أخر الأخبار

سهم شركة “nio” لصناعة السيارات الكهربائية يتداول في بورصة هونغ كونغ

بدء تداول سهم شركة NIO في بورصة هونغ كونغ
بدء تداول سهم شركة NIO في بورصة هونغ كونغ

بدء تداول سهم شركة Nio Inc لصناعة السيارات الكهربائية الصينية في قائمة ثانوية في بورصة هونغ كونغ يوم الخميس، بعد أن إختارت الشركة مسار الإدراج الذي لا يتضمن بيع أسهم جديدة أو جمع الأموال.

إدراج سهم Nio

قدمت شركة نيو لصناعة السيارات الكهربائية طلباً لإدراج ثانوي لأسهمها العادية من الفئة (ِِA) في بورصة هونغ كونغ، في مارس/ آذار 2021، وتم تأجيل ذلك الطلب وسط مخاوف تنظيمية، ولكن بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية تم التداول عليها اليوم 10 مارس/آذار 2022.

تم تداول سهم شركة نيو في هونغ كونغ صباح اليوم عند 20.72 دولار أميركي (162 دولار هونغ كونغ) في بداية الجلسة، بعد الافتتاح عند 20.46 دولار أميركي (160 دولار هونغ كونغ).

وعكست هذه الخطوة المعنويات الإيجابية للمستثمرين بعد يوم من ارتفاع أسهم الإيداع الأمريكية في NIO بنسبة 12 ٪ إلى 20.17 دولارًا وسط ارتفاع واسع النطاق لأسهم التكنولوجيا.

ويقارن ذلك بسعر إغلاق قدره 20.17 دولار، لإيصالات الإيداع الأمريكية يوم الأربعاء، فقدت الشركة المدرجة في نيويورك حوالي 36 ٪ حتى الآن هذا العام.

جاءت هذه الخطوة كعودة إلى الوطن من قبل جميع الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية الصينية المتداولة في الولايات المتحدة، بعد أن بدأت Xpeng Inc، و Li Auto Inc، التداول في بورصة هونغ كونغ العام الماضي.

ويُعد الإدراج في بورصة هونغ كونغ بديل للشركات التي ترغب في الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى المستثمرين العالميين، مما يوفر للمستثمرين تحوطًا ضد مخاطر الشطب من البورصات الأميركية، حيث تصعد السلطات الأميركية مطالبها بشأن الإفصاحات حول الشركات الصينية.

ويتمثل الرعاة المشتركون لقائمة نيو في هونج كونج مورجان ستانلي وكريدي سويس جروب إيه جي وشركة تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب.

وقامت شركة NIO، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية في عام 2018 ، بطرح أسهم في هونغ كونغ عن طريق التعريف، مما يعني أنها لم تقوم بإصدار أسهماً جديدة أو تجمع أموالاً جديدة في هذا الطرح.

قال بو باي، محلل أبحاث في US Tiger Securities، من المحتمل أن يكون هذا القرار بسبب ظروف السوق المتقلبة، حيث تنتظر NIO وقتاً أفضل لجمع الأموال من خلال إصدار أسهماً جديدة.

مشيراً أن لي أوتو و Xpeng المدرجين في الولايات المتحدة أكملو إدراجات ثانوية في هونغ كونغ الصيف الماضي، عندما سمحت لهم ظروف تحسن السوق بالاستفادة من التقييمات الأعلى لجمع الأموال.

شهدت أسهم NIO إقبالاً من المستثمرين في وقت سابق من الوباء ولكنها تعرضت لضغوط من بكين وواشنطن نتيجة تكثيف تدقيقهما في الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، وسط تراجع أسهم السيارات الكهربائية في وقت إنخفاض الرغبة في المخاطرة بالإضافة إلي مخاوف بشأن إرتفاع التضخم.

حيث إنخفضت إيصالات الإيداع الخاصة بشركة NIO المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 51٪ على مدار العام الماضي، بالإضافة إلي إنخفاضها بنسبة 36٪ حتى الآن.

شركة nio

نيو هي شركة صناعة سيارات صينية تقع مقرها الرئيسي في مدينة شانغهاي وتأسست عام 2014 ورئيسها التنفيذي ويليام لي، وتتخصص في تصميم وتطوير السيارات الكهربائية.

وقد أعلنت الشركة عن نتائج مالية قوية في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تمتلك شركة تنسنت Tencent نحو 10% من شركة السيارات الكهربائية NIO.

ويمتلك بنك HSBC تصنيف شراء وسعر مستهدف يبلغ 23.96 دولار أمريكي لأسهم NIO.

وقالت الشركة في تقرير لها الشهر الماضي إنه من المرجح أن توسع NIO حصتها في السوق على خلفية ثلاثة طرازات EV جديدة فاخرة ستطرحها في هذا العام وتحسن قدرات القيادة الذاتية.