أخر الأخبار

شراكة جديدة بين “صندوق الاستثمارات السعودي” و شركة “بلاك روك”

Advertisements
بلاك روك
شراكة بين صندوق الاستثمارات السعودي و شركة بلاك روك

وقع صندوق الثروة السيادية بالسعودية مذكرة تفاهم مع شركة الاستثمار العالمية بلاك روك “BlackRock”، لاستكشاف مزيداً من فرص الاستثمار في البنية التحتية بالمملكة والشرق الأوسط، تماشيًا مع استراتيجية الصندوق، لتمكين مشاركة القطاع الخاص المحلي.

شراكة صندوق الاستثمارات السعودي مع BlackRock

يستهدف كلاً من الصندوق وشركة بـلاك روك؛ قطاعات الطاقة والكهرباء، والمرافق، والمياه، والبيئة، والنقل، والاتصالات، والبنية التحتية الاجتماعية؛ بغرض الاستفادة بما تتميز به السوق السعودية والإقليمية من حيوية، لتحقيق عوائد مستدامة على المدى الطويل.

تعتزم السعودية من خلال هذه الاتفاقية جذب مستثمرين إقليميين ودوليين، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى تمكين ودعم مشاركة القطاع الخاص المحلي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

تتطلع بلاك روك لدعم هذه المبادرة من خلال جهودها لبناء فريق متخصص في استثمارات البنية التحتية في الرياض، لتغطي أنشطتها منطقة الشرق الأوسط.

يتعاون الصندوق وبلاك روك بما يمكنهما من جذب المستثمرين الإقليميين والدوليين للمشاركة في المشاريع الاستثمارية، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية، وإضافة قيمة إيجابية للاقتصاد والسوق السعوديين، وتمكين نقل المعرفة والمهارات.

إطلع علي: صندوق الاستثمارات العامة يبيع أسهم في تداول السعودية بـ 612 مليون دولار

بلاك روك

شركة BlackRock
شركة BlackRock الأمريكية

هي شركة أمريكية لإدارة الاستثمار يقع مقرها في مدينة نيويورك.

تأسست شركة بلاك روك عام 1988، كإدارة لإدارة المخاطر والأصول المؤسسية ذات الدخل الثابت، وهي أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم.

Advertisements

تزيد أصول شركة BlackRock الخاضعة للإدارة عن 10 تريليون دولار أمريكي.

وتسعي بلاك روك لتصبح شركة رائدة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG).

تعمل BlackRock عالميًا مع 70 مكتبًا في 30 دولة ولها عملاء في مايزيد عن 100 دولة.

الشركات الاستثمارية

أسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي في الشهر الماضي، 5 شركات استثمارية إقليمية في الأردن والبحرين والسودان والعراق وعمان، باستثمارات قدرت بـ 90 مليار ريال (24 مليار دولار).

ستستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية، منها البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية، والزراعة، والتصنيع، والاتصالات، والتقنية.

وتم إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في شهر أغسطس الماضي، وهي تركز عملها على البنية التحتية، والتطوير العقاري، والرعاية الصحية، والخدمات المالية.

إطلع علي: الشركة السعودية للاستثمار الجريء تضخ استثمار بـ 10 مليون دولار في صندوق رعاية صحية

Advertisements