أخر الأخبار

فوز ماغنوس كارلسن ببطولة الشطرنج المقامة في الامارات العربية المتحدة

ماغنوس كارلسن يفوز ببطولة العالم للشطرنج في الامارات العربية المتحدة
ماغنوس كارلسن يفوز ببطولة العالم للشطرنج في الامارات العربية المتحدة

فاز بطل العالم للشطرنج،، النرويجي ماغنوس كارلسن، البطل الذي لا يقهر، وفرض سيطرته على الروسي إيان نيبومنياتشي في نهائي بطولة العالم للشطرنج.

والتى تقام حالياً في الامارات العربية المتحدةفي مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020.

ويمثل هذا الفوز بالنسبة “لكارلسن” تعزيزًا جديدا لفترة احتفاظه بتاج الشطرنج التي امتدت إلى ثماني سنوات.

بطولة الشطرنج في الامارات العربية المتحدة

أقيمت بطولة العالم فى الشطرنج لعام 2020، والتي تم تأجيلها من أواخر عام 2020 بسبب جائحة كورونا، والمقامة في الامارات العربية المتحدة في مركز دبي للمعارض فى Expo 2020.

والبالغ إجمالي جوائزها “2 مليون يورو”، وتضم 11 مباراة تم لعبها في الفترة من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضى إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول الجارى.

ماغنوس كارلسن يفوز ببطولة الشطرنج عالميا

تغلب “ماغنوس كارلسن” النرويجى في نهائي البطولة المقامة في الامارات العربية المتحدة على يان نيبومنياشتشي الروسى بـ 7.5 نقطة مقابل 3.5 نقطة .
فى مباراة بلغ عدد الحركات التي تم لعبها 136حركة، والتي استمرت لنحو سبع ساعات و45 دقيقة، ما جعلها أطول مباراة في تاريخ البطولة.

معززًا بذلك فترة إحتفاظه بتاج الشطرنج التي إمتدت إلى ثماني سنوات، وظل كارلسن، الملقب بـ “موتسارت الشطرنج” والذى يبلغ من العمر 31 عامًا، أفضل لاعب في الاتحاد العالمي للشطرنج منذ عام 2010.

وتمكن “كارلسن” من تعميق الفارق بينه وبين “نيبومنياتشي” إلى 3 نقاط (6-3) بعدما فاز عليه في الجولة التاسعة التي جمعتهما مساء أول من أمس،

ليقترب “النرويجي” من الاحتفاظ بلقب كأس العالم للعام التاسع على التوالي، كما أنه حافظ على سجله النظيف دون خسارة في 126 مباراة، وهي السلسلة الأطول في تاريخ بطولات العالم،

حيث خسر آخر مباراتين في نهائي بطولة العالم للشطرنج عام 2013 أمام الهندي “أناند” قبل أن ينتزع منه اللقب فى نهاية البطولة.

وتراجع نيبومنياشتشي، والذي يحتل المرتبة الخامسة عالميًا، بعد وقوعه فى خطأ فادح في المباراة التاسعة بينه وبين “كارلسن” وساعد ذلك في وضع كارلسن بثلاث نقاط في الصدارة.

تصريحات ما بعد المباراة

صرح كارلسن أنه لم يتفاجأ بالطريقة التي دخل بها اللاعب الروسي للمباراة لأنه كان جاهزاً لكل السيناريوهات، معرباً عن سعادته بالفوز في الجولة.

وقال: “كانت مباراة صعبة للغاية، خصوصاً أنني تعرضت للضغط بصورة مبكرة، أجبرني على فقدان عامل الوقت خلال الساعة الثانية من المباراة واتخاذ حركات سريعة، أتت بثمارها وعلى نحو غير متوقع في منحي أفضلية نوعية على صعيد أحجار الرقعة”.

من جهته قال يبومنياتشي: “لا أتوقع أن تذهب المباراة إلى الطريقة التي انتهت عليها، بعد أن دفعت لاتخاذ خطوات غير محسوبة قادتني لارتكاب أخطاء كانت كفيلة في منح كارلسن الأفضلية التي يبحث عنها، في موقف لم أتمكن من إيجاد المخرج المطلوب وأدى فعلياً إلى التعرض لهزيمة جديدة في البطولة”.

واضاف “نيبومنياشتشي” قائلا: “إن الأخطاء في مثل هذا الموقف كان من الصعب تخيله”.

وصرح بطل العالم للشطرنج السابق “غاري كاسباروف” قائلا: “إن المباراة الماراثونية، التي فاز بها كارلسن، أظهرت مدى أهمية التأهيل البدني للاعبي الشطرنج”.

نبذة عن ماغنوس كارلسن

ماغنوس كارلسن بطل العالم ف الشطرنج

هو سفين ماغنوس أوين كارلسن ولد في النرويج فى 30 نوفمبر عام 1990، ويعد بطل العالم حاليا فى الشطرنج.

حقق كارلسن المركز الثاني في  بطولة العالم للشطرنج، عام 2002، وعند بلوغه 13 سنة احتل المركز الأول في المجموعة “ج” من بطولة “تاتا ستيل” للشطرنج.

كما انه فاز ببطولة “النرويج للشطرنج” في سن الخامسة عشر، وفي سن السابعة عشر تعادل على المركز الأول في مجموعة النخبة ببطولة “تاتا ستيل”.

وتجاوز تصنيف “2800” للشطرنج في سن الثامنة عشر، واصبح رقم واحد في تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج فى سن التاسعة عشر، وقمة تصنيفه الكلاسيكي “2882” وهي تعتبر الأعلى في التاريخ، وهو ما جعله أصغر لاعب على مدار تارخ اللعبة يحقق تلك الانجازات.

بلغ كارلسن قمة التصنيف العالمى للاتحاد الدولى للشطرنج اول مرة فى عام 2010 ولا يسبقه فى التصنيف إلا غارى كاسباروف فى الزمن الذى قضاه الأخير كأعلى لاعب مصنف فى العالم.

أصبح “كارلسن” بطلا للعالم في الشطرنج عام 2013 بهزيمته للهندى “فيشفاناثان أناند”، وفي عام 2014 فاز ببطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطفة.

وبذلك أصبح أول لاعب فى العالم يجمع الألقاب الثلاثة في وقت واحد، وهو إنجاز كرره أيضا فى عام 2019. وحافظ على لقبه العالمي في الشطرنج الكلاسيكي ضد الروسى “سيرغى كارياكن” فى عام 2016، وكذا فى عام 2018 ضد الإيطالى “فابيانو كاروانا”.

يعمل كارلسن، في وقت فراغه التي لا يلعب فيها الشطرنج، حيث يعمل كنموذجًا لشركة الملابس G-Star RAW وعمل أيضا كسفير للعلامة التجارية Master Card، كما اختارته مجلة “كوزموبوليتان” أيضًا كواحد من أكثر الرجال جاذبية فى العالم لعام 2013.