أخر الأخبار

نايكي تنافس أديداس في رعاية المنتخبات وتتفوق عليها في مونديال قطر 2022

Advertisements
مونديال قطر 2022
نايكي تتفوق علي أديداس في رعاية مونديال قطر 2022

إستحوذت شركة الملابس الأمريكية “نايكي” على 13 منتخبا سيتنافسون في مونديال قطر 2022، لتقديم الملابس الرسمية لهم والتي سيشاركون بها في المباريات، وهم “قطر” و”هولندا” و”إنجلترا” و”أميركا” و”السعودية” و”بولندا” و”فرنسا” و”أستراليا” و”كندا” و”كرواتيا” و”البرازيل” و”البرتغال” و”كوريا الجنوبية”، وتأتي “أديداس” في المركز الثاني بسبعة منتخبات فقط.

قمصان فرق “مونديال قطر 2022”

جاءت ملابس الفريق الألماني هذه المرة متأثرًا بأول طقم كرة قدم في البلاد عام 1908، وذلك بشريط أسود في المنتصف مع أربع نجوم وشارة للنادي، وكذلك رقم “جيرسي” وشعار “أديداس” في منتصف الصدر.

بلا شك فإن “بلجيكا” واحدة من أقوى المتنافسين في مونديال قطر 2022. ولذلك تعاون الشياطين الحمر البلجيكيون مع “أديداس”.

تم تصميم “الطقم الفرنسي” من خلال العملاق “نايكي“،  وجاء مكتملاً بشعار الفيفا، وأيضاً شعار “نايكي” وشعار FFF للمنتخب الوطني جاء باللون الذهبي أيضاً.

كذلك قد تبدو أطقم “البرازيل” والأطقم الخارجية للفريق بسيطة جداً من خلال “نايكي”، ولكنها مميزة بطريقتها الخاصة هذه المرة، فتظل كلتا أطقم مونديال قطر وفية لمخططات ألوانها الأصلية؛ حتي وإن كانت الأنماط والمطبوعات الجديدة تجعلها مميزة.

قمصان فرق مونديال قطر 2022
قمصان فرق مونديال قطر 2022

تمتلك الدولة المضيفة Swoosh خلف أطقمها. وايضاً مرة أخري يلتقي التصميم الأنيق مع الأداء العالي من قبَّل “Nike”، حيث يتميز القميص الأبيض البسيط، كما يتميز بتفاصيل تُشبه دوامة من الذهب والبيج، وكذلك تصور غواصين اللؤلؤ والعواصف الرملية.

يبدو أن المكسيك و”أديداس” تستعدان لإعطاء بعض لحظات الموضة الكبرى في كأس العالم 2022، حيث يتبع القميص المكسيكي نمط Aztec الخاص بهم، والشامل في المجموعة الخارجية الأنيقة باللونين الأحمر والأبيض.

عاد الأبطال المدافعون إلى اللعب بأزياء كأس العالم 2022 الرائعة من “أديداس”، وكذلك يتميز الطقم الإسباني بنمط متموج بنفس الدرجة في جميع أنحاء الجسم، وذلك مع شعار أحمر وذهبي في المنتصف وخطوط ذهبية للصانع”Adidas”، حيث تمتد على الكتفين والقميص هو إشارة إلى شعار كأس العالم 82 في إسبانيا.

بالنسبة لمودنيال قطر 2022، حيث إلتزم “ميسي” وفريقه بملابسهم الكلاسيكية باللونين الأبيض والأزرق، في حين أن المجموعة الخارجية ذات اللون الأرجواني، وهي إختيار التصميم للأرجنتين.

من المؤكد أن اللاعبين الكوريين الجنوبيين الذين يرتدون ملابس “نايكي” الخارجية، وكذلك سيحدثون إنطباعاً دائماً أثناء تمرير الكرة، حيث تستحضر ضربات وخطوط حمراء وزرقاء وصفراء غريبة الأطوار، وذلك مشهد الألعاب النارية الكورية مع تذكير المرء بالفن التجريدي.

إنه شغب من الألوان من “المنتخب الهولندي” لمونديال 2022، حيث ينسكب اللون البرتقالي على قميص الفريق؛ لكنه يُستخدم فقط مع الأسد ورقم القميص وشعار “نايكي”.

تعاونت اليابان مع “أديداس” في هذا المونديال لإنشاء مجموعة أخرى من القمصان، والتي أقل ما يُقال عليها بأنها يمكن أن تصبح كلاسيكية بين الأطقم الأخرى.

يلقب الفريق الغاني بالنجوم السوداء، وكذلك القميص الأبيض يأخذ هذه الفكرة إلى الصميم، حيث يتميز القميص بنجمة سوداء في المنتصف وحواف حمراء وصفراء وخضراء على الأكمام، وجاء هذه المرة برعاية “أديداس”.

إقرأ أيضاً: هيونداي توفر خدمات التنقل بكأس العالم 2022 بمئات السيارات الكهربائية

ثالث مرة تتفوق فيها “نايكي” على “أديداس”

مونديال قطر 2022
نايكي تنافس أديداس في رعاية مونديال قطر 2022

تعد هذه هي المرة الثالثة التي تتفوق فيها “نايكي” على أديداس، لكنه التفوق الأكبر على الإطلاق.

وأصبحت “نايكي” رائدة عالمياََ بفضل إنفاقها السخي على التسويق والدعاية، حيث تنفق الشركة الأميركية 3.85 مليار دولار على الدعاية وتملك 1046 متجرا حول العالم لبيع منتجاتها، متفوقة على “أديداس” التي تنفق 2.5 مليار يورو، بينما تُنفق “بوما” نحو مليار و 300 مليون سنوياً على التسويق.

وتأتي الشركة الألمانية “أديداس” في المرتبة الثانية حيث حصلت على حقوق إنتاج ملابس 7 فرق مشاركة وهم الأرجنتين والمكسيك وألمانيا واليابان وبلجيكا وإسبانيا وويلز، بينما مواطنتها “بوما” قد حصلت على حقوق 6 فرق، وهم غانا والأورغواي وصربيا وسويسرا والمغرب والسنغال.

وتأتي سيطرة “نايكي” بعدما كانت “أديداس” تُسيطر على ثلثي المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1990، كما رعت الشركة تسعة منتخبات من في كأس العالم  1974 والتي كانت قد أقيمت في ألمانيا من أصل 16 فريقًا، وإستمرت في هيمنتها حتى وقتٍ قريب.

Advertisements

بدأ الظهور الأول لنايكي في كأس العالم 1998 في “فرنسا”، وكان برعاية خمسة منتخبات فقط من أصل أربعة وعشرين منتخباً، ثم زادت بعد ذلك التاريخ حصتها في السوق بشكل متزايد.

صراع بين شقيقين تسبب في تأسيس أكبر شركتين رياضيتين في العالم “بوما” و”أديداس”

جانب أخر من المنافسة في “كأس العالم 2022”

من جانبه، ستكون شركة “أديداس” المزود الرسمي لملابس الحكام في المونديال، وستشهد البطولة لأول مرة في التاريخ صافرة نسائية لقيادة مباريات الرجال، حيث ستشارك 6 حكمات في قيادة مباريات كأس العالم في قطر، بواقع ثلاث حكمات ساحة، وثلاث مساعدات على الخط.

يقول “ستيفان بورشه” المتحدث باسم “أديداس” : “إنه ليس بعدد المنتخبات فقط، ولكن بالمكانة أيضاً.. نحن نرعى أربعة منتخبات مرشحة للفوز باللقب؛ وهم الأرجنتين، إسبانيا، بلجيكا، وألمانيا”.

ووفقاََ لتصنيف الفيفا فإن ستة منتخبات من السبعة التي ترعاها “أديداس”، ضمن قائمة أفضل 20 منتخباً عالمياً.

وبحسب تصريحات “فيفا” أيضاً فإن “نايكي” ترعى سبعة منتخبات ضمن العشرين الأولى في التصنيف، لكنها ترعى أيضاً منتخبات في تصنيف متأخر مثل المنتخب السعودي، والمنتخب القطري المستضيف.

ميزة أخرى تتميز بها نايكي وهي رعاية قميص منتخب البرازيل، الفائز الأكبر بالمونديال.

بوما وشركات أخرى تدخل المنافسة بكأس العالم 2022

بوما تتنافس في رعاية كأس العالم 2022
بوما وشركات أخرى تتنافس في رعاية كأس العالم 2022

من ناحيةً أخري، ستة منتخبات أخرى سترتدي قمصانها من شركة “بوما” وهي :

(المغرب، أوروجواي، غانا، والسنغال، صربيا، وسويسرا)

أما باقي المنتخبات فإختارت شركات أخرى لتصنيع ملابسها؛ حيث اختارت “الإكوادور” شركة “ماراثون”، و”إيران” شركة “ماجد”، بينما سيرتدي منتخب “الدنمارك” قمصانه من شركة “هامل”.

أما منتخب “كوستاريكا” فسيرتدي قمصانه من شركة “نيو بالانس”، وسيرتدي لاعبو المنتخب التونسي قمصانهم من شركة “كابا”، وأخيراً فإن منتخب الكاميرون تعاقد مع شركة “ون اوول سبورت” الأمريكية بعد جدل كبير أثاره “الاتحاد الكاميروني” لكرة القدم بفسخ عقده مع شركة “لوكوك سبورتيف” الفرنسية.

وبحسب التوقعات، فإن كأس العالم بقطر ستكسر الرقم القياسي للأرباح، وستتخطى الرقم المسجل في مونديال “روسيا 2018” بنحو 5.4 مليار دولار.

من جانبه تشهد منافسات كأس العالم لكرة القدم في قطر صراعًا قوياََ، إنما هذه المرّة ليس بين المنتخبات التي تسعى لنيل اللقب فحسب، وإنما كذلك بين شركات التجهيزات الرياضية الكبرى الراعية للمنتخبات.

حيث يأتي المونديال ليعبّر عن مقدار التنافس بين هذه الشركات حتى أن بعضها تمنى تأهل منتخبات على حساب أخرى، بهدف إثبات تفوقها على منافساتها.

فعلى سبيل المثال، أملت “بوما” صعود “مصر” لمونديال قطر 2022، وهو ما لم يحدث، كما منيت الشركة الألمانية بخسارة كبيرة بعدم تأهل “إيطاليا” للنهائيات وهو المنتخب الذي ترعاه وكان بالنسبة للشركة هو المرشح دوماً للمنافسة على اللقب.

أما شركة “نايكي” الأميركية فراقبت عن قرب وصول “كريستيانو رونالدو” وزملائه في الوقت الأخير من المنافسة العالمية، كونها تتولى رعاية منتخب “البرتغال”.

أما عربياً، ومع بقاء آمالٍ لتأهل المنتخب “الإماراتي” الذي ترعاه “أديداس”، عقد صاحب الديار أي “العنابي” القطري وجاره “الأخضر” أي “السعودي” إتفاق رعاية مع “نايكي”.

وفي ما يتعلق بـ “أسود الأطلس”، يرتبط الاتحاد المغربي بعلاقة طويلة مع “بوما”، مقابل إلتزام “تونس” بوجود شعار “كابا” الإيطالية على قمصان نجوم نسور قرطاج.

إقرأ أكثر: الخطوط الجوية القطرية تعدل رحلاتها لتتناسب مع مونديال 2022

تذاكر مونديال قطر 2022

وستستضيف “قطر” المونديال الأول في الشرق الأوسط والعالم العربي، وهي الدولة التي ستتمتع بميزة قرب المسافات بين الملاعب ما يتيح سهولة التنقل للمشجعين وحضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

وأعلنت “فيفا” نهاية مارس أنه تم بيع أكثر من 800 ألف تذكرة في مرحلة المبيعات الإفتتاحية فقط.

وكان الاتحاد الدولي حدّد أسعاراً تشجيعية مخفّضة للتذاكر، تصل إلى ما يُقارب 11 دولاراً للسكان والمقيمين بقطر، فيما تصل أسعار التذاكر للمشجعين الأجانب إلى 69 دولارًا، أي نحو ثلث سعر التذكرة في مونديال “روسيا 2018″، غير أن تذكرة المباراة النهائية قد تصل إلى نحو 1607 دولارات.

إطلع علي: تعرف علي أسعار تذاكر كأس العالم قطر 2022 وتكلفة الاقامة في الفنادق

Advertisements