أخر الأخبار

فيتش تتوقع الـ 95 دولار لمتوسط سعر برميل برنت للأعوام القادم

Advertisements
توقعات بإستمرار تراجع سعر خام برنت حتى عام 2026
توقعات بإستمرار تراجع سعر خام برنت حتى عام 2026

أعلنت وكالة “فيتش سوليوشنز”، توقعاتها بأن متوسط سعر خام برنت سيصل إلى 102 دولار هذا العام، من ثم ينخفض إلى 95 دولار في عام 2023، ثم يصل إلى 85 دولار في عام 2026.

وأشارت الوكالة بأن تعديل توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت هذا العام بالخفض بدلاً من تقديرها السابق البالغ 105 دولار للبرميل، يعكس التراجع في الأسعار المسجل خلال الأشهر الأخيرة، حيث يُشير أيضًا إلى تراجع في معنويات السوق وتدهور بيئة الإقتصاد الكلي.

رؤية وكالة فيتش

صَرحت “وكالة فيتش”، بأن تحركات مجموعة “أوبك+” تساعد في الحفاظ على حد أدنى للأسعار، كما ترى الوكالة إحتمالية إرتفاع قصير المدى للأسعار خلال فصل الشتاء، في إطار إختناق أسواق الطاقة العالمية، وتعزيز موسمي في الطلب والمزيد من تراجع صادرات النفط الروسي، وفقًا لما صَدر عن موقع “أويل بريس”.

وكانت توقعات أسعار النفط على المدى القصير صعودية بشكل مستمر لهذا العام، حيث تتوقع معظم شركات الأبحاث، وبنوك الإستثمار الكبرى، أن تتجاوز مستوى 100 دولار في وقت ما من العام المقبل، مع العلم بأن الأمور قد تتغير على المدى الطويل.

اقرأ المزيد: سعر خام برنت يتراجع مع إعلان أوبك+ عن فائض يتجاوز التوقعات.

حيث أعلن “جولدمان ساكس”، خلال الأسبوع الماضي، إنه يتوقع أن يرتفع النفط إلى 125 دولارًا للبرميل إذا أنهت الصين قيود كورونا.

وأن توقعات الحالة الأساسية لعام 2023 لخام برنت عند سعر 110 دولارات للبرميل، مع العلم بأن النسبة الأعلى من الطلب القوي تأتي من “الصين”، إذا إنتهت فترة القيود قد يندفع السعر إلى أعلى.

Advertisements

وكما توقع “مورجان ستانلي”، أيضًا أن الأسواق الناشئة في طريقها إلى الانتعاش العام المقبل، مستشهدًا بسياسة الصين الداعمة للنمو، والتحول المستمر في العلاقات التجارية الدولية، وذروة الدولار الأميركي بإعتباره العملة الدولية الأقوى.

اقرأ؟ أيضًا: “أوبك” تخفض توقعاتها لفائض النفط في 2022 إلى 1.4 مليون برميل يومياً.

تراجع أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط

إنخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في جلسة الجمعة، حيث سجل الخسارة الأسبوعية الثانية على التوالي؛ بفعل المخاوف المنتشرة تجاه تراجع الطلب في الصين، والمزيد من إجراءات رفع معدلات أسعار الفائدة الأميركية.

وقد وصل سعر “مزيج برنت” عند التسوية 87.62 دولار للبرميل متراجعًا بمقدار 2.16 دولار، أي ما يُعادل 2.4%، وبلغ سعر خام “غرب تكساس الوسيط الأميركي” 80.08 دولار للبرميل منخفضًا إلى 1.56 دولار التي تُعادل الـ 1.9%.

حيث سَجل خاما القياس خسائر أسبوعية، فقد خسر “برنت” ما يقرب من 9%، وخسر “خام غرب تكساس الوسيط” ما يصل إلى الـ 10%.

قد يعجبك أيضًا: فيتش تتوقع زيادة استثمارات الأجانب في مصر لـ 25 مليار دولار.

Advertisements