أخر الأخبار

تايوان تقدم الإعفاءات الضريبية لدعم صناعة أشباه الموصلات

Advertisements
إعفاءات ضريبية ادعم شركات صناعة أشباه الموصلات في تايوان
إعفاءات ضريبية ادعم شركات صناعة أشباه الموصلات في تايوان

قامت “تايوان”، بتوسيع شبكة الإعفاءات الضريبية الممنوحة للشركات التي تستثمر بمجال “البحث التكنولوجي” و”الإنتاج”، في محاولة لتعزيز الإستثمار في صناعة أشباه الموصلات في الجزيرة، والمساعدة في الحفاظ على مكانتها الرائدة بسلسلة التوريد العالمية “للرقائق الإلكترونية”.

تايوان تقوم بتشجيع شركات صناعة الرقائق الإلكترونية

تُقدم الإعفاءات الجديدة لشركات التكنولوجيا الآن، إمكانية خفض فاتورة “ضريبة” الدخل بما يُعادل الربع تقريبًا، وهذا إذا وصل إنفاقها على البحث والتطوير إلى حد معين، وفقًا للتعديلات التي وافق عليها مجلس الوزراء تايوان يوم الخميس.

كما يُقدم الإجراء أيضًا، إعفاءات ضريبية أخرى بنسبة 5% للشركات التي يصل مُعدل إستثمارها في المعدات المتطورة إلى مستوى محدد، ويأتي الهدف من ذلك تشجيع شركات صناعة “أشباه الموصلات” على مواصلة الإنفاق على الإنتاج والتطوير في “تايوان”.

وخلال العام السابق، قامت العديد من الدول بتفديم دعمها لصناعات “الرقائق الإلكترونية” محليًا، حيث قدمت الكثير من أوجه الدعم، بقيمة العشرات من مليارات الدولارات للشركات التي تزيد الإنتاج في تلك الأسواق وتتنوع أنشطتها خارجًا في السوق العالمي بعيدًا عن الصين وتايوان.

اقرأ أكثر: نمو النفقات الرأسمالية لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSMC.

وقد أتت الوعود ثمارها بالفعل، فقد أسفرت عن بناء سلسلة من المصانع الجديدة أو التخطيط لها في بلدان الولايات المتحدة واليابان وأوروبا، مما أدى إلى قلق البعض في تايوان من أن موقعها البارز في صناعة أشباه الموصلات يتعرض للخطر.

ومع إرتفاع وتيرة التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، قامت شركات التكنولوجيا بإعداد خططاً للطوارئ؛ في حالة عدم قدرة الشركات الأجنبية على العمل في الصين أو إحتسابًا لأي حدث ما حول تايوان.

شركة TSMC تسعى للتوسع في صناعة أشباه الموصلات

تحرص حكومة تايوان على جذب الإستثمارات الأجنبية في صناعة الرقائق الالكترونية
تحرص حكومة تايوان على جذب الإستثمارات الأجنبية في صناعة الرقائق الالكترونية

كانت حكومة تايوان حريصة على جذب الإستثمارات الأجنبية في صناعة أشباه الموصلات المحلية والعمل على الترويج لها، حيث دفع القلق المتزايد عالميًا الكثير من شركات التكنولوجيا والدول إلى محاولة نقل الإنتاج بعيداً عن تايوان أو الإبتعاد عن الشركة المحلية العملاقة “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج”.

فقد أفاد “تيم كوك”، الرئيس التنفيذي لشركة “أبل“، في إجتماع داخلي سابق، بأن الشركة تستعد للبدء في الحصول على رقائق من مصنع قيد الإنشاء في ولاية “أريزونا” بالولايات المتحدة، وهي خطوة رئيسية نحو تقليل الإعتماد على الإنتاج الآسيوي.

اقرأ المزيد: شركات السيارات تعاني من نقص الرقائق التي تؤثر على أشباه المواصلات.

Advertisements

وبرغم ذلك، كان “كوك” على في الغالب يشير إلى مصنع ستقوم شركة “TSMC” بتشغيله، من المقرر إفتتاح المصنع في عام 2024، كما تدرس الشركة إقامة مصنع ثان بالولايات المتحدة، من أجل التوسع في إنتاج الرقائق.

وكشفت شركة “سامسونج إلكترونيكس“، خلال الأسبوع السابق إن صناعة التكنولوجيا العالمية تبحث عن مصادر بديلة لأشباه الموصلات المتقدمة، في ظل التقلبات الحالية.

رغم هذا، تقود شركة “تي إس إم س”، التصنع حاليًا لأكثر من 90% من الرقائق الإلكترونية الأكثر تقدمًا في العالم، حيث تعتمد كل من “أبل” و”ميدياتيك”، و”كوالكوم” التي تسيطر على أكثر من 85% من سوق شرائح الهواتف عالميًا، على الإمدادات من “تي إس إم سي”.

أهداف الإمتيازات الضريبية الجديدة

تهدف الإمتيازات الضريبية الجديدة إلى المساعدة في تعزيز مكانة “تايوان” في الصناعات الرئيسية، وفقًا لما صدر عن مسؤول بوزارة الشؤون الإقتصادية، الذي تَحدث في تصريح صحفي بعد الإعلان.

كما أعلنت الوزارة عن تفاصيل الإعفاءات الضريبية الجديدة، وقالت أنها إستجابة منها للمنافسة الجديدة وسط إعادة هيكلة سلسلة التوريد العالمية، وأنها مهمة للتنمية المستقبلية للصناعات التايوانية.

من المقرر تقديم الاقتراح إلى المجلس التشريعي للتصويت عليه، إذ تهدف الحكومة إلى أن يدخل الإجراء الضريبي الجديد حيز التنفيذ إعتباراً من شهر يناير 2023 ويستمر حتى نهاية عام 2029.

قال”لو بينغ تشينج”، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عبر مؤتمر صحفي أقيم في “تايبيه” بعد الإعلان، أن تايوان بحاجة إلى العالم، ولكن العالم بحاجة لتايوان بصورة أكثر، إذا كان قطاع الرقائق في تايوان أفضل، فسيكون ذلك أكثر فائدة للإقتصاد العالمي.

حيث تقوم “تايوان” بلعب دور حيوي، ولكنه ضعيف في سلسلة التوريد العالمية للتكنولوجيا، وأفادت قناة “سي إن أيه” نقلاً عن عمدة مدينة “تايبيه” أن الشركة تخطط لإستثمار 30 مليار دولار تايواني في شمال “تايوان” لعم صناعة “أشباه الموصلات”.

اقرأ أيضًا: شركة صناعة الرقائق التايوانية TSMC تحقق أعلى أرباح في عامين لتصل إلى 8.8 مليار دولار.

Advertisements