أخر الأخبار

عمليات الإغلاق في الصين تهدد شركات صناعة السيارات

شركات صناعة السيارات
الإغلاق في الصين يهدد شركات صناعة السيارات

حذرت شركات صناعة السيارات المتواجدة في الصين من أنها قد تضطر إلى تعليق الإنتاج في مايو/آيار، إذا استمرت عمليات إغلاق Covid-19، وإذا لم يتمكن الموردون في شنغهاي والمناطق المحيطة من إستئناف عملهما، وفقاً لقول شياو بنغ، الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية الصينية Xpeng.

عمليات الإغلاق

فرضت الصين عمليات إغلاق واسعة لتتمكن من إحتواء إنتشار متحور أوميكرون في عدة أماكن منها مقاطعة جيلين وشنغهاي، حيث توجد هناك كبرى شركات تصنيع السيارات.

وتسببت عمليات الإغلاق المتكررة لوقف إنتشار الفيروس في الصين إلى تعطل حركة الطرق السريعة والموانئ وإغلاق عدد كبير جداً من المصانع.

وهذا ما أدي إلي تراجعت المبيعات في أكبر سوق للسيارات علي مستوي العالم في مارس الماضي، حيث سجل مجمل مبيعات سيارات الركاب 1.61 مليون وحدة منخفضاً بنسبة 10.9% عن العام السابق.

وتسببت القيود في إبقاء سكان شنغهاي البالغ عددهم 25 مليون نسمة في منازلهم لأسابيع، وهو ما أجبر الشركات المصنعة على وقف العمليات وجعل نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني المستهدف عند 5.5 % يبدو صعب التحقيق.

شركات صناعة السيارات الصينية

حذرت شركات الشحن العملاقة من إغلاق شنغهاي أكثر موانئ الحاويات إزدحامًا في العالم، والتخفيضات المتعلقة به من حيث التأثير على النشاط الاقتصادي وشركات صناعة السيارات.

حيث قال رئيس شركة XPeng He Xiaopeng عبر حسابه علي وسائل التواصل الاجتماعي، “إذ لم تتمكن شركات سلسلة التوريد في شنغهاي والمناطق المحيطة بها من إيجاد طريقة لاستكمال العمل والإنتاج بشكل ديناميكي، فقد يتعين على جميع مصنعي المعدات الأصلية إيقاف الإنتاج في مايو”.

وحذر ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المستهلك في هواوي قائلاً، “إذا إستمرت شنغهاي في عدم قدرتها على استئناف العمل والإنتاج، اعتبارا من مايو، فسيتم إغلاق جميع الشركات التقنية والصناعية التي تشارك في سلاسل التوريد في شنغهاي تماماً، وبالتحديد صناعة السيارات”.

كما تراجع إنتاج شركة السيارت الكهربائية تيسلا في الصين، للمرة الأولى على الاطلاق، وذلك بعد وقف العمل في مصنع الشركة في شنغهاي لمدة ثلاثة أسابيع بسبب عملية الإغلاق التي تشهدها المدينة.

وينتج مصنع شركة السيارات تيسلا، نحو 2100 سيارة يومياً، وبالتالي فإن حجم الخسارة في الانتاج يصل إلى 40 ألف وحدة، منذ وقف العمل بالمصنع في 28 مارس الماضي.

وصرحت شركة السيارات الكهربائية الصينية “نيو” Nio، بتعليقها الإنتاج في مصانعها أيضا بسبب إغلاقات كوفيد-19 التي أدت إلى تعطيل العمليات لدى مورديها.