أخر الأخبار

شركة Reliance تستثمر 220 مليون دولار لتصنيع الإلكترونيات مع سانمينا في الهند

Reliance Industries تخطط لمشروع مشترك مع شركة أمريكية لتصنيع الالكترونيات
Reliance Industries تخطط لمشروع مشترك مع شركة أمريكية لتصنيع الالكترونيات

تخطط شركة ريلاينس إندستريز (Reliance Industries) لإستثمار يصل إلى 220.70 مليون دولار (16.7 مليار روبية) في مشروع مشترك مع شركة سانمينا “Sanmina” الأمريكية للإلكترونيات المدرجة في بورصة ناسداك.

حيث تتطلع الشركة الهندية العملاقة إلى توسيع نطاق تصنيع الإلكترونيات وفقاً لما جاء في تصريحها اليوم الخميس 3 مارس.

إقرأ أيضاً : شركات السيارات تطلب حوافز برنامج الهند لتصنيع البطاريات الكهربائية.

أهداف المشروع المشترك

تهدف الشركتين من خلال هذا المشروع المشترك إلى إنشاء مركز تصنيع إلكتروني ذات مستوي عالمي في الهند لتصنيع أجهزة شبكات الاتصالات 5G، والبنية التحتية السحابية، ومراكز البيانات الفائقة، وأنظمة الرعاية الصحية، والتكنولوجيا النظيفة والصناعية، والدفاع والفضاء، وفقاً لما قالته ريلاينس في بيانها.

كما تتطلع شركة سانمينا الأمريكية، التي كونت كيانها الهندي “سانمينا إس سي آي إنديا برايفت” ليمتد إيرادات بنحو 12.3 مليار روبية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، إلى زيادة تواجدها الحالي في الهند من خلال هذه الصفقة.

قالت ريلاينس أنه من خلال هذه الشراكة، نخطط لتعزيز الإبتكار والمواهب في الهند، وتلبية الطلب الهندي والعالمي المتنامي “.

تهدف ريلاينس إندستريز في السنوات الأخيرة إلي تنويع أعمالها بعيدًا عن أعمالها النفطية الأساسية، وبناء وجودها في صناعات البيع بالتجزئة والاتصالات، وقد كشفت العام الماضي عن خطة إتجاهها نحو الاستثمار في الطاقة الخضراء.

تفاصيل صفقة Reliance لتصنيع الالكترونيات

صرحت شركتي “Reliance Industries” الهندية و “Sanmina” الأمريكية أن جميع عمليات التصنيع ستتم في البداية في حرم Sanmina البالغ مساحته 100 فدان في مدينة تشيناي الواقعه في جنوب الهند، مع القدرة على توسيع الموقع لدعم فرص النمو المستقبلية بالإضافة إلى إمكانية التوسع في مواقع التصنيع الجديدة داخل الهند بمرور الوقت بناءً على احتياجات العمل.

ستمتلك ريلاينس المملوكة للملياردير موكيش أمباني حصة قدرها 50.1٪ في المشروع المشترك بعد الاستثمار في الكيان الهندي الحالي في سانمينا من خلال وحدة ريلاينس، وستساهم Sanmina بأعمال التصنيع الحالية الخاصة بها في المشروع المشترك.

وقال جوري سولا الرئيس التنفيذي لشركة سانمينا في بيان إن المشروع المشترك سيغطي كلاً من إحتياجات الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

تخضع الصفقة حالياً للموافقات التنظيمية، ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في موعد أقصاه سبتمبر العام الجاري 2022.

قال موكيش أمباني ، مدير Reliance Jio ، في بيان: “يسعدنا العمل مع شركة Sanmina للوصول إلى حصة سوقية مهمة للتصنيع عالي التقنية في الهند”.

تأتي الصفقة في الوقت الذي تدفع فيه الهند مزيداً من الاستثمار في قطاع التصنيع فهي تحاول أن تجعل الهند مركز عالمي لإنتاج الإلكترونيات، وقد قدمت الهند 30 مليار دولار حوافز تجذب مصنعي الإلكترونيات لإنشاء متاجر داخل الهند أحد أكبر الأسواق عالمياً.