أخر الأخبار

غوغل تشتري شركة الامن السيبراني “مانديانت” مقابل 5.4 مليار دولار

غوغل تشتري شركة الامن السيبراني مانديانت
غوغل تشتري شركة الامن السيبراني مانديانت

وافقت شركة غوغل (Google) على شراء شركة الامن السيبراني الأمريكية مانديانت Mandiant Inc مقابل 5.4 مليار دولار، لتضيف منتجات أمان الإنترنت التي ستدعم أعمال الحوسبة السحابية لعملاق التكنولوجيا في الوقت الذي تواجه فيه منافسيها الأكبر Amazon Web Services و Microsoft Corp. 

ويحتل لاري بيدج مؤسس شركة غوغل، المرتبة السادسة في قائمة أثرياء العالم بثروة تبلغ 107.9 مليار دولار وفقًا لقائمة فوربس.

حيث صرح توماس كوريان الرئيس التنفيذي لغوغل كلاود في يوم الثلاثاء قائلا، “يشهد العالم تحديات غير مسبوقة في مجال الامن السيبراني، بسبب شدة الهجمات الإكترونية التي تستهدف الحكومات والشركات في كل صناعة، وبالتالي فهذا الاستحواذ سيساعد غوغل على تحسين عمليات الأمان وحماية بيانات عملائها”.

إقرأ أيضاً : جوجل تشتري مبني مكتبي في لندن مقابل مليار دولار.

صفقة غوغل

من المتوقع أن تنتهي غوغل من صفقة الاستحواذ خلال هذا العام، بعد حصولها على كافة الموافقات التنظيمية، وبعدها ستنضم شركة الامن السيبراني الأمريكية مانديانت إلى جوجل كلاود.

وتزامنا مع ّسعى شركة محرك البحث جوجل لتوسيع وحدة البنية التحتية السحابية من المركز الثالث، فإن شراء Mandiant سيمنحها مجموعة كاملة من أدوات البرامج لحماية العملاء من خلال الاستجابة السريعة للتهديدات عبر الإنترنت. 

وإرتفع سعر سهم مانديانت مع إغلاق السوق الأميركي أمس الإثنين، بنسبة 16% ليصل إلى 22.5 دولار للسهم، لتصبح القيمة السوقية للشركة 5.4 مليار دولار، بينما شهد سعر سهم غوغل إنخفاضا بنسبة 4.3% ليصل إلى 2529 دولار للسهم، لتبلغ القيمة السوقية 1.7 تريليون دولار.

قال فيل فينابلز، كبير مسؤولي أمن المعلومات في جوجل كلاود، عبر إفادة صحفية لبلومبرج، إنه سيتم تنظيم Mandiant في إطار الأعمال السحابية لشركة Google في ختام عملية الإستحواذ المتوقعة في وقت لاحق من هذا العام،

وتجاهل المخاوف من أن عملية المراجعة التنظيمية قد تكون شاقة وطويلة، قائلاً إن الصفقة ستعزز المنافسة في مجال الأمن السيبراني وتشير إلى أنها ستشكل تحديًا أكثر جدية لشركات منافسة مثل Amazon.com Inc. و Microsoft.

كانت شركة مايكروسوفت مهتمة أيضًا بشراء مانديانت، لكنها إنسحبت من المحادثات منذ فترة قصيرة.

حققت مبيعات قسم السحابة في غوغل زيادة بنسبة 47٪ في العام الماضي2021، وسط منافسة قوية، وإعتبارًا من الربع الرابع من عام 2021، إستحوذت Google على نسبة 10٪ من سوق موفري البنية التحتية السحابية، بينما إستحوذت Amazon Web Services على 33٪ واستحوذت Microsoft Azure على 21٪، وفقًا لبيانات صادرة عن Synergy Research Group.

مانديانت “الامن السيبراني”

مانديانت Mandiant هي شركة أمن إلكتروني “سيبراني” أمريكية وبرزت في عام 2013 عندما أصدرت تقريرًا يورط الصين مباشرة في التجسس الإلكتروني .

تزود مانديانت المؤسسات العامة والخاصة والبنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء العالم برؤى مبكرة عن التهديدات من خلال خبرتها الاستخباراتية.

تعكس منصة “Mandiant Advantage SaaS”، المتوفرة مع الخيارات المُدارة، ذكاء مانديانت القابل للتنفيذ وأتمتة فرز التنبيهات وخبراتها المشفرة بدقة لمختلف المؤسسات.

استحوذت FireEye على Mandiant في صورة أسهم وصفقة نقدية تزيد قيمتها عن مليار دولار في 30 ديسمبر 2013 .

باعت Mandiant خط إنتاج FireEye والاسم وحوالي 1300 موظف لمجموعة Symphony Technology Group مقابل 1.2 مليار دولار في يونيو 2021 بعد 7 سنين من النمو الراكد .

تم الإعتراف بـ مانديانت من قبل الشركات والحكومات ووكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم باعتبارها الشركة الرائدة في السوق في مجال استخبارات التهديدات والخبرة المكتسبة على الخطوط الأمامية للأمن السيبراني.

قامت Mandiant بتوسيع ذكاءها وخبرتها من خلال منصة Mandiant Advantage SaaS لتقديم المعلومات الاستخباراتية الحالية ، وأتمتة التحقيق في التنبيه وتحديد الأولويات والتحقق من صحة منتجات عناصر التحكم الأمنية من مجموعة متنوعة من البائعين، لتجعل كل مؤسسة جاهزة بثقة للتهديدات السيبرانية.