أخر الأخبار

واردات الصين من النفط الروسي تقفز 16% في أكتوبر

Advertisements
النفط
واردات الصين من النفط الروسي

سجلت واردات النفط الصينية من روسيا قفزة بنسبة 16% على أساس سنوي في أكتوبر الماضي، لتتصدر روسيا في المركز الثاني مباشرة بعد السعودية أكبر مورد نفطي لبكين.

بلغت إمدادات النفط من روسيا، بما في ذلك النفـط الذي تم ضخه عبر خط أنابيب شرق سيبيريا في المحيط الهادئ، والشحنات المنقولة بحرًا من مواني أوروبا والشرق الأقصى في روسيا 7.72 مليون طناً، وفقاً لبيان الإدارة العامة للجمارك الصينية اليوم الأحد.

واردات النفط

زادت شحنات النفط السعودية بنسبة 12% على أساس سنوي في أكتوبر لتصل إلى 7.93 مليون طن، أو 1.9 مليون برميل يوميًا، مقارنةً مع 1.83 مليون برميل يوميًا في سبتمبر.

وتعتبر السعودية أكبر موردي النفـط للصين منذ بداية عام 2022 بكميات وصلت إلي 73.8 مليون طن، من دون تغيير على أساس سنوي.

طلب عدد من مصافي النفط الصينية خلال الشهر الجاري بخفض كميات الـنفط التي يُجري تحميلها في ديسمبر، من شركة آرامكو السعودية، نظراً لتراجع الطلب على الوقود في أكبر بلد مستورد للنـفط في العالم، في ضوء تعثر الاقتصاد الصيني وقيود مكافحة الفيروس.

إطلع علي: أسعار النفـط تنخفض مع مخاوف تراجع الطلب في الصين

Advertisements

وزادت الإمدادات الروسية من يناير إلى أكتوبر بنسبة 9.5% على أساس سنوي لتسجل 71.97 مليون طن، مما يعكس زيادة إقبال المصافي على النفـط منخفض الأسعار.

قفزت واردات النفط الخام من أميركا إلى أكثر من خمسة أضعاف في أكتوبر الماضي مقارنة بالعام السابق، حيث تقتنص المصافي الفرصة للاستفادة من انخفاض الأسعار مع زيادة الصادرات الأميركية وسط ارتفاع الإنتاج والسحب من المخزونات.

ارتفعت واردات النـفط الصيني من ماليزيا على أساس سنوي لتسجل 3.52 مليون طناً.

ضاعفت الشركات الصينية الحكومية وارداتها من خام الأورال الروسي، ومن بينها، يونيبك، وتشاينا أويل، وتشنهوا أويل، وتم تحميله في الغالب من المواني الاوروبية في الأسابيع الماضية، قبل أن تطبق عقوبات الاتحاد الأوروبي، في ضوء خطة مجموعة السبع لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

تواصل السلطات الصينية اتباع سياسة الإغلاق لمكافحة الفيروس، حيث سجلت بكين وتشنغتشو عددًا قياسيًا من الإصابات اليومية، وهو ما أثر على أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة.

إقرأ المزيد: صادرات النفـط السعودي تقفز في سبتمبر لـ 7.7 مليون برميل في اليوم

Advertisements