أخر الأخبار

السيادي السعودي يخطط لإستثمار 591 مليون دولار في شركة “كاكاو” الكورية

Advertisements
صندوق الثروة العامة السعودي يعتزم الإستثمار في شركة kakao الكورية
صندوق الثروة العامة السعودي يعتزم الإستثمار في شركة kakao الكورية

يخطط الصندوق السيادي السعودي لاستثمار كبير في “مجموعة كاكاو” (Kakao Entertainment Corp) خلال العام المقبل، حيث ينوي الصندوق الإستثمار في وحدة الترفيه التابعة لعملاق الإنترنت في كوريا الجنوبية، مما أدى إلى دفعة لأسهم شركة “كاكاو انترتينمينت” الكورية، حسبما أفادت وكالة بلومبرج.

إرتفعت أسهم “كاكاو” الأمس الأربعاء بنسبة 6.3% قبل أن تتقلص بمقدار النصف تقريباً، بينما محى سهم “كاكوباي” (Kakaopay Corp) معظم مكاسبه البالغة 12%.

حيث أن إرتفاع الأمس الأربعاء لم يؤثر كثيراً على أسهم “كاكاو جروب” التي ظلت منخفضة بنحو 50% هذا العام، بينما فقدت “كاكاو غيم كورب” (Kakao Games Corp) أكثر من نصف قيمتها.

وزادت أيضًا أسهم الشركات التابعة التي تعمل في قطاع البنوك والألعاب.

وحسبما ذكرت صحيفة “Maeil Business”، مساء يوم الثلاثاء، أن صندوق الاستثمار العامة يجري محادثات مع “جي أي سي بي تي إي” السنغافورية لتمويل مشترك بقيمة تصل إلى 800 مليار وون (ما يعادل تقريباً 591 مليون دولار) قبل الطرح العام الأولي لشركة “كاكاو انترتينمينت” في العام المقبل.

اقرأ أكثر: مجموعة سوفت بنك تبيع حصة في كوبانج الكورية مقابل مليار دولار.

زيارة ولي العهد السعودي لـ “سيؤول”

جاءت تلك المباحثات في أعقاب الزيارة التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” إلى “سيؤول” الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن مجموعة من الصفقات الاستثمارية لشركات كورية بقيمة 30 مليار دولار، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وذكر المتحدث باسم مجموعة “Kakao”: “نحن نراجع خيارات مختلفة قبل الاكتتاب العام ولكن لم يتم إتخاذ قرار بشأن أي شيء حتى الآن”.

Advertisements

والجدير بالذكر، أن المجموعة التي إنتشرت أعمالها في كل مكان وتضخم نفوذها، قد عانت من تدقيق عام، بعد عمليات بيع كبيرة على أسهم طوال معظم هذا العام.

تأتي تلك الخطوة ضمن تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية، عن طريق توطين علاقاتها مع الشركات الكورية، لتصبح مساهماً رئيسياً في “إن سي سوفت كورب” وكذلك شركة “نيكسون” المدرجة في بورصة طوكيو هذا العام.

كانت شركة كاكاو “Kakao” تُفَكر في طرح عام أولي في نيويورك عام 2022 بتقييم قدره 18 مليار دولار، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لبلومبرغ العام الماضي، إلا أن موعد الطرح حالياً أصبح غير واضح.

اقرأ المزيد: صندوق الإستثمارات السعودي يبيع 10% من حصته في شركة تداول.

مجموعة “كاكاو” الكورية

تُعتبر مجموعة كاكاو “Kakao” الكورية هي واحدة من عمالقة الانترنت بكوريا الجنوبية، وتأسسّت عام 2010، ويعد تطبيق “كاكاو توك” للتراسل الفوري أحد أبرز تطبيقاتها، ويرغب الجانب السعودي في الاستثمار في وحدة الترفيه التابعة لها.

بالإضافة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية، تعمل الشركة في مجال الرسوم المتحركة عبر الإنترنت، والروايات من خلال موقعها الالكتروني “webtoons”.

شركة الترفيه “كاكاو التي تتخذ مقراً لها في “بانجيو”، والتي تحظى رسومها الكرتونية على الإنترنت أو “webtoons” بشعبية في الداخل وفي اليابان، تعمل على توسيع أعمالها في الخارج من خلال عمليات إستحواذ متعددة على الشركات الناشئة بما في ذلك “تاباس ميديا” (Tapas Media) و “راديش” (Radish) المدعومة من مجموعة “سوفت بنك”.

اطلع على: الصندوق السيادي السعودي يقود تحالفًا للاستحواذ على حصة في إمتياز ستاربكس.

Advertisements