أخر الأخبار

السعودية تقوم بدعم شركات الطيران لإنعاش السياحة وجذب السياح

شركات الطيران
السعودية تقوم بدعم شركات الطيران لإنعاش السياحة وجذب السياح

تقوم المملكة العربية السعودية بتقديم نظاماً داعماً لشركات الطيران التي تُشغّل مسارات غير ربحية للمدن العالمية الكبرى، كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز وصول السياح لكل المدن وتحقق هدف جذب 100 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030.

دعم “شركات الطيران”

قال وزير السياحة أحمد الخطيب في مقابلة له ؛إن الحكومة تعرض الدعم كجزء من برنامج الربط الجوي، وهناك محادثات جارية مع شركات الطيران حول الخطة المفتوحة لأي ناقل لتلقي الدعم.

حيث وقعت المملكة السعودية بالفعل صفقة مع شركة الخطوط الجوية السعودية لتسيير رحلات إلى مدينة زيورخ ومدينة برشلونة كجزء من البرنامج المطروح.

وقال أحمد الخطيب وزير السياحة أثناء تواجده فى مدينة جدة؛ “الهدف الرئيسي هو تدشين رحلات مباشرة إلى أسواقنا الرئيسية المستهدفة، حيث يعوض البرنامج شركات الطيران لتغطية خسائرها من الرحلات الجوية المباشرة إلى هذه المحاور المهمة”.

ويتضمن البرنامج التمويل المباشرة من الحكومة، على الرغم من أنه لم يكون واضح على الفور كم ستكون التكلفة.

وقال “الخطيب”علينا التفاوض مع كل شركة إعتباراً بحجمها، مضيفاً أن تفاصيل ميزانية البرنامج ستكون متاحة العام المقبل.

قد بدأت المملكة السعودية في تقديم التأشيرات السياحية في أواخر عام 2019 فقط، حيث يعتبر دعم شركات الطيران للسفر إلى البلاد هو إشارة إلى الخيارات المحدودة المتاحة للمسافرين للوصول إلى هناك.

Advertisements

إقرأ أيضاً: شركات الطيران تبحث عن بدائل مسارات جوية مسموح بها بعد إغلاق المجال الجوي الروسي.

اقتصاد السعودية

وعلى الجانب الآخر؛ تعد تلك أحدث خطوة في استراتيجية ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” لتقليل الاعتماد على أكبر صادرات النفط الخام في العالم، وتحويل الرياض إلى مركز أعمال عالمي.

تخطط الحكومة لاستثمار 147 مليار دولار للمساعدة في تحويل البلاد إلى مركز للنقل والخدمات اللوجستية، بما يشمله من تطوير مطار جديد في مدينة الرياض، وإطلاق شركة طيران أخرى، وزيادة عدد الوجهات المباشرة التي تنطلق من الدولة لتصل إلى 250 رحلة.

قال “أحمد الخطيب” إنه بعد تحديد أوجه نقص التوصيل، قد طلبت الحكومة من شركات الطيران بدء الرحلات المباشرة، كما أن إطلاق شركات النقل الجديدة مملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومن شأنه أن “يسد الفجوة الكبيرة في عدد الخطوط المتجهة إلى المملكة العربية السعودية” وفقاً لما قاله “الخطيب” الذي يشغل عضوية مجلس إدارة الصندوق.

تطمح المملكة العربية السعودية إلى مضاعفة عدد السياح الأجانب ثلاث مرات فى هذا العام الجاري، حيث أشار “الخطيب” إلى أن وزارة السياحة تستهدف 12 مليون سائح أجنبي هذا العام، وبهذا تسير مجريات السياحة على المسار للمساهمة بنحو 4% من الناتج الاقتصادي، وبحلول عام 2030 تريد الحكومة أن توصل النسبة إلى 10% من الناتج الاقتصادي.

تعرف علي: أسعار تذاكر الطيران تقفز مع ارتفاع تكاليف الوقود.