أخر الأخبار

مزاد على كمبيوتر مؤسس موسوعة ويكيبديا وأول صفحة للموقع

دار كريستيز تجري مزاد علي جهاز كمبيوتر شخصى لمؤسس ويكيبيديا
مزاد علي جهاز كمبيوتر شخصى لمؤسس ويكيبيديا

طرحت دار كريستيز للمزادات الشهيرة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية،جهاز كمبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس ويكيبيديا “جيمي ويلز” عند إطلاقه الموسوعة الإلكترونية منذ 20 عاما، بالإضافة إلى الصفحة الأولى من موقع ويكيبديا الشهير بالنسق الرقمي “NFT” .

تفاصيل المزاد

ذكر السيد “بيتر كلارنت”، الأخصائي في الكتب والمنشورات في دار كريستيز، أن المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق”NFT” المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، أنشأها جيمي ويلز، وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى بعبارة ” Hello world”.

وصرح مؤسس ويكيبيديا بأن جزءا من عائد المزاد سيخصص لتمويل مشروعه “WT.SOCIAL”،وهي تمثل شبكة إجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة حيث تصف WT.Social نفسها على صفحتها الرئيسية بأنها “شبكة إجتماعية غير سامة”.

وأشارت دار كريستيز أن الصفحة المقدمة بنسق صورة JPEG، ستكون تفاعلية، ويمكن للمشتري تعديلها من أجل إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا، ثم العودة إلى حالتها الأساسية بإستخدام جهاز توقيت.

يشار إلى أنه تم عرض جهاز الكمبيوتر الشخصي في مقر دار كريستيز، وهو جهاز “‏iMac” باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز في عمليات التطوير والبحث عندما تم إطلاق الموقع منذ عشرون عاما في 15 يناير 2001 .

وتُعرض كلا القطعتين للبيع على الإنترنت حتى 15 كانون الأول/ديسمبر، بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، لاكن كريستيز تطمح في بيعهما “بمئات آلاف الدولارات”، وفق بيتر كلارنت.

نبذه عن موسوعة ويكيبديا

ويكيبيديا هي موسوعة رقمية، متعددة اللغات، حرة المحتوى. يستطيع أي شخص التحرير فيها بدون تسجيل، ويستطيع أي شخص الإستفادة من المحتوى، وإستغلاله بهدف تجاري أو غيره وفقًا لترخيص الموسوعة.

يوجد 317 نسخة من ويكيبيديا بلغة مختلفة، وفي النسخة العربية، يساهم أكثر من 7٬646 مساهما نشطا في كتابة ما يزيد عن 1٬146٬936 مقالة، ويجري آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة يوميًا.

تأسست موسوعة ويكيبيديا في 15 يناير/ كانون الثاني من عام 2001 على يد رجل الأعمال الأميركي البريطاني “جيمي ويلز”، وهي واحدة من المواقع الإلكترونية الخمسة عشر الأولى عالمياً الأكثر في عدد الزيارات، إذ يستقطب نحو 1.7 مليار زائر شهرياً تقريبا.

وبدأ العمل على الموقع باللغة الإنجليزية ولكن بعد شهرين فقط تم إطلاقه بالفعل باللغتين الألمانية والسويدية، ويتوافر حاليا بـ 317 لغة.

أطلقت ويكيبيديا في بداية العام الجاري “مدونة عالمية لقواعد السلوك” WT.SOCIAL بهدف الحد من المعلومات المضللة وإساءة الإستخدام والتلاعب في الموسوعة الإلكترونية الشهيرة وذلك جاء رغبتا منها لتحسين المحتوى،خاصة بعد جائحة كوفيد-19 وتزامنا مع الضغوط المتزايدة على منصات الإنترنت للحد من حملات التلاعب والمعلومات المضللة التي يمكن إستخدامها لأغراض سيئة.