أخر الأخبار

ديوا تبتكر سائل كيميائي جديد يعزز كفاءة أنظمة تخزين الطاقة

ديوا
مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)

حقق مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) إنجازًا جديدًا من خلال تسجيل براءة اختراع لسائل كيميائي مبتكر.

يُعزز هذا السائل كفاءة أنظمة تخزين الطاقة ويدعمها بفاعلية، مما يسهم في تعزيز أداء هذه الأنظمة وتحسين تخزين الطاقة بشكل عام.

يتميز السائل المبتكر بقدرته على تحقيق الاستقرار الحراري والكهروكيميائي، مما يجعله خيارًا ممتازًا وآمنًا لتطبيقات أنظمة تخزين الطاقة.

كما يظهر هذا السائل كحلاً فعّالًا لتعزيز أداء مختلف أنواع أنظمة التخزين، منها على سبيل المثال بطاريات أيونات الليثيوم وخلايا الوقود.

مبادرات ومشاريع “ديوا” لتنويع مصادر الطاقة

أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على إطلاق سلسلة من المبادرات والمشاريع الهامة بهدف تنويع مصادر الطاقة وتعزيز تخزينها.

ومن بين هذه المبادرات يبرز مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والمشروع الكهرومائي في منطقة حتا، فضلاً عن مشروع “الهيدروجين الأخضر” الذي يستفيد من الطاقة الشمسية.

بينما لم يقتصر الأمر علي ذلك، اذ تشمل المشاريع أيضًا تجارب تخزين الطاقة باستخدام نظم بطاريات الليثيوم-أيون وبطاريات الصوديوم الكبريتية، وهي مبادرات تعتبر رائدة في مجال تخزين الطاقة على مستوى المؤسسات الخدمية في هذه المنطقة.

أفاد معالي السيد سعيد محمد الطاير بأن براءة الاختراع تعزز التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بضمان استدامة وأمان الطاقة وفق أعلى المعايير العالمية.

كما أشار إلى جهود الهيئة المستمرة في تعزيز مكانة دبي كواحد من أبرز مراكز العالم للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

ديوا تصبح أول مؤسسة تعزز خدماتها بتقنية شات جي بي تي عالميا

التحديات تحفّز الهيئة على تقديم حلول مستدامة لقطاع الطاقة

أوضح الطاير أنه في ظل تصاعد التحديات التي تؤثر على أمان الطاقة على الصعيدين الوطني والعالمي، تعمل الهيئة جاهدة على تعزيز مؤشرات التنافسية لدولة الامارات العربية المتحدة وخصوصاً إمارة دبي في قطاع الطاقة.

كما تأتي هذه الجهود من خلال دعم وتعزيز الأهداف الطموحة التي تسعى إليها الإمارات، وذلك عبر تقديم حلول مستدامة للتحديات المرتبطة بالطاقة.

يتم ذلك من خلال تعزيز الابتكار والاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، لتعزيز استقرار واستدامة قطاع الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

اطلع علي: طاقة الإماراتية تستثمر 3 مليار دولار في الطاقة النظيفة بأوزبكستان

مجالات عمل مركز بحوث “ديوا”

أوضح المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس المشرف على قطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، أن مجالات عمل المركز تشمل مجموعة من المجالات الحيوية والمهمة.

يتضمن ذلك مجال “الطاقة الشمسية” الذي يستهدف تطوير وتعزيز استخدام الطاقة الشمسية.

Advertisements

كما يركز على “تكامل الشبكة الذكية” لتحسين توزيع واستخدام الطاقة بشكل ذكي وفعال.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل مركز بحوث ديوا على تعزيز “كفاءة الطاقة” والعمل على تحسين الآداء الطاقوي.

ولا يقتصر نطاق عمل المركز على الطاقة فقط، بل يشمل أيضًا مجال “المياه” والتحسينات المستدامة في استخدام وإدارة المياه.

كما يعنى المركز بتطبيقات تكنولوجيا الفضاء والاستفادة منها في مجالات متعددة، ويسعى للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تطوير حلول مبتكرة وفعّالة.

ويتضمن المركز مجموعة من المختبرات المتخصصة التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات الحيوية.

يشمل ذلك مختبر خاص مخصص لتطوير تقنيات تخزين الطاقة، الذي يعمل على تطوير حلول مبتكرة في هذا القطاع الهام.

كما يحتوي المركز على مختبرات متخصصة في مجالات مثل الروبوتات والطائرات بدون طيار، والمواد المتقدمة، وتقنيات التصنيع المتقدمة.

أضف إلي ذلك مختبرات متخصصة في مجال الطاقة الشمسية وتطبيقاتها المبتكرة، ومختبر مخصص لاختبار وتسريع عمر الأجهزة والمكونات بطرق اصطناعية.

تسهم هذه المختبرات في تطوير حلول فعّالة ومتقدمة في مجموعة متنوعة من المجالات التكنولوجية.

أصول البنك المركزي الاماراتي الأجنبية تتجاوز 592 مليار درهم بنهاية يونيو 2023

معلومات عن هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)

تأسست هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في عام 1992 من خلال مرسوم أصدره الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، بهدف دمج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي التي كانتا تعملان بشكل منفصل لعدة سنوات.

تأسست “كهرباء دبي” و “دائرة مياه دبي” في عام 1959، وحصلا علي الدعم الكامل من حكومة دبي لتوفير الكهرباء والمياه بشكل مستدام للمواطنين والمقيمين في المدينة.

تتسم هيئة كهرباء ومياه دبي بفلسفة أساسية تتمثل في النظر إلى المستقبل والتخطيط العلمي المستدام.

يكمن هدفها في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه من قبل المستهلكين، وذلك من خلال الاستعداد المسبق والتخطيط الجيد.

بفضل هذه السياسة، تمكنت (ديوا) من تقديم خدمات مستدامة وعالية الجودة للمستهلكين، مساهمةً بذلك في دفع عجلة النمو والازدهار الاقتصادي لإمارة دبي.