أخر الأخبار

شركة امازون تستعد لشراء إستوديوهات MGM مقابل 8.4 مليار دولار بعد موافقة الإتحاد الأوروبي

شركة امازون تستعد لشراء إستوديوهات MGM مقابل 8.4 مليار دولار بعد موافقة الإتحاد الأوروبي
شركة امازون تستعد لشراء إستوديوهات MGM

قررت شركة امازون (Amazon) عملاق التجارة الإلكترونية، والمنافس الرئيسى لـ (Netflix) فى خدمات البث؛ شراء شركة “مترو غولدوين ماير” (Metro-Goldwyn-Mayer) للأفلام مقابل 8.45 مليار دولار بعد حصولها على موافقة غير مشروطة من الإتحاد الأوروبي.

منافسة قوية

تتواجد شركة امازون في هوليوود في الوقت الذي تحاول فيه الشركة تقوية منصتها للبث وسط منافسة عديدة من أمثال ديزني و نتفليكس وعملاق الإعلام المرتقب بالشراكة بين شركة WarnerMedia وشبكة Discovery. 

وقد أدى زيادة خدمات البث إلى الضغط على شركة امازون للحصول على المزيد من البرامج، حيث لم يخف مؤسس أمازون جيف بيزوس رغبته في الدخول إلى مجال الأفلام، ويوفر تراكم “مترو غولدوين ماير” (MGM) الكبير وفرة من مواد البث، ناهيك عن فرصة إستخراج إمتيازات “جيمس بوند” و”روكي” الشهيرة لأفلام وبرامج تلفزيونية جديدة.

لذلك يجب على “امازون” العمل بهمة أكبر للحفاظ على ولاء مشتركيها البالغ عددهم 200 مليون مشترك لأن منافسي التجزئة مثل “وول مارت“قد طرح متاجر أكثر تعقيداً على الإنترنت،

سيعزّز الإستحواذ امازون برايم فيديو بنحو 4 آلاف فيلمًا و17 ألف برنامج تلفزيوني في الوقت الذي تواجه فيه أمازون أمثال نتفليكس وديزني في سوق سريعة التطور.

وصرحت المفوضية الأوروبية، التي تحكم في قضايا المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في بيان إن الصفقة المقترحة لن تسبب “أي مخاوف بشأن المنافسة” وأبدت موافقتها دون قيد أو شرط.

وفقًا للتقارير، تقترب لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية من الموعد النهائي في منتصف مارس لإتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوافق على الاستحواذ.

اقرأ أيضًا: سهم امازون يسجل رقمًا قياسيًا بعد زيادة 10٪ مضيفًا 191 مليار دولار لقيمتها السوقية

مزايا الإستحواذ بالنسبة لشركة امازون

تعتبر الصفقة ثاني أكبر عملية إستحواذ في تاريخ شركة امازون، بعد صفقة إستحواذ الشركة على شركة Whole Foods مقابل 13.7 مليار دولار في عام 2017.

حيث يتيح الإستحواذ لشركة امازون إمكانية الوصول إلى قائمة أعمال شركة MGM الضخمة من أفلام هوليوود الكلاسيكية مثل (Gone With the Wind) و(The Wizard of Oz) و(Singin in the Rain) و(Rocky) و(Silence of the Lambs) و(Pink Panther).

كما تشارك شركة MGM حقوق ملكية سلسلة أفلام جيمس بوند مع شركة Eon Productions ، وهي شركة قابضة مملوكة لعائلة ويلسون / بروكولي، والتي ستحتفظ بلقب أكثر سلسلة أفلام تجسس إبداعاََ .

تدير شركة MGM أستوديو تلفزيوني أنتج الكثير من الأعمال الناجحة مثل (The Handmaid’s Tale) و(Fargo)، جنبًا إلى جنب مع قناة Epix التلفزيونية التي تعمل الاشتراك المدفوع.

وتقدم MGM قناة بيع بالجملة +MGM، في عدد من الولايات القضائية في المنطقة الإقتصادية الأوروبية من خلال موزعي التجزئة Prime Video وZattoo.

اقرأ أيضًا: أمازون تقوم بتجزئة السهم بواقع 20 إلى 1