أخر الأخبار

قائمة تضم أثرياء العرب2021 وفقا “لفوربس”

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس
قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

جاءت قائمة أثرياء العرب2021 وفقا لوكالة “فوربس” ، معلنة تصدر الملياردير المصرى ناصف ساويرس للأثرياء العرب بثروة تصل نحو 8.3 مليار دولار، كما ضمت القائمة الأخ الأصغر لعائلة ساويرس أيضًا “نجيب” الذى بلغت صافى ثروته 3.2 مليار دولار.

وشملت القائمة الملياردير يسعد ربراب والعائلة، وهو يُعد الشخص الوحيد من الجزائر، بصافي ثروة وصلت قيمتها إلى 4.8 مليار دولار،
وجاء فى القائمة الأخوة محمد منصور ويوسف وياسين منصور من مصر بثروة بلغت 5.1 مليار دولار مجتمعين.

وإليك قائمة الفوربس لأغنى الاثرياء العرب فى عام 2021 وهى كالآتى :

1- ناصف ساويرس يتصدر قائمة أثرياء العرب2021

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

تصدر ناصف ساويرس، الذى يبلغ من العمر 60 عامًا، قائمة الأثرياء العرب لعام 2021، حيث بلغ صافى ثروته 8.3 مليار دولار.

يقوم رجل الأعمال المصرى “ناصف ساويرس” بالعديد من الإستثمارات، ويدير عدد من الشركات، من ضمنها شركة المقاولات “أوراسكوم” المتخصصة فى مجال الإنشاءات والهندسة فى القاهرة ودبى، والمدرجَة فى بورصتي القاهرة وناسداك بدبي،

كما يدير شركة (OCI)، وهى تعد من أكبر شركات إنتاج الأسمدة النيتروجينية فى العالم، ولها العديد من المصانع فى ولايتى تكساس وايوا الأمريكية، ويتم تداول أسهمها فى بورصة “أمستردام”.

ويمتلك ناصف العديد من الأسهم فى مجالات متنوعة، فيمتلك نسبة تصل إلى 6% من أسهم شركة “Adidas” العالمية المتخصصة فى قطاع الملابس الرياضية،

كما أنه قام بالإستحواذ على حصة 5% في شركة “Madison Square Garden Sports” المدرجة في بورصة نيويورك، والتى تملك فريق “NBA Knicks”، وفريق”NHL Rangers”، ويمتلك أيضًا العديد من الأسهم في عملاق صناعة الأسمنت العالمى “لافارج هولسيم”.

2 – يسعد ربراب المركز الثاني في قائمة أثرياء العرب2021

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

هو الملياردير الوحيد الذى جاء من الجزائر فى هذه القائمة، والذى يبلغ من العمر 77 عامًا، ويحتل المركز الثانى فى قائمة أثرياء العرب2021، وتبلغ صافى ثروته ما يصل إلى 4.8 مليار دولار، ويُعتبر مصدر ثروته الإستثمار فى قطاعى الأغذية والمشروبات.

“يسعد ربراب” هو المدير التنفيذى والمؤسس لأكبر الشركات الخاصة فى الجزائر، وهى شركة “Cevital” التى تمتلك الكثير من الشركات الأوربية مثل شركة “Groupe Bbrandt” الفرنسية لتصنيع الأجهزة المنزلية.


وتمتلك شركة (Cevital) واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم؛ فإنتاجيتها تصل إلى أكثر من 2 مليون طن سنوياً، كما يمتلك “ربراب” أيضًا مصنع “إيطالى” متخصص فى مجال الحديد، وأيضًا شركة “ألمانية” لتنقية المياه.


وعلى الرغم من ذلك فقد أُتهم “ربراب” بتهم تتعلق بالفساد، والتى سجن على أثرها لفترة وصلت لثمانٍ أشهر، وذلك قبل أن يتم إطلاق سراحه فى بداية عام 2020.

3- ماجد الفطيم والعائلة

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

جاء “ماجد الفطيم” رجل الأعمال الإماراتى، فى المركز الثالث فى قائمة أثرياء العرب2021 ، بصافى ثروة تقدر بـ 3.6 مليار دولار، ويٌعتبر مصدر ثروته من تجارة التجزئة، والإستثمار فى قطاع العقارات.

“ماجد الفطيم” هو المؤسس لمجموعة “ماجد الفطيم القابضة” العملاقة، وذلك فى عام 1992، بدولة الإمارات العربية، وهى الشركة التى تمتلك رخصة إدارة وتشغيل شركة “كارفور” الفرنسية، فى مناطق الشرق الأوسط ووسط أسيا وشمال إفريقيا.

وتضم مجموعة “الفطيم” الكثير من المولات التجارية والمراكز الترفيهية، حيث تمتلك الشركة 13 فندقاً فاخراً حول العالم، و 26 مركزاً تجاريًا أهمهم مول مصر الموجود فى القاهرة ومول الامارات الموجود فى دبى.


يتولى الإبن “طارق ماجد الفطيم” عضوية مجلس إدارة المجموعه، ويتولى أشخاص من خارج عائلة الفطيم إدارة الشركة القابضة، والتى وصلت أرباحها فى عام 2018 إلى حوالى “9.8”مليار دولار وذلك حسب بيانات الشركة.

4- نجيب ساويرس

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

يحتل “نجيب ساويرس”، البالغ من العمر 66 عاماً، المركز الرابع فى قائمة أثرياء العرب2021 ، ويحتل رقم 956 عالميًا، وتقدر صافى ثروته بـ 3.2 مليار دولار، وهو شقيق الملياردير “ناصف ساويرس”، ويُعتبر مصدر ثروته الإستثمار فى قطاعى الإتصالات والإنشاءات.

“نجيب ساويرس ” الذى يُعتبر من أغنى العائلات فى مصر، يترأس مجلس إدارة شركة “أوراسكوم للإستثمار القابضة”، والتي تُعد واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول في مصر.

كما أنه من مفضلى الإستثمار فى الذهب، حيث يستثمر فى أكثر من 7 مناجم للذهب حول العالم، ويعتبر “نجيب” شريك لأفراد عائلته فى منتج “الجونه” المطل على البحر الأحمر، وقام “ساويرس” بتطوير منتجع “Silversands” فى جزيرة “غرينادا”، كما يمتلك حصة تصل إلى نسبة 88% فى شركة “Euronews” الإخبارية، ويستثمر أيضاً فى جريدة “المصرى اليوم” المصرية.

5- عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

يُعد رجل الأعمال الإماراتى “عبد الله بن أحمد الغرير”، الخامس فى قائمة أغنياء العرب فى عام 2021، ويحتل رقم 1111 عالميا، بصافى ثروة تُقَدر بـ 2.8 مليار دولار، وهو شقيق الملياردير “سيف الغرير”، الذى توفى فى أغسطس عام 2019.

يستثمر “عبد الله بن أحمد الغرير” عن طريق شركته القابضة “الغرير”، فى الكثير من المجالات مثل التغذية والبناء والإنشاءات والعقارات؛ فقامت شركته القابضة بتركيب الواجهة الزجاجية الخارجية لبرج خليفه أطول برج فى العالم.

كما شاركت شركة “الغرير” للإنشاءات فى تدشين مترو دبى، ويعتبر “عبدالله الغرير” من رواد الأعمال منذ صغره فقد أطلق فى عام 1967 بنك “المشرق”، والذى يُعد واحداً من أكبر البنوك الرائدة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتخلى عن منصب رئيس مجلس إدارة البنك فى عام 2019، واحتفظ بمقعد فى مجلس الإدارة.

6 – محمد منصور

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

جاء رجل الأعمال المصرى “محمد منصور”، الذى يبلغ من العمر 73 عامًا، فى المرتبة السادسة من قائمة أغنياء العرب بالشرق الأوسط، بثروة تقدر قيمتها بـ 2.5 مليار دولار.


يُعتبر “محمد منصور” من مالكى و كذلك المشرف على “مجموعة منصور” العائلية، والتى قام بتأسيسها والده “لطفى منصور”، مطلع عام 1952، ويشارٍكه فى ملكية المجموعة العائلية الضخمة حاليًا، شقيقاه المليارديران أيضًا “ياسين” و”يوسف منصور”، المجموعة التى تمتلك حقوق حصرية لتوزيع معدات شركة “Caterpillar” العالمية، في مصر وفى سبع دول إفريقية أخرى.


قام “محمد منصور” بتأسيس وكالة “جنرال موتورز”، في مصر مطلع عام 1975، ليصبح من أكبر موزعي سياراتها في العالم، كما شَغل “محمد منصور” وزيراً للنقل فى مصر في نظام الرئيس السابق “حسني مبارك” بين عامي 2006 وحتى عام 2009.

ويرأس إبنه “لطفي منصور” الإستثمار المباشر في شركة “Man Capital”، والتى تُعد ذراع الإستثمار “لمجموعة منصور” العملاقة.

7- نجيب ميقاتي

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

إحتل “نجيب ميقاتى” رئيس الوزراء اللبنانى حاليًا، والذى يبلغ من العمر 65 عامًا، المركز السادس فى قائمة أغنياء العرب، وجاء فى المركز 1249 عالميًا، بإجمالى ثروة تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، ويُعتبر مصدر ثروته الإستثمار فى قطاع الإتصالات.

“نجيب ميقاتي” الذى يشغل الآن منصب رئيس الوزراء اللبنانى، كان قد أسس مع شقيقه الملياردير “طه ميقاتى”، شركة “Investcom” فى عام 1982، وذلك في ذروة الحرب الأهلية بلبنان, وهي شركة متخصصة في بيع الهواتف التي تعمل عن طريق الأقمار الصناعية،

وقاموا بإدراج شركة “Investcom” كشركة عامة ببورصة لندن عام 2005، وتوسع الشقيقان أكثر في إفريقيا، حيث قامت الشركة ببناء أبراج للهواتف المحمولة فى غانا وبنين وليبيريا وفى عدد دول أخرى، وفي عام 2009 اشترت مجموعة “MTN” الجنوب إفريقية أسهم الشقيقين “ميقاتي” بـ 3.6 مليار دولار.

8 – طه ميقاتي

قائمة أثرياء العرب2021 طبقا لفوربس

“طه ميقاتى” وهو الأخ الأكبر للملياردير “نجيب ميقاتى”، ويبلغ من العمر 76 عامًا، ويحتل المركز الثامن فى قائمة أثرياء العرب لعام 2021، بثروة تقدر بـ 2.5 مليار دولار.

تُعتبر مصدر ثروة “طه ميقاتى” من إستثماراته فى قطاع الإتصالات؛ فهو مؤسس لمجموعة “M1” القابضة مع شقيقه “نجيب”، وكذلك أسس مع شقيقه الأصغر “نجيب” شركة “Investcom” المدرجة ببورصة لندن.

9- حسين سجواني

جاء رجل الأعمال الإماراتى “حسين سجوانى” والبالغُ من العمر 68 عامًا، فى المرتبة التاسعة فى قائمة أغنى أثرياء العرب، بثروة تقدر قيمتها بـ 2.4 مليار دولار، ومعظم هذه الثروة مصدرها الأستثمار فى العقارات.

“حسين سجوانى” مؤسس شركة “داماك العقارية” فى عام 2002، ويشغل حاليًا رئيس مجلس إدارة الشركة، كان بدأ أعماله فى قطاع الأغذية، حيث كان يقوم بتوريد الأغذية لعملاق شركة الإنشاءات “Bechtel” فى عام 2001،

ثم عقب سماح إمارة دبى تملك الأجانب للعقارات بها تحول “سجوانى” للإستثمار فى قطاع العقارات, وقامت شركة “داماك” بتطوير ملعبي غولف باسم الرئيس “ترامب” في دبي عام 2013،

“سجواني” مشهور عنه السخاء في حملاته التسويقية، فقام أحيانًا يتقديم سيارات “لامبورغيني” مجاناً لمشتري الشقق السكنية بمشاريع تابعه لشركته، كما أن لديه صفقات مشتركة مع عملاقى السيارات “Versace”، و”Bugatti”.

10- سهيل بهوان أخر قائمة أثرياء العرب2021

يُعد رجل الأعمال “سهيل بهوان”، والذى يبلغ من العمر 82 عامًا، أحد أغنياء العرب فى قائمة عام 2021، فجاء بدوره فى المرتبة العاشرة فى قائمة أثرياء العرب بثروة تقدر بحوالى 2.3 مليار دولار.

“سهيل بهوان” هو المؤسس ورئيس لمجلس إدارة مجموعة “سهيل بهوان” القابضة، وهى واحدة من الشركات العملاقة في “سلطنة عمان”، حيث تمتلك الشركة عقود وكالة شركتى السيارات “نيسان” و”بي إم دبليو”، كما تُركز الشركة على الإستثمار فى قطاع الأسمدة “بسلطنة عمان”، فتُعد الشركة منتِجاً رئيسياً للأسمدة، حيث تنتج 1.3 مليون طن من اليوريا سنوياً.

كان اول إستثمار “لسهيل بهوان” مع أخيه سعود فى عام 1965، حيث قاما ببيع شباك صيد الأسماك ومواد البناء، وذلك كان قبل أن يحصلا على وكالة سيارات “تويوتا” بسلطنة عمان فى عام 1975، ثم إنفصل “سهيل” عن شقيقه فى عام 2002، حيث إحتفظ الأخير بعقد وكالة “تويوتا” الذي مرّ لإبنهِ محمد عقب وفاته.