أخر الأخبار

الغاز الطبيعي المصري يسجل 87 مليون متر مكعب مبيعات في الربع الأول

الغاز الطبيعي المصري يسجل 87 مليون متر مكعب مبيعات
الغاز الطبيعي المصري يسجل 87 مليون متر مكعب مبيعات

صرحت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن مبيعات الغاز الطبيعي المستخدم كوقود للسيارات حققت متوسطاً في الربع الأول من عام 2022 بلغ 87 مليون متراً مكعباً، مقارنةً بـ 73 مليون متر مكعب خلال عام 2021.

وجاء ذلك في إطار الاجتماع الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي للتوسع في إستخدام الغاز الطبيعي كوقوداً للسيارات.

حضر الاجتماع كلاً من، الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ونائبه للتخطيط والمشروعات المهندس أحمد محمود، ومساعدينه المهندس سيد حسين لمشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز، والمهندس محمد خضير لمشروعات توصيل الغاز للمنازل، والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر، والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، والمهندس حسانين محمد رئيس شركة كارجاس، والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتسويق المنتجات البترولية.

إقرأ أيضاً: إتفاقية تعاون بين إيجاس وإيني لتصدير الغاز الطبيعى المصري لـ أوروبا.

الغاز الطبيعي

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال تصريحه اليوم، أن المشروع القومي للدولة للتوسع في إستخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، بدعم من المبادرة الرئاسية، يشهد توسعاً قياسياً في أعداد السيارات المُحولة ومحطات التموين بالغاز.

وأشار أن هذا المشروع يتم تنفيذه لصالح المواطن المصري لكي يستفيدة من ثرواته الطبيعية، وأنه شهد طفرات في تنفيذ وتشغيل المحطات بدعم من التوسع الكبير الذي أحدثته المبادرة الرئاسية للتوسع فيه.

ولفت أيضاً خلال الاجتماع، أن عدد السيارات المُحولة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من محركات البنزين، بلغ 440 ألف سيارة حتى الآن.

وهو مايعود بالنفع على المواطن من هذا المشروع من خلال الفوائد الاقتصادية والبيئية، حيث أن متر الغاز الذي يماثل لتر البنزين، يعادل سعره نصف سعر لتر البنزين، إضافةً إلي إرتفاع رقمه الأوكتيني، وكونه وقوداً نظيفاً صديقاً للبيئة.

وإستعرض خلال الإجتماع التطور الذي حدث في توافر محطات تموين الغاز حيث إرتفعت أعداد المحطات لتصل إلى 852 محطة حالياً، بالإضافة إلى 148 محطة أخرى سوف تدخل الخدمة قريباً.

ويتوقع الانتهاء من تحويل عدد 82 ألف سيارة جديدة لتعمل بالغاز الطبيعى كوقود خلال العام المالي الجاري، بزيادة قدرُها 48% مقارنةً بالعام الماضي، كما تم زيادة مراكز تحويل السيارات للغاز لتصل إلى 120 مركزاً حتى الآن.

إقرأ أكثر: مصر تستهدف رفع صادراتها من الغاز الطبيعى لـ 7.5 مليون طن يونيو المقبل.