أخر الأخبار

بريطانيا توافق على صفقة شراء نورتن الأميركية لشركة أفاست

Advertisements
نورتن الأميركية
بريطانيا توافق على صفقة شراء نورتن الأميركية لشركة أفاست

أعطت الهيئات الناظمة البريطانية شركة الأمن السيبراني الأميركية نورتن “NortonLifeLock” تصريح مؤقت لشراء منافستها التشيكية أفاست Avast مقابل 8.6 مليار دولار، لتتغلب بذلك على العقبة الأخيرة أمام إنشاء عملاق في مجال برمجيات الحماية من الفيروسات يستهدف أكثر من 500 مليون مستهلك.

ارتفع سهم أفاست Avast المدرجة في بورصة لندن، لأعلى مستوياته على الإطلاق، بنسبة 43%، كما ارتفع سهم نورتن NortonLifeLock المُدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 6%.

صفقة نورتن

حصلت الصفقة بالفعل على الضوء الأخضر في الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا، وجرى تأجيلها للحصول على موافقة هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة.

ستجمع الصفقة بين قوة نورتن NortonLifeLock في حماية سرقة الهوية وبيانات إعتماد خصوصية أفاست Avast،

كان من المتوقع إغلاق الصفقة منذ بدايتها في فبراير الماضي، ولكن شركة نورتن التي تتخذ من أريزونا مقرًا لها كانت تنتظر موافقات تنظيمية من المملكة المتحدة وإسبانيا، وحصلت لاحقًا عليها من إسبانيا.

تأسست شركة الأمن السيبراني “أفاست” في براغ عاصمة جمهورية التشيك.

وتُعد أفاست رائدة في برامج مضادات الفيروسات “Freemium”، هو نموذج أعمال يقدم فيه المالك أو مزود الخدمة ميزات أساسية للمستخدمين بدون مقابل مادي، بينما تحصل علي مقابل من الميزات الإضافية المُقدمة.

Advertisements

وتم تسمية شركة نورتن NortonLifeLock التي كانت تُعرف سابقًا باسم Symantec بهذا الاسم، بعد أن باعت أعمالها التجارية لشركة “Broadcom” في عام 2019، ولديها شركة تبيع منتجات للمستهلكين لمكافحة الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة.

إقرأ أيضاً: كاسبرسكاي تشتري 15% من أسهم موتيف نيورمورفيك تكنولوجيز لتقنيات الحوسبة العصبية.

هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA)

أطلقت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) تحقيقاً العام الجاري في الصفقة؛ نظراً لأنها قد تضر بالمنافسة.

وأكدت الهيئة بعد المرحلة الثانية من التحقيق المُفصل، أنها تأكدت من أن الصفقة لا تثير مخاوف المنافسة في المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أن الشركة المندمجة ستواجه منافسة كبيرة من مكافي McAfee والشركات المنافسة الأخري، وسوف تُعزز من شركة Microsoft بوصفها منافساً.

عزّزت شركة Microsoft ميزة الأمان المضمنة المجانية التي أشارت عنها هيئة المنافسة والأسواق، بأنها تقوم بتوفير الحماية الجيدة مثل العديد من المنتجات التي تقدمها الشركات المتخصصة.

إقرأ أكثر: حماية المنافسة البريطانية تطلق تحقيقاً في صفقة استحواذ نورتن على أفاست.

Advertisements