أخر الأخبار

صندوق Cherry لتمويل الشركات الناشئة يجمع تمويلاً ب340 مليون دولار

صندوق Cherry Ventures لتمويل الشركات الناشئة يجمع تمويل جديد
صندوق Cherry Ventures لتمويل الشركات الناشئة يجمع تمويل جديد

جمع صندوق شركة Cherry Ventures لتمويل الشركات الناشئة الواقع في برلين تمويلاً جديد بقيمة 340 مليون دولار أمريكي، وكان الصندوق يدعم بعض الشركات الأوروبية التي حققت وضع يونيكورن حديثًا في أقل من عامين ونصف منذ تأسيها، منهم شركة تجارة السيارات المستعملة Auto1، وشركة البقالة السريعة Flink، وشركة Greyhound Lines Flixbus.

صندوق إستثمارات cherry وأبرز أعماله

تأسس صندوق الإستثمار Cherry Ventures علي يد “دامز” و”ميرمان”، المسؤولين التنفيذيين لشركة Zalando سابقا، وهي شركة تجارة إلكترونية ألمانية شهيرة، ثم عمل المؤسسان على نحو منفصل في الإستثمار الملائكي الذي نتج عنه فكرتهم لإنشاء الصندوق في عام 2016.

إنضمت لهم “صوفيا بينذر” كشريك بعد أن تركت عملها في شركة رأس المال الاستثماري Atomico في العام الماضي 2021.

تقول بيندز “عندما كنا في مرحلة إنشاء شركة Zalando وشركة البث الموسيقي Spotify، كان الموقف مختلف تماماً، أعتقد أن الوقت الحالي هو الأفضل للمؤسسين الناجحين لبدء شركاتهم ،فهناك فرص جديدة رائعة لتأسيس شركات كبيرة في دول أوروبا في وقت موجز وبفرص نمو أعلي.

إرتفعت تقييمات الشركات الناشئة الأوروبية على مدار السنوات الماضية مما أدي إلي زيادة قيمة صندوق cherry الذي يعد أكبر صندوق لتمويل المراحل الأولية للشركات الناشئة في دول أوروبا وفقاً لقول الشريك المؤسس “فيليب دامز”.

يشير دامز: (إن جولات التمويل الأولية للصندوق يزداد حجمها، وفي بعض الأوقات ترى جولات تزيد على 10 ملايين دولار، وهو أمر نادر الحدوث ولكنه حدث أعتقد أن حجم الصندوق الحالي سيسمح لنا بالعمل مع رواد الأعمال الأكثر طموحاً ونمتلك إحتياطيات كافية للإستثمار ونقوم بحماية حصتنا في الجولات التمويلية من الفئتين A وB).

تحتوي محفظة شركة cherry الحالية علي 9 شركات ناشئة يزيد تقييمهم عن مليار دولار بحسب قول الشريك المؤسس كريستيان ميرمان.

يخصص الصندوق مايقرب من 34 مليون دولار لبداية إستثمارات جديدة في شركات التشفير وشبكة الجيل الثالث Web3 بعد رهانات سابقة من Cherry على صندوق التحوط Blackpool، الخاص بالرموز غير القابلة للاستبدال NFT.

تأتي هذه الجولة التمويلية تزامناً مع قيام شركة رأس المال الإستثماري Blossom Capital ومقرها لندن، بجمع 432 مليون دولار أمريكي لإستثمارات جديدة في المراحل الأولية للشركات الناشئة وإستثمارات شبكة الجيل الثالث Web3.