أخر الأخبار

مكادي هايتس تُنشئ محطة طاقة شمسية بقيمة 18 مليون جنيه بالتعاون مع سولارايز مصر

مكادي هايتس تنشئ محطة طاقة شمسية بالتعاون مع سولارايز مصر
مكادي هايتس تعتزم تنفيذ محطة طاقة شمسية بقيمة 18 مليون جنيه

عقدت مكادي هايتس، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية المتكاملة بالبحر الأحمر، إتفاقية تعاون مع شركة “سولارايز مصر”، لبناء أول محطة طاقة شمسية في وسط مدينة مكادي هايتس، بإستثمارات تبلغ 18 مليون جنيه.

حيث تقوم محطة الطاقة الشمسية بإنتاج كهرباء نظيفة وصديقة للبيئة مع مراعاة توفير قدر كبير من الكهرباء طوال العام.

وكانت الإتفاقية بحضور كلاً من، “تامر دويدار” الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، و”ياسين عبدالغفار” المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولارايز مصر، حسب بيان صحفي.

تفاصيل صفقة محطة طاقة شمسية

قالت أوراسكوم، إنه من المخطط أن يتم إنشاء محطة طاقة شمسية بمشاركة شركة سولارايز المتخصصة فى مجال محطات الطاقة النظيفة على مساحة 15 ألف متر مربع، على أن تبدأ العمل خلال الربع الأول من عام 2023.

وستقوم شركة سولارايز مصر بتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة المحطة خلال ال 25 عاماً القادمة وفقاً لاتفاقية البناء والتملك والتشغيل والتحويل (BOOT).

وأوضح ياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولارايز مصر قائلاً: “إننا نفخر بتوقيع هذه الاتفاقية مع مدينة مكادى هايتس والتى تعد نموذج عمل فريد من نوعه، حيث نعمل كمنتج مستقل للطاقة النظيفة مع بيع ما يقرُب من 1.5 ميجا وات بصورة مباشرة إلى المدينة بأسعار تنافسية وذلك بالجنيه المصرى،

وقال “ياسين” أنه سيتم تمويل محطة الطاقة الشمسية من قبل البنوك المحلية، كجزء من برنامج تمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر المقدمة من البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير EBRD”.

وأضاف عبد الغفار أن “سولارايز مصر” لديها أكثر من 50 ميجاوات من المشاريع الحالية، ونلتزم بمواصلة جهودنا لدفع وتنشيط الاعتماد على الطاقة الشمسية فى السوق المصرى.

من ناحية أخرى، قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، إن الشركتين لهما هدف مشترك وهو دعم رؤية مصر 2030 في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية محلياً.

وأضاف “دويدار”: “إننا نعمل على دعم جهود التنمية المستدامة التي تبذلها محافظة البحر الأحمر، على رأسها استخدام الطاقة النظيفة وغيرها من معايير الاستدامة البيئية المطابقة؛ للهدف رقم 7 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمعنى بضمان الحصول على طاقة نظيفة وبأسعار مناسبة للجميع”.

وأشار “دويدار” إلى أنه عن طريق محطة الطاقة الشمسية سيتم استخدام 3640 لوحاً شمسياً، ومن المتوقع أن تنتج أكثر من 3304 ميجاوات ساعة / سنوياً، بما يعادل 20% من إجمالي إمدادات الكهرباء في مكادي هايتس.

فضلاً عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل الى 2,143 طن سنويًا، وهو ما يساوي إزالة 258 سيارة عن الطريق لمدة عام واحد، إضافة إلى توفير 219 ألف جالون من الغاز، بالإضافة إلى زراعة 1600 شجرة.