أخر الأخبار

البيتكوين ينخفض بأكثر من 20% من قيمته السوقية

البيتكوين ينخفض وسط تعثر قطاع العملات المشفرة

شهدت عملة “البيتكوين” أحد أشهر العملات الرقمية فى العالم إنخفاضا كبيرا بأكثر من 20% من قيمتها وسط تعثر قطاع العملات المشفرة.

حيث جرى تداولها بسعر أقل بقليل من 47000 دولار إعتباراً من الساعة 1:30 مساءً، يوم السبت فى سنغافورة مما أدى إلى إنخفاض القيمة السوقية للبتكوين إلى 42296 دولاراً أمريكياً.

تأثير متحور “أوميكرون” على البيتكوين والعملات المشفرة

تزامنا مع تهديد المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، تراجعت عملة البيتكوين، أشهر عملة مشفرة في العالم، بنسبة تصل إلى 31.6%،

عن ذروة ما وصلته العام الجارى، حيث وصلت أعلى قيمة لها 69 ألف دولار، والتي سجلتها في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

كما هبطت عملة “إيثر “، ثاني أكبر العملات المشفرة عالميا، بنسبة تصل إلى 17.4% من قيمتها قبل تقليص بعض الخسائر.

وجاءت التراجعات الحادة في أسعار العملات المشفرة وسط تقلبات لأسواق المال العالمية، إذ أجبر إرتفاع التضخم إلى لجوء البنوك المركزية على تشديد السياسة النقدية،

مما يؤدى لتقليل السيولة التي رفعت قيمة مجموعة واسعة من الأصول الآمنه.

ومع تحذير العلماء من متحور “أوميكرون” الجديد، الذي تم إكتشافه في جنوب إفريقيا، وأشاروا إلى “إحتوائه على مزيج غير عادي من الطفرات”، وتمكنه من الإنتقال بشكل أسرع من الطفرات السابقة،

وتخوف البعض من عدم فاعلية اللقاحات المنتجة سابقا، وهو ما أدى إلى زيادة مخاوف المستثمرين في سوق العملات المشفرة ،وتقليل شهية المخاطرة بسبب مخاوف من تأثيره على إعادة فتح الإقتصادات العالمية فيما إرتفعت أصول الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة.
.
وحسب تصريحات “Coin Market Cap”، فقدت العملات المشفرة أكثر من 300 مليار دولار من قيمتها السوقية، بما يعادل 15.44%، وصلت إلى 2.2 تريليون دولار.

وصرح “كريم إيرلام” المحلل في شركة “Oanda”، قائلا: “إن أسعار البيتكوين يمكن أن تتعرض لضغط شديد بسبب متحور كوفيد-19 الجديد”، وأشار إلى “إن بيتكوين أداة قابلة للتداول وأداة يغلب عليها طابع المضاربة، لكن من الواضح الآن أنها أصل محفوف بالمخاطر ليس أكثر.

وقال “فياجي أيار”، رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادي في بورصة “لونو” لتداول العملات المشفرة في سنغافورة:

“كانت الأسواق أيضاً متوترة مع حالة عدم اليقين بشأن أوميكرون، مع ظهور حالات الآن في عديد من البلدان” وأضاف: “من الصعب تحديد ما يعنيه ذلك بالنسبة إلى الأسواق، وبالتالي عدم اليقين”.

ورغم هبوط سوق العملات المشفرة، وتهديد متحور فيروس كوفيد-19، كشفت شركة “MicroStrategy”، التي تعد أكبر شركة عامة مالكة “للبيتكوين” في العالم،

في بيان لها فى نهاية الشهر الماضي، أنها إشترت حوالي 7002 من البيتكوين مقابل حوالي 414.4 مليون دولار نقدًا، ما يعادل 59187 دولارًا لكل وحدة.

وتمتلك شركة “MicroStrategy” من عملة البيتكوين أكثر من أي شركة عامة أخرى، ولكن في صندوق يدعى “بيتكوين” الذي يحمل الإسم نفسه، تمتلك شركة إدارة الإستثمارات “Grayscale” ما مقداره 654885 عملة، بقيمة تزيد عن 32 مليار دولار، وفقا لإحصائيات “فوربس”.