدة التى سوف تحصل عليها الشركة من جمع تمويلات جديدة والعائدات التي ترجع إلى اتفاقات امتيازات تجارية وشراكات إعلانية”.

ثروة الملياردير “نجيب ساويرس”

يعتبر “نجيب” من سليل واحدة من أغنى العائلات المصرية، ويبلغ من العمر 67 عامًا، ويعد واحد من أغنى المليارديرات فى مصر وإفريقيا، وتبلغ ثروته الآن ما يصل إلى 3.2 مليار دولار وفقًا لبيانات الفوربس.

كما يحتل الملياردير المصري المركز 956 عالميًا فى عام 2021 والمرتبة الرابعة في قائمة فوربس لأثرياء العرب عام 2021، ويترأس “نجيب” مجلس إدارة شركة “أوراسكوم للإستثمار القابضة”، والتي تُعد واحدةً من أكبر الشركات المتخصصة فى إدارة الأصول في “مصر”، ويُعتبر مصدر ثروته من الإستثمار فى قطاعى الإنشاءات والإتصالات، حيث كان يمتلك العديد من شبكات الهواتف الجوالة في أكثر من دولة مثل : الجزائر ومصر وبنجلادش والعراق وباكستان. وحصل على رخصة الاتصالات العاملة الوحيدة في دولة كوريا الشمالية.

كما أنه يفضل الإستثمار فى الذهب مما كان له الأثر فى نجاة الملياردير المصري من الأزمة المالية العالمية عام 2008 عندما اتجه للاستثمار في التعدين ومناجم الذهب في غرب أفريقيا وأستراليا، ومازال يستثمر حتى الآن فى جريدة “المصرى اليوم” الإخبارية المصرية.