أخر الأخبار

الغاز المصري يصل إلي لبنان مطلع العام القادم “2022” ليحل أزمة الكهرباء

الغاز المصري يصل إلي لبنان بحلول 2022
الغاز المصري يصل إلي لبنان بحلول 2022

قال وزير البترول المصرى “طارق الملا” إن مصر ستقوم بتصدير الغاز المصري إلى لبنان, وذلك بالكمية التى طلبتها الأخيرة والمقدرة ما بين 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا “بأسرع ما يمكن”.

وتوقع الملا بموعد بدء التصدير, بنهاية العام الحالى او مطلع العام المقبل 2022, وذلك بموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية فى تخفيف أزمة الطاقة والكهرباء فى لبنان, وجاء ذلك على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبو ظبى.

وأضاف الملا حاليا : “نقوم فقط بالفحص النافي للجهالة ونفحص خطوط الأنابيب”.

فيما أوضح وزير الطاقة اللبنانى “وليد فياض” بأن بلاده تسعى لإستيراد كميات من الغاز تصل إلى نسبة 650 مليون متر مكعب فى العام الواحد, والتى بدورها تكفى لتشغيل محطة “دير عمار” بلبنان وسوف يتم نقلها إلى لبنان عن طريق “حط الغاز العربى”

الغاز المصرى في لبنان

إتفق وزراء الطاقة لدول خط الغاز العربى (مصر وسوريا والأردن ولبنان) على توصيل الغاز المصرى إلى لبنان عبر الأردن وسوريا, وكان ذلك الشهر الماضى على رأس إستضافة المملكة الأردنية إلى إجتماع وزارى لوزراء الطاقة فى 4 دول عربية, وتم الاتفاق من خلاله على توصيل الغاز المصرى إلى لبنان.

وكانت بداية تصدير الغاز المصرى إلى لبنان عبر الخط العربى فى ديسمبر/كانون الأول عام 2009 ولكنه توقف إثر الحرب السورية عام 2011 وتم تنفيذ خط الغاز العربى على ثلاثة مراحل كان اولها فى يوليو/تموز عام 2003.

و قدًر خبراء صناعة الغاز بأن ذروة الطلب على الطاقة في لبنان قد يصل إلى 3500 ميغاواط., لكن القدرة الإنتاجية الحالية لا تتعدى 2200 ميغاوات فقط .

أزمة الطاقة فى لبنان

يعاني لبنان منذ أبريل/نيسان 2021، نقصا حادا في الوقود المخصًص لإنتاج الطاقة والذى بدوره تسبب فى إنقطاع التيار الكهربائي لمدة قد تصل إلى 20 ساعة يوميا نتيجة نقص العمله الأجنبية لدى بنك لبنان المركزي وعجزه عن الاستمرار في توفير سيولة دولارية لتزويد الموردين.

حيث حذرت شركة الكهرباء الحكومية اللبنانية من إحتمال أن يؤدي نفاد مخزون الوقود بحلول نهاية سبتمبر/أيلول إلى إنقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.