أخر الأخبار

الشركة العالمية القابضة الاماراتية تستثمر 2 مليار دولار في “أداني” الهندية

الشركة العالمية القابضة الاماراتية
الشركة العالمية القابضة الاماراتية تستثمر 2 مليار دولار في شركة “أداني” الهندية

قامت الشركة “العالمية القابضة” الاماراتية ومقرها في أبوظبي، بإنجاز صفقة استثمارية وتوقيع اتفاقية بقيمة 7.3 مليار درهم (ما يعادل 2 مليار دولار) مع مجموعة شركة الاستثمارات الهندية العالمية “أداني”.

وذلك في ثلاث شركات تابعة لمجموعة “أداني”، وهم كالآتي : شركة “أداني المحدودة للطاقة الخضراء” _ (Adani Green Energy Limited)، وشركة “أداني ترانزمشن المحدودة” _ Adani (Transmission Limited)، وشركة “مشاريع أداني المحدودة” _ (Adani Enterprises Limited).

ويمثل هذا الاستثمار حوالي 4.87% من إجمالي التجارة بين دولتي الإمارات والهند.

صفقة العالمية القابضة الاماراتية

وبموجب هذه الصفقة تكون وفرت الشركة” “العالمية القابضة” رأس مال أولى لكل من الشركات الثلاثة، وجميعها شركات مدرجة في بورصة بومباي (BSE) والبورصة الوطنية (NSE) في الهند، وذلك من خلال طريق التخصيص التفضيلي.

حيث تستثمر الشركة العالمية القابضة الاماراتية 1.83 مليار درهم (500 مليون دولار) في AGEL، و1.83 مليار درهم (500 مليون دولار) في ATL، و3.67 مليار درهم (مليار دولار) في AEL، ووفقاً للوائح SEBI.

من المتوقع أن تكتمل الصفقة في غضون شهر بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وسيتم إستخدام رأس المال هذا لمتابعة نمو الأعمال التجارية المعنية، وتعزيز الميزانية العمومية ولأغراض عامة للشركة.

وإجتمعت مجالس إدارات الشركات الثلاث ووافقت على الصفقة، كما أن الاستثمار سوف يخضع لموافقات المساهمين والجهات التنظيمية، وبما يتوافق مع لوائح SEBI.

وهذا الصدد قال “سيد بصر شعيب”، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة الاماراتية: “سيكون هذا استثماراً طويل الأجل في الهند، حيث تقود البلاد الكثير من الإبتكار على مستوى العالم، بما في ذلك قطاع الطاقة الخضراء.

وهذه تُعد بمثابة الفرصة لكسب عائد مقنع على الاستثمار في الطاقة الخضراء الآن لم يكن أكبر من أي وقت مضى.. نحن على ثقة من أن شركات (أداني) ستلعب دوراً هاماً في إطلاق العنان لإمكانات الطاقة الخضراء الكامنة في الهند، ما ينعكس بشكل إيجابي على التزامنا نحو مساهمينا”.

وأضاف “شعيب” قائلاً : “يتوافق هذا التوسع الاستراتيجي في أعمالنا مع التزام الشركة العالمية القابضة بتوسيع وتنويع محفظتها الاستثمارية، لا شك في أن هذه الصفقة ستؤثر بشكل مباشر وإيجابي على طموح الهند الشامل وخططها طويلة الأجل للطاقة النظيفة.

تمثل الصفقة 4.87 % من إجمالي التجارة بين الإمارات والهند، والتي بلغت 41 مليار دولار أمريكي بين عامي 2020 و2021؛ وتعكس الشراكة بين الشركة العالمية القابضة، ومجموعة “أداني” بشكل كبير العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والهند خارج قطاع النفط.

وأوضح شعيب،” ستدعم الشركة العالمية القابضة الاماراتية تسريع خطة نمو مجموعة “أداني” لتزويد البلاد بـ45 غيغاواط 9% من الطاقة غير الأحفورية في الهند، بحلول عام 2030″.

شركات أداني

وتعد شركات «أداني» الثلاث -AGEL وATL وAEL– من الشركات الرائدة في السوق وفي قطاعات أعمالها، حيث تغطي المحفظة الخضراء لمجموعة “أداني”.. كل واحدة من هذه الشركات الثلاث لديها الجوانب الأساسية للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية المنسوجة في عملياتها.

ويعد هذا الاستثمار شهادة على الرؤية المشتركة للشركة العالمية القابضة ومجموعة “أداني”، كذلك الإلتزام بالاستثمار في الشركات المستدامة والتي تقود زمام التحول في مجال الطاقة.

ومن جانبه قال “ساجار أداني”، المدير التنفيذي لشركة AGEL ” أداني جرين انرجي ليمتد ” : “إننا يسعدنا إتمام هذه الصفقة التاريخية مع الشركة العالمية القابضة. نحن نقدر دورها الرائد كمستثمر استراتيجي في الطاقة المستدامة والرعاية الصحية والغذاء والبنية التحتية ونقل الطاقة في الإمارات العربية المتحدة، تمثل هذه الصفقة مزيدًا من التعزيز للعلاقة بين الهند والإمارات العربية المتحدة والاتصال بالأفراد.

وأضاف “ساجار” قائلاً : “نحن نشارك الشركة العالمية القابضة الاماراتية في استراتيجيتها في الهند والشرق الأوسط وإفريقيا، ونعدها بداية علاقة بين الأجيال، نحن ملتزمون بشدة بالرؤية والقيم المشتركة للاستثمار في البنية التحتية المستدامة والطاقة الخضراء وانتقال الطاقة.

هذه صفقة تاريخية وتمثل بداية لعلاقة أوسع بين مجموعة (أداني) والشركة (العالمية القابضة) ، وتمثل بداية لعلاقة أوسع بين الطرفين، كذلك جذب المزيد من الاستثمارات من الامارات العربية المتحدة إلى الهند”.

إقرأ أكثر: الهندي غوتام أداني يصبح خامس أغنى رجل في العالم متخطياً وارن بافيت.

بنك أبو ظبي وتسهيل الصفقة

لقد تم تسهيل الصفقة عن طريق بنك أبو ظبي الأول وبنك ستاندرد تشارترد، وبالتعاون والتنسيق قدمت كل من شركة “نورتون روز” للمحاماة الاماراتية والشركة الهندية أيه زيد بي بارتنر،” AZB Partners” الاستشارات القانونية والدعم الإكتواري على التوالي، كما عملت شركة دبليو تي إس دريفوا “WTS Dhruva” كمستشار ضريبي.

الهند ومؤتمر تغير المناخ

أعلنت الحكومة الهندية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، أنه بحلول عام 2030 ستكون قدرة الوقود غير الأحفوري في الهند 500 غيغاوات، حيث تبلغ القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في الهند حالياً أكثر من 390 غيغاواط، والطاقة المتجددة تتجاوز 100 غيغاوات.

وتتطلع شركة “اداني للكهرباء مومباي المحدودة “، ذراع التوزيع لشركة “اداني ليمتد ترانزمشون” إلى زيادة الطاقة المتجددة من 3% في السنة المالية 2021 إلى 60% بحلول السنة المالية 2027، وبحسب بيان الشركة القابضة؛ سوف تدعم استثمارات الشركة العالمية القابضة الشركة في هذه الرحلة التحويلية.

كما ستدعم الشركة العالمية القابضة الاماراتية تسريع خطة نمو مجموعة “أداني” لتزويد البلاد بـ 45 جيجاواط ما يُمثل نسبة 9 % من الطاقة غير الأحفورية في الهند/ بحلول عام 2030.

وتنوي شركة “أداني انتيربرايز ليمتد”، من خلال شركة “أداني نيو ليمتد إنداستري” التابعة لها والمملوكة بالكامل لها، باستثمار 50 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات التسع المقبلة لتشكيل عمود هيدروجين أخضر جديد يركز على إزالة الكربون من الطاقة الصناعية والتنقل.