أخر الأخبار

مجموعة أغذية الإماراتية تحقق إيردادات تتجاوز 3 مليار درهم

مجموعة أغذية الإماراتية "Agthia"
مجموعة أغذية الإماراتية “Agthia

أعلنت مجموعة “أغذية” الإماراتية Agthia، ومقرها أبوظبي، اليوم الخميس عن إرتفاع إيراداتها بنسبة 49٪ مسجلة 3 مليارات درهم مايعادل (816.7 مليون دولار) في العام المالي المنتهي في ديسمبر /كانون الأول عام 2021.

مقارنة بإيرادات 2.061 مليار درهم (561.1 مليون دولار) خلال العام المالي السابق 2020، مدعوماً بالنمو الذي حققته المجموعة في قطاعي اللحوم المجمدة والوجبات الخفيفة نتيجة قيامها بالعديد من عمليات الإستحواذ في الأسواق طبقاً لما أعلنته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقد إرتفعت أيضاً مساهمة قسم الأعمال الإستهلاكية في إيرادات أغذية Agthia إلى الضعف تقريبا مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعكس نمو المجموعة الإيجابي.

عمليات إستحواذ المجموعة “Agthia

إستحوذت مجموعة أغذية Agthia الإماراتية علي حصة الأغلبية بنسبة 75.02% في الشركة المصرية التي تعمل في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة “أطياب” شركة الإسماعيلية للإستثمار الزراعي في سبتمبر العام الماضي 2021.

وأشارت “Agthia” أن مؤسس “أطياب” المصرية عطيتو رسلان سوف يحتفظ بحصة في الشركة، لمواصلة مسيرته في تنمية الأعمال التجارية بدعم من القوة المالية للمجموعة وإنتشارها الإقليمي الواسع وخبرتها الكبيرة في قطاع اللحوم المجمدة،

حيث تضم محفظة أطياب أربع علامات تجارية، وتوفر مجموعة واسعة من المنتجات تخدم من خلالها مختلف فئات الجمهور في السوق المصرية.

وأفادت المجموعة بأن هذه الصفقة هي إستكمالاً لتوسعاتها في قطاع اللحوم المجمدة بعد إستحواذها مؤخرا على شركة “النبيل” للصناعات الغذائية في الأردن،مشيرة إلي دور الصفقة في ترسيخ ريادة المجموعة الإقليمية في قطاع اللحوم المجمدة المتنامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

عن طريق إتاحة مصادر جديدة للإيرادات، وتحقيق الإستفادة من تكامل التكاليف والإيرادات، وتوسيع محفظة منتجاتها، وأخيراً تحسين الأداء المالي وزيادة أرباح المجموعة.

إستحوذت أيضاً مجموعة “أغذية” علي حصة 100% في مجموعة “بي إم بي”، الشركة الإقليمية المتخصصة في مجال الوجبات الخفيفة الصحية والأطعمة والمنتجات الغذائية، في ديسمبرالماضي عام 2021.

إستحوذت مجموعة أغذية في نوفمبرعام 2020 على “الفوعة” التي تعد واحدة من كبرى شركات التمور في المنطقة، مقابل إصدار سندات إلزامية التحول إلى أسهم بقيمة 450 مليون درهم إماراتي مايعادل (122.5 مليون دولار) إلى الشركة القابضة العامة “صناعات”، علي أن تتحول هذه السندات إلى 120 مليون سهم جديد في مجموعة أغذية وذلك بموافقة من الجمعية العمومية.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية “آلان سميث” في بيان له،(تحسنت إيراداتنا بشكل ملحوظ في عام 2021 بعد عمليات الإستحواذ الإستراتيجية في قطاعي اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة.مما يؤكد علي قدرة أغذية في مواكبة ظروف السوق عبر تحديد الفرص الواعدة لدعم وتنويع الإستثمارات ضمن علامتنا التجارية).

مجموعة “أغذية”

تُعد مجموعة “أغذية” التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها؛ واحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات.

وتندرج المجموعة التي تأسست في عام 2004 في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت إسم “أغذية”.

من خلال “صناعات”، تعد “أغذية” شركة تابعة لـ “القابضة” (ADQ)، واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن إقتصاد إمارة أبوظبي المتعدد.

وتمتلك “أغذية” أصولاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عُمان، ومصر، وتركيا، والأردن.

وتعمل المجموعة على تشغيل محفظة عالمية من الشركات المتكاملة، والتي توفر باقة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات المبتكرة ذات الجودة العالية، وتوفر المجموعة منتجاتها للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا، ومنطقة الشرق الأوسط.

ويعمل في مجموعة “أغذية” أكثر من 5,900موظفاً، مضطلعين بمسؤولية تصنيع وتوزيع وتسويق مجموعة متنوعة من المنتجات في القطاعات التالية: المياه (مياه العين، والبيان، ومياه الينابيع الطبيعية “ألبين”، وآيس كريستال، وفوس)؛ والوجبات الخفيفة (تمور الفوعة، ويوبليه، ومخبز وحلويات الفيصل)؛ والسلع التموينية (معجون طماطم العين، والخضروات المجمدة من العين، ومنتجات العين التجارية)؛ اللحوم المجمدة والمبردة (النبيل للصناعات الغذائية) الدقيق (المطاحن الكبرى)؛ الأعلاف الحيوانية (أجريفيتا).