أخر الأخبار

قطر للطاقة توقع أطول اتفاق للغاز الطبيعي المسال مدته 27 عامًا مع الصين

Advertisements
الغاز الطبيعي
قطر للطاقة توقع أطول اتفاق للغاز الطبيعي مع الصين

وقعت شركة قطر للطاقة “أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم” إتفاقًا تصل مدته لـ 27 عامًا لتزويد شركة الصين للبتروكيماويات “سينوبك” بالغاز الطبيعي المسال، وهو أطول اتفاق من نوعه حتى الآن.

اكبر اتفاق في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال

قال سعد الكعبي، رئيس مجلس إدارة قطر للطاقة، قبل توقيع الصفقة، “يعتبر اليوم علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي، التي تبلغ 4 ملايين طن لمدة 27 عاماً لصالح شركة سينوبك الصينية”، وفقاً لرويترز.

تمثل الصفقة أكبر اتفاقاً تجارياً خاصاً يتم توقيعه على في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، حيث تدفع الأسواق المتقلبة المشترين للبحث عن صفقات طويلة الأجل.

وتواصل قطر في اجراء مفاوضات مع مشترين آخرين في الصين وأوروبا بشأن تأمين الإمدادات، كما أن المفاوضات بشأن حصة في مشروع توسعة حقل الشمال جارية مع العديد من الكيانات، وفقاً لتصريح الكعبي.

إقرأ أيضا: مشترو الغاز الطبيعي يلجأون إلى تخزينه في البحر استعداداً لفصل الشتاء

أكبر حقل للغاز الطبيعي المسال في العالم

حقل غاز الشمال أو حقل فارس الجنوبي هو حقل غاز طبيعي يقع في الخليج العربي، وحقل غاز الشمال تتقاسمه كل من قطر وإيران، وهو أكبر حقل غاز بالعالم حيث يضم 50.97 ترليون متر مكعب من الغاز، وتبلغ مساحة حقل غاز الشمال نحو 9,700 كيلومتر مربع منها 6,000 في مياه قطر الإقليمية و 3,700 في المياه الإيرانية.

قامت قطر للطاقة خلال هذا العام بتوقيع اتفاقات لتوسعة حقل الشمال الشرقي، وهي المرحلة الأولى والأكبر من مرحلتي توسعة حقل الشمال، التي تتضمن 6 خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي، ستزيد طاقة إنتاج الغاز الطبيعى المسال في قطر من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027.

وقع اختيار شركة قطر للطاقة، علي شركة كونوكو فيليبس الأميركية “ConocoPhillips” لتكون الشريك الثالث في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي في نهاية شهر أكتوبر الماضي، وستحصل بموجب الشراكة على حصة 6.25% في المشروع.

وأعلنت شركة قطر للطاقة بالفعل عن مشاركة شل وتوتال إنرجيز في توسعة حقل الشمال الجنوبي، على أن تمتلك كل شركة حصة 9.375%.

Advertisements

بينما تحتفظ شركة قطر للطاقة بحصة تبلغ 75%، وأشار الكعبي بأن الشركة قد تتخلى عن 5% من حصتها لبعض المشترين.

إطلع علي: قطر تسترجع الصدارة كأكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال خلال شهر إبريل

قطر للطاقة

تمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم، بنحو 24.7 تريليون متر مكعب، وتأتي خلف كلاً من روسيا وإيران، وستعزز توسعة حقل الشمال مكانتها كأكبر منتج في العالم بحلول عام 2027.

تنتج قطر للطاقة المكوّنات التي تدخل في صناعة كل شيء تقريباً، بدءاً من الأدوية والأسمدة الكيماوية، مروراً بالأجهزة الإلكترونية والدهانات، وصولاً إلى الملابس ومواد البناء.

وباعتبارها مؤسسة للطاقة متكاملة، فإننا تضطلع بمختلف مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالنفط والغاز من الاستكشاف إلى الإنتاج، ومن المعالجة والتكرير إلى المبيعات والتوريد.

وبصفتها الجهة المسؤولة عن الموارد الطبيعية في قطر وأكبر مورّد للغاز الطبيعى المُسال في العالم، تَكمُن قوتها في إمكانية الحصول على احتياطيات قطر من الغاز التي لا نظير لها لتوفر الطاقة بما يدعم الازدهار على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

تتميز بقدرتها على تزويد عملائها باحتياجاتهم باستخدام أكبر أسطول في العالم من سفن الغاز الطبيعى المسال في أي وقت ومكان بفضل موقعها الجغرافي وسط أكبر الأسواق في العالم.

إقرأ المزيد: قطر للطاقة تبني أكبر مصنع أمونيا زرقاء في العالم

Advertisements