أخر الأخبار

فيليب موريس تحصل على رخصة صناعة السجائر في مصر بـ 8.3 مليار جنيه

Advertisements
صناعة السجائر
فيليب موريس تحصل على رخصة صناعة السجائر في مصر

دفعت شركة فيليب موريس (Philip Morris)، شركة التبغ الأكبر في العالم، عبر شركة المتحدة للتبغ “موريس”، الذراع الاستثماري للشركة في السوق المصري، نحو 450 مليون دولار (حوالي 8.3 مليار جنيه مصري) للحصول على رخصة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر والتي واجهت صعوبات العام الماضي.

رخصة صناعة السجائر

وقد أعلن مجلس إدارة شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني في 14 أبريل 2022، فوز الشركة المتحدة للتبغ فيليب موريس، والتي حصلت على ترخيص جديد، بنسبة 24% والذي يصل إلى 100 مليون جنيه.

وبعدها قرر مجلس إدارة الشركة، إعادة هيكلة العلاقة التعاقدية لتصنيع منتجات فيليب موريس، وقت صدور رخصة التصنيع والتشغيل، وفقًا لكراسة الشركة.

وفي بداية ديسمبر 2021، بعد تعليق رخصة صناعة السجائر، أعادت هيئة التنمية الصناعية، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إصدار مزايدة الرخصة الجديدة لصناعة السجائر.

التي قد تنهي الاحتكار الطويل الذي تمتعت به الشركة الشرقية للدخان خلال عقود طويلة، وتسمح الرخصة الجديدة بتأسيس ثاني أكبر شركة للتبغ في مصر، إذ ستدخل تلك الشركة مجالاً تحتله بالكامل الشرقية للدخان ايسترن كومباني.

كانت شركات “بريتش أمريكان توباكو”، و”أدخنة النخلة”، و”المنصور الدولية للتوزيع” إنسحبت من المزايدة التي تجريها مصر بشأن الرخصة في منتصف ديسمبر 2021، وكان مبرر أسباب الإنسحاب بأن شروط المزايدة الجديدة ستخلق حالة شبه إحتكارية بسوق السجائر.

وقالت مصادر أن الشركة الجديدة “المتحدة للتبغ” ستؤجر مصنعاً بمعداته من الشركة الشرقية للدخان مقابل 200 مليون جنيه سنوياً.

حيث تنص إتفاقية الشرقية للدخان مع فيليب موريس بشأن الشركة الجديدة، أنه في حال تملك أي من شركات التبغ العاملة في مصر أو خارجها 10% من أسهم الشرقية للدخان.

يحق لفيليب موريس شراء حصة الشرقية للدخان في “المتحدة للتبغ” بالقيمة الإسمية، بالإضافة إلى 108 ملايين دولار، وهو ما يساوي 24% من قيمة الرخصة المسددة.

ستهدم الشركة الجديدة إحتكار الشرقية للدخان لصناعة السجائر في مصر، وتصنع الشرقية للدخان السجائر وتبغ الغليون، والسيجار، والمعسل؛ وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

Advertisements

فيليب موريس ترفع أسعار منتجاتها في مصر

قررت شركة فيليب موريس مصر، رفع سعر منتجاتها ابتداءا من الأربعاء 7 سبتمبر 2022 من السجائر “إل إم” بانواعها، والميريت والمارلبورو.

وأفاد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات، إن الشركة قررت رفع سعر السجائر الـ” “إل إم” بواقع جنيهًا للعلبة الواحدة، و 2 جنيه في مارلبورو، و 3 جنيهات في الميريت.

وتشمل قائمة أسعار منتجات شركة فيليب موريس بحسب خطابها:

  • إل إم : 42 جنيهًا.
  • إل إم Forward بـ 42 جنيها
  • مارلبورو: 54 جنيهًا.
  • مارلبورو purple mix بـ 56 جنيهاً
  • مالبورو crafted بأنواعها: 44 جنيهًا.
  • إل إم motion بأنواعها :33 جنيهًا.
  • الميريت بأنوعها: 55 جنيها

Advertisements