أخر الأخبار

وفاة الملياردير الإماراتى مؤسس مجموعة ماجد الفطيم القابضة

وفاة الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم
وفاة الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم

توفي الملياردير الإماراتى ماجد الفطيم، مؤسس ومدير لمجموعة “ماجد الفطيم” القابضة (MAF)، المتخصصة فى مجال التجزئة والترفيه، والتي تملك وتدير مراكز تسوق ومتاجر “كارفور” في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كان يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغنى مليارديرات العرب لعام 2021، بثروة تقدر بحوالى 4.2 مليار دولار قبيل وفاته، وكان يتصدّر الفطيم قائمة الفوربس لمليارديرات دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونعى حاكم دبي، الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس وزاراء الإمارات العربية المتحدة، رجل الأعمال المعروف، في تغريدة على تويتر، والتى وصف فيها “الفطيم” برجل الأعمال المبدع ، وأحد أهم تجار دبي وكبار رجال الأعمال، مشيرا إلى أنّ آخر قراراته كان توظيف 3000 مواطن.

من موظف فى بنك لأغنى رجل بالإمارات

بدأ ماجد محمد الفطيم حياته العملية كموظف في بنك “عمان” الذي تحول فيما بعد إلى بنك “المشرق”، وهو من سليل عائلة “الفطيم” الإماراتية التي كانت تعمل في تجارة اللؤلؤ والخشب في أربعينات وخمسينات القرن الماضي.

ثم أراد “ماجد” الاستقلال في حياته العملية، ولم ينضم للعمل مع عائلته، لكنه استطاع في بداية الخمسينات، أن يقنع أباه محمد” وعمه “حمد” باستيراد  50 سيارة “تويوتا”، وباعها بأسرع مما توقعا وحققت لهما أرباحًا جيدة، مما كان له الأثر فى إنشاء شركة جديدة باسم “شركة حمد ومحمد الفطيم”.

قرر ماجد السفر إلى طوكيو  للتفاوض على الحصول على توكيل سيارات Toyota” العالمية، في عام 1955، ومن هنا كانت بداية الانطلاقة الحقيقية له فى عالم الأعمال.

أهم أعمال ماجد الفطيم بالامارات العربية المتحدة

حقق ماجد العديد من النجاحات، وسطع نجمه في سماء دبي، حتى أنه كان ضمن أعضاء أول وفد اختاره الشيخ “راشد بن سعيد آل مكتوم” لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

أسس ماجد فى أوائل عام 1992، مجموعة “ماجد الفطيم” القابضة، والتى تمتلك 14 فندقًا، وتدير 29 مركزًا تجاريًا خول العالم، بما في ذلك مول الإمارات في دبي، ومول مصر في القاهرة.

كما لديها ترخيص لتشغيل علامة “كارفور” الفرنسية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، حيث تمتلك أكثر من 375 سوبر ماركت، وتوظف أكثر من 40 ألف شخص لديها، وثلاثة مشاريع مدن متكاملة حول العالم.

إستطاعت شركة ماجد الفطيم بأن تكون من رواد تطوير وإدارة مراكز التسوق، وكذلك المدن المتكاملة، ومنشآت التجزئة والترفيه، على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا.

وتدير المجموعة أيضاً 249 شاشة عرض سينمائى والمتواجدة بصالات عرض ڤوكس سينما التابعة لها، بالإضافة إلى 31 مركز عائلى ترفيهى.

إنجازات مجموعة “ماجدالفطيم” القابضة

تعمل المجموعة في مجالات متعددة إضافة إلى مراكز التسوّق، من أبرزها: المجمعات السكنية، والفنادق وفى مجال الترفيه والسينما، وكذلك فى إدارة مشاريع الطاقة، وإدارة المرافق.

كما تدير عدد من الأعمال التجارية كشركة تمويل متخصصة بإصدار عدد من البطاقات الائتمانية الإستهلاكية، وشركة متخصصة بالأزياء والأناقة، ووحدة أعمال خاصة بالعناية والرعاية الصحية تضمّ خمسة مراكز صحية كبرى.

حققت المجموعة إيرادات بلغت حوالى 9.4 مليار دولار في عام 2018.

تتوسّع مجموعة ماجد الفطيم اليوم لبناء مركز تجاري جديد في السعودية بحجم إستثمارات يصل إلى ما قيمته 4 مليارات دولار.

الذى يعد أحد من أكبر إستثمارات القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية.

تمتّع الفطيم رحمه الله بروح نشطة بعيدة النظر، وقدرة على تحمل المسؤولية وحسن والتصرف، وعاصر نهضة الإمارات العربية المتحدة.

كان دائما ماجد الفطيم يردد عبارته الشهيرة: “حلمي تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم”.